أرامكو السعودية تطلق تقنية لمنع تهديدات الأمن السيبراني

  • 2021-02-15
  • 13:11

أرامكو السعودية تطلق تقنية لمنع تهديدات الأمن السيبراني

أطلقت أرامكو السعودية أول تقنية أمن معلومات من إنتاج محلي، تُعرف باسم "صمام البيانات" ومن شأنها تحصين الشبكات ضد الاختراقات السيبرانية، وتتفوق هذه التقنية بدرجة عالية على تقنيات الحماية التقليدية، وذلك لمواصلة الدور الحيوي الذي تقوم به أرامكو السعودية في المحافظة على توازن إمداد العالم بالطاقة.

وتأتي تلك التقنية نتيجة عمل مشترك بين أرامكو السعودية وشركة الإلكترونيات المتقدمة عقب توقيع اتفاقية تطوير وتصنيع لصمام البيانات.

ويُعد جهاز "صمام البيانات" من أهم أدوات تحصين الأمن السيبراني للمنشآت الصناعية كمعامل الغاز والمصافي، حيث يقوم بحماية المعلومات القيّمة والأنظمة الصناعية الحساسة، وقد صمم الجهاز بطريقة سهلة للتركيب والتهيئة والصيانة.

ويمثّل تطوير وتصنيع الجهاز محلياً بعقول سعودية، وتسجيل أرامكو السعودية براءتي اختراع لدى مكتب الولايات المتحدة الأميركية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، نقلة نوعية في مجال أمن المعلومات في المملكة، وخطوة في مشروع توطين التقنيات المتقدمة التي تلبّي حاجة الأسواق المحلية والعالمية.

 إقرأ: 

أرامكو" توقّع مذكرة تفاهم مع شركة "الفنار"

محفز ومشجع لدعم المحتوى المحلي

وفي هذه المناسبة، قال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية أحمد السعدي: "تدعم أرامكو السعودية دائماً المحتوى المحلي سواءً كان في مبادراتها ومشاريعها، أو في أعمال التشغيل والخدمات، وتتخذ الشركة اليوم خطوة تتمثّل في إنتاج وتصنيع تقنيات متطورة في أمن الشبكات والبنية التحتية"، مضيفاً أن إنتاج جهاز صمام البيانات سيحفز على توطين التقنيات، ويشجع الشركات على الاستثمار في دعم المحتوى المحلي".

وأضاف السعدي: "يُعد جهاز صمام البيانات أداة مهمة لحماية الشبكات من التهديدات السيبرانية، وتوفير أقصى درجات الحماية للشبكات الحساسة، فضلاً عن أنه أحد عوامل تمكين التحوّل الرقمي الصناعي في المملكة"، وأشار إلى أنه يتم تطويره وتصنيعه من قبل كفاءات وطنية لتوفير أفضل الحلول والأنظمة في مجال الأمن السيبراني، وقد تم اعتماد الاقتصاد الدائري في مراحل تطوير الجهاز، بدءاً من التصنيع إلى عملية الصيانة".

وتدعم تقنية "صمام البيانات" طموحات وجهود أرامكو السعودية في أن تصبح التقنية أساساً لمستقبل أعمالها في صناعة النفط والغاز، وتضع الشركة التهديدات السيبرانية ضمن أعلى المخاطر التي يجب مواجهتها عبر الاستثمار في البنى الأساسية التي تضمن سلامة وأمن المعلومات والأعمال، لذلك فإن صمام البيانات سيتمّ اعتماده في مرافق الشركة الصناعية، لتأمين استراتيجية التحولّ الرقمي وإدارة الحلول والتحديات في مجال الطاقة.

 قد يهمك: 

تحالف استراتيجي بين أرامكو السعودية وساب لتعزيز التحول الرقمي

تطوير تقنية المعلومات الوطنية

وبدلاً عمّا كان سائداً في السابق من شراء الجيل الأول من تقنية صمام البيانات واستيرادها من الخارج، ستسمح التقنية للشركة بأن تكون مساهماً رئيساً في تطوير مجال تقنية المعلومات والاتصالات الوطني، الذي يتنامى مؤشره في المملكة منذ العام 2017 بنسبة 64 في المئة، عبر تصميم الجيل الثاني من صمام البيانات.

وتم تطوير الجيل الثاني من تقنية صمام البيانات محلياً، بهدف حماية البنية التحتية الحيوية للمملكة، والمشهد الصناعي المتنوّع، ولدعم تطوير التقنيات الرقمية المتنامية، وضمان نقل البيانات الآمن، والحدّ من الهجمات الإلكترونية في بيئة الأعمال المعاصرة، بعد ان أصبحت التقنيات الرقمية عرضة للهجمات السيبرانية، واختراقات شبكات المعلومات، وتدمير البيانات من خلال عمليات التسلل الإلكترونية.

ويوفّر التصميم المبتكر للجيل الثاني قدرة على دعم تطبيقات متعددة، مما يجعله متفوقاً على معظم الحلول المطروحة في السوق، ومحفزاً لرواد الأعمال للاستثمار في المواهب المحلية لتطوير أفكارهم التقنية إلى منتجات، ويفتح الباب لإنشاء منصة انطلاق لفرص مستقبلية في مجال الأمن السيبراني، وإصدار براءات الاختراع، وتشجيع السوق المحلية على تطوير وتصنيع المنتجات التقنية لتحقيق الاعتماد على الذات وتوفير التكاليف.