"مانشستر سيتي" يسجل أرباحاً بقيمة 80.4 مليون جنيه إسترليني خلال 2023

  • 2023-11-17
  • 12:23

"مانشستر سيتي" يسجل أرباحاً بقيمة 80.4 مليون جنيه إسترليني خلال 2023

سجل نادي "مانشستر سيتي" لكرة القدم أرباحاً بقيمة 80.4 مليون جنيه إسترليني خلال العام الحالي بالمقارنة مع 41.7 مليون جينه إسترليني على أساس سنوي.

 

للاطلاع

"أرامكو" تقترب من عقد تاريخي مع الاتحاد الدولي لكرة القدم.. ما تفاصيله؟

 

وبلغت إيرادات النادي خلال العام الحالي 712.8 مليون جنيه إسترليني بزيادة قدرها 99.8 مليون جنيه إسترليني عن العام الماضي.

وأظهرت مصادر الدخل الثلاثة الرئيسة للنادي، والمتمثلة في الإعلانات التجارية والبث التلفزيوني ومبيعات التذاكر نمواً سنوياً ملحوظاً، وذلك مؤشر على مواصلة النادي مسيرته في تحقيق نمو تجاري استثنائي في السنوات الأخيرة نتيجة العمل المستمر وفق استراتيجية طويلة الأمد.

وفي هذا السياق، تصدر نادي "مانشستر سيتي" في موسم 2022-23 قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة وفقاً لتقرير وكالة "براند فاينانس" لأقوى 50 علامة تجارية لكرة القدم لعام 2023 والذي قدّر قيمة العلامة التجارية للنادي بنحو 1.51 مليار يورو.

وعلى الصعيد الكروي، سجّل فريق "مانشستر سيتي" للرجال انتصاراً تاريخياً بفوزه للمرة الأولى بدوري أبطال أوروبا، وبطولة الدوري الإنكليزي الممتاز للمرة الثالثة على التوالي والتي تعد الخامسة خلال ست سنوات وأيضاً تتويجه بلقب كأس الاتحاد الإنكليزي للمرة السابعة، في موسم حقق نسبة فوز تجاوزت 72 في المئة في جميع المباريات بالإضافة إلى حصد عدد من الجوائز الفردية للاعبين.

وتمثلت أهم الإيجابيات خلال موسم الانتقالات لفريق السيدات في الزيادة الكبيرة في معدل الحضور لجميع المباريات وتحقيق أفضل معدل لمبيعات التذاكر الموسمية، مما يدل على تنامي شعبية رياضة كرة القدم النسائية.

كما تمكن فريق الشباب من تسجيل أرقام قياسية جديدة مع فوز فريق تطوير النخبة "EDS" وفريق الأكاديمية دون سن 18 عاماً بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز للعام الثالث وحصد العديد من الألقاب على مستوى فريق الصغار دون سن 9 أعوام.

وبعيدًا عن الملاعب، استمرت مسيرة الإنجازات التي بدأت في المواسم الماضية لتسجل زيادة كبيرة في عدد المشجعين المتفاعلين مع النادي. فقد سجلت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة للنادي 6.9 مليارات مشاهدة وبزيادة بلغت 107 في المئة عن العام الماضي، وارتفع بشكل كبير عدد المشجعين المنضمين إلى برامج عضوية النادي بنسب تراوحت ما بين 33 و55 في المئة.

وشهد العام الحالي تحقيق أفضل الإنجازات مرة أخرى من حيث أرقام المشاهدات التلفزيونية مع وصول العدد الإجمالي للمشاهدين إلى 786 مليون مشاهد في جميع المباريات، وهو أعلى بنسبة 28 في المئة من الموسم السابق 2021-2022.

وتمت الموافقة في موسم 2022-2023 على مخطط لإطلاق تجربة مميزة للمشجعين ووجهة فريدة للترفيه والتسلية على مدار العام في ملعب الاتحاد.

 

أفضل إنجاز كروي وتجاري

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة النادي خلدون المبارك إن الموسم الماضي شهد تحقيق "مانشستر سيتي" أفضل إنجاز كروي وتجاري في تاريخه الحافل، مشيراً إلى أن هذا الموسم جسّد الاستراتيجية والنهج الذي سار عليه النادي منذ تملك الشيخ منصور النادي العام 2008.

وأضاف المبارك أن النادي حرص خلال مسيرته على مدى 130 عاماً على اتباع هذا النهج الذي يرتكز على ثلاثة عناصر رئيسة وتطويره باستمرار، موضحاً أن هذه العناصر تتضمن تهيئة جميع المقومات اللازمة لإنشاء فرق متميزة لكرة قدم وقادرة على إسعاد الجمهور والفوز بالألقاب، والسعي بكل السبل لتعزيز الاستدامة المالية والتجارية للنادي، ومضاعفة إمكانات النادي وقدرته على تلبية جمهوره المتزايد الذي يقع في صميم اهتمامه، معتبراً أن هذه العناصر متساوية تماماً في الأهمية حيث تكمل بعضها بعضاً.

وأشار إلى أن خلف الجوائز التي حصدها الفريق والعناوين المالية، وضمن المجالات الثلاثة الرئيسية هذه، هناك نتائج أقل بروزاً ولكنها على القدر ذاته من الأهمية، لافتاً النظر إلى أن هذه النتائج والمقاييس المرتبطة بها في نظر الجهة المالكة ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للنادي تدل على بلوغ النادي مركزاً قوياً لم يبلغه من قبل ولم تكن لديه من قبل كل هذه الإمكانات لمواصلة التطور والنجاح.

وتابع قائلاً إن السؤال الذي تكرر طرحه في أكثر من مناسبة في أعقاب الفوز بدوري أبطال أوروبا في تركيا وتحقيق الثلاثية، هو كيف يمكنك تحقيق ذلك والجواب هو "من خلال مضاعفة النهج والممارسات التي أثبتت جدواها ونجاحها والاستمرارية في تحدي أنفسنا لمواصلة الابتكار وتحقيق مستويات أفضل في الأداء داخل وخارج الملعب"، مؤكداً عدم التردد في وضع أهداف واستراتيجيات جديدة تصب في مصلحة النادي وجمهوره والأطراف ذات العلاقة والمشجعين على وجه الخصوص.

وختم رئيس مجلس إدارة نادي "مانشستر سيتي" خلدون المبارك بالقول إن النجاح اليوم يعني ببساطة مزيداً من الاستثمار للغد، والمؤشرات المالية الإيجابية والنجاح الميداني يضمنان أن كل شخص مرتبط بالنادي يمكنه التطلع إلى المستقبل بتفاؤل وثقة.

 

الموسم الأفضل

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للنادي فيران سوريانو إنه من خلال فوز النادي بالثلاثية (دوري أبطال أوروبا - للمرة الأولى، والدوري الإنكليزي - اللقب الثالث على التوالي، وكأس الاتحاد الإنكليزي)، وتحقيق إيرادات وأرباح قياسية، والفوز بالكرة الذهبية لأفضل فريق للرجال هذا العام، وتصدر العلامات التجارية الأكثر قيمة لأندية كرة القدم في العالم، يمكن القول بأن موسم 2022-2023 كان الأفضل في تاريخ "مانشستر سيتي".

وأضاف سوريانو أن الأحلام أصبحت حقيقة بجهود اللاعبين والمدربين المتميزين وعلى رأسهم بيب غوارديولا، وتيكسيكي بيجيريستين، وأيضاً بفضل كل العاملين بجد وإخلاص على مدى فترة طويلة من الزمن، مشيراً إلى أن الفضل في تحقيق هذه النتائج الثابتة والمتسقة يعود إلى أكثر من عقد من الزمن من العمل المكثف وتضافر جهود الجميع في "مانشستر سيتي".

وختم بالقول إنه لطالما كان دعم الشيخ منصور وتوجيهاته بالإضافة إلى المساهمين في النادي، ومجلس الإدارة بقيادة خلدون المبارك، وتفاني الموظفين في عملهم ودعم جماهير النادي، عوامل ساهمت جميعها في تحقيق هذه الإنجازات.