مصرف قطر المركزي يطلق خدمة الدفع الفوري "فوراً"

  • 2024-03-07
  • 11:57

مصرف قطر المركزي يطلق خدمة الدفع الفوري "فوراً"

أطلق مصرف قطر المركزي خدمة الدفع الفوري "فوراً"، التي تعتبر من الخدمات المبتكرة والمتطورة، وذلك تماشياً مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي، واستكمالاً لجهود مصرف قطر المركزي لتطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات ومواكبة آخر التطورات في مجال نظم الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال.

وتعتبر خدمة "فوراً" من الخدمات المتطورة في مجالات الدفع والتحويل الرقمي في قطر، والتي تعكس حرص مصرف قطر المركزي على تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنوك والمؤسسات المالية في الدولة، وتلبي حاجياتهم المتنامية بما يتماشى مع الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا المالية، ويسهل المعاملات المالية والتجارية بين الحسابات البنكية للأفراد والشركات مواكبة للتطور المتسارع الذي يشهده الاقتصاد الوطني.

ومن أبرز المزايا التي توفرها الخدمة، تمكين عملاء البنوك من إرسال واستقبال الأموال في الدولة بشكل فوري، وخلال لحظات، كما إنها ستكون متوفرة على مدار 24/7 من دون توقف أو انقطاع. وستمكن المرسل من التحقق من اسم المستفيد (المرسل اليه) قبل إتمام عملية التحويل، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام من خلال تطبيقات الهاتف الجوال الخاصة بالبنوك، واستخدام معرفات بديلة أكثر سهولة لتحديد المستفيد مثل (رقم الهاتف الجوال، الاسم المستعار) بدلاً من رقم الحساب الدولي "IBAN".

وستقوم البنوك بتوفير خدمة "فوراً" عبر التطبيقات المصرفية للهاتف الجوال والقنوات الرقمية التابعة لها، كما ستكون هذه الخدمة متاحة على مدار الساعة 24/7، حيث ستقوم البنوك التالية، "بنك قطر الوطني" و"البنك التجاري" و"مصرف قطر الإسلامي" و"البنك الأهلي القطري" و"بنك دخان" و"بنك الدوحة" بتوفير الخدمة في المرحلة الأولى، على ان تقوم بقية البنوك خلال الفترة المقبلة باستكمال استعداداتها لتوفير هذه الخدمة لعملائها.

أما بخصوص الحد الأقصى للمبلغ المالي الذي يمكن إرساله فسيكون بقيمة 50 ألف ريال قطري في التحويل الواحد، وقد يخضع هذا الحد للمراجعة في مرحلة لاحقة، كما ستتولى البنوك التي ستقدم الخدمة مهمة تحديد الحد الأقصى للتحويل (وعلى ألا يتجاوز سقف الـ 50 ألف ريال المحددة من قبل مصرف قطر المركزي) وفقاً للعملاء مع الأخذ في الاعتبار درجة المخاطر المرتبطة به.

وستساهم هذه الخدمة في المحافظة على خصوصية بيانات العملاء وفي مقدمها رقم حساب "الايبان"، حيث سيكون المرسل في حاجة للاسم المستعار للمستفيد أو رقم هاتفه الجوال فقط للقيام بعملية التحويل المالي أو الدفع. وفي حال قيام أحد الأشخاص بمحاولة التعرف على حسابات المستخدمين من دون القيام بعمليات تحويل مالي، سيتم إيقاف خدمة فوراً لديه. وفي حال الخطأ أو الشك في عملية التحويل فإنه يمكن للعميل أن يعترض على العملية من خلال القنوات المخصصة للاعتراض من قبل بنكه الذي قام عبره بعملية التحويل أو الدفع عبر خدمة فوراً.