"موديز" توكد تصنيف "دار الأركان" السعودية في الفئة B1 مع نظرة مستقبلية مستقرة

  • 2024-03-21
  • 09:00

"موديز" توكد تصنيف "دار الأركان" السعودية في الفئة B1 مع نظرة مستقبلية مستقرة

أكدت وكالة "موديز" التصنيف العائلي للشركات (CFR) على المدى البعيد في الفئة B1، وتصنيف احتمالية التعثّر (PDR) في الفئة B1-PD لشركة "دار الأركان للتطوير العقاري" السعودية.

وأكدت الوكالة في بيان تصنيف السندات المتوسطة الأجل (MTN) الأساسية غير المدعومة بأصول لبرنامج إصدار شهادات الائتمان لشركة صكوك "دار الأركان" في المحدودة في الفئة B1(P) وتصنيفات شهادات صكوكها الأساسية غير المدعومة بأصول والمضمونة في الفئة B1، وأبقت النظرات المستقبلية مستقرة للكيانين.

 

حيثيات التصنيفات

 

وأشارت الوكالة إلى أن تأكيد تصنيف شركة "دار الأركان" يعكس وجهة نظر "موديز" التي ترى أن رصيدها العالي من الأراضي غير المرهونة وسجلها التاريخي في الحفاظ على سيولة قوية يوازيان تغطية الفائدة الضعيفة نوعاً ما وإمكانية التنبّؤ المحدودة بالأرباح قبل دفع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وبالتدفقات النقدية التي تحققها الشركة.

ولفتت النظر إلى أن التصنيف يأخذ في الاعتبار أساسيات السوق العقارية الإيجابية على المدى الطويل في السعودية (A1، نظرة مستقبلية إيجابية)، بما في ذلك المعطيات الديمغرافية المؤاتية والنمو في تكوين الأسر المعيشية وسط الندرة الهيكلية للسكن، بالإضافة إلى القيمة المرتفعة لرصيد الشركة من الأراضي العقارية مقارنة بدينها الإجمالي ومستوى سيولتها القوي وسجلها التاريخي من الإدارة الحصيفة للسيولة بما في ذلك تراكم الاحتياطات النقدية قبل بلوغ آجال استحقاق الديون المقبلة.

وذكرت أن التصنيف يراعي أيضاً تركيز أصول وإيصالات "دار الأركان" في بلد واحد من ناحية تعرض الشركة لمخاطر القطاع العقاري الدوري والمتطلب لرأس مال كثيف والتقلب وإمكانية التنبؤ المحدودة بالإيرادات، والأرباح قبل دفع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء والتدفقات النقدية وتحركات رأس المال العامل بسبب محدودية الرؤية الخاصة بموعد بيع وشراء أراضي الشركة وتغطية فائدة الأرباح قبل الدفع الفوائد والضرائب الضعيفة نوعاً ما والمعدلة من "موديز" وبلوغها 1.5 ضعف في 30 أيلول/سبتمبر 2023.

 

النظرة المستقبلية

 

وقالت الوكالة إن النظرة المستقبلية تعكس توقعها أن تكون شركة "دار الأركان" قادرة على تحسين تغطية الفوائد بمرور القوت وأن تواصل إدارة السيولة بحصافة.

 

العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى رفع أو خفض التصنيفات

 

ورأت "موديز" أنه يمكنها رفع تصنيف "دار الأركان" إذا أصبحت إيرادات الشركة وأرباحها قبل دفع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء مستقرة ويمكن التنبؤ بها، وإذا تراجعت نسبة الدين/رسملة الدفتر إلى نسبة في منتصف العشرينات واتجهت تغطية فائدة الأرباح قبل دفع الفوائد والضرائب إلى مستوى أعلى من 3 أضعاف على نحو مستمر شريطة ألا تتراجع السيولة بشكل كبير.

ولفتت الانتباه إلى أنها يمكنها تخفيض تصنيف "دار الأركان" في حال أي ضعف مستمر في السوق العقارية وبيئة الاقتصاد الكلي في السعودية أو إذا تراجعت سيولة الشركة قبل بلوغ آجال استحقاق ديونها، أو إذا ارتفعت نسبة الدين/رسملة الدفتر إلى أكثر 35 في المئة وظل مستوى تغطية فائدة الأرباح قبل دفع الفوائد والضرائب أدنى من 2 ضعف على نحو مستقر.