"بيانات" و"الياه سات" نحو الاندماج وتأسيس شركة "سبيس 42" لتكنولوجيا الفضاء

  • 2024-03-21
  • 11:28

"بيانات" و"الياه سات" نحو الاندماج وتأسيس شركة "سبيس 42" لتكنولوجيا الفضاء

أصدرت شركتا "بيانات" المتخصصة بمجال توفير الحلول الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، و"الياه سات" المزودة لحلول الاتصالات الفضائية عبر الأقمار الصناعية في الإمارات، تعميماً لعقد اجتماعي الجمعية العمومية للشركتين بالتزامن يوم 25 نيسان/أبريل 2024، حيث سيصوت المساهمون على الاندماج المقترح به بين الشركتين اللتين تتخذان من أبوظبي مقراً لهما والمدرجتين في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".

وكانت الشركتان قد أعلنتا في 19 كانون الأول/ديسمبر 2023 عن تصويت مجلسي إدارتيهما بالإجماع على رفع توصية للمساهمين بالموافقة على الاندماج.

وسيثمر الاندماج المقترح بين "بيانات" و"الياه سات" عن إنشاء شركة "سبيس 42" المتخصصة بمجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإحدى أكبر شركات تكنولوجيا الفضاء المدرجة في العالم من حيث القيمة السوقية، مع إمكانات كبيرة للنمو والتكامل على المستوى العالمي.

كما ستتمتع الشركة الجديدة بمكانة متميزة تتيح لها تقديم قيمة كبيرة لجميع أصحاب المصلحة من خلال خدماتها وحلولها المبتكرة عبر جميع قطاعات الأعمال، ووفقاً للنتائج المالية الصادرة عن "بيانات" و"الياه سات" للسنة المالية 2023، وصل إجمالي الإيرادات المجمعة إلى 2.8 مليار درهم وصافي الدخل إلى 637 مليون درهم، الأمر الذي يعكس المكانة المتميزة لشركة "سبيس 42" بما يمكنها من تعزيز نطاق خدماتها ومنتجاتها، ويوفر فرصاً أكبر لتحقيق التكامل بين العمليات.

وستتمكن "سبيس 42" أيضاً من تحقيق التميّز في السوق عبر تقديم قيمة عالية، والاستفادة من وفورات الحجم، بالإضافةً إلى تحسين ربحيتها عبر سلسلة القيمة. وستتيح هذه الخطوة أيضاً للشركة الاستفادة من اتجاهات السوق السريعة التطور واغتنام فرص النمو على المستويين الإقليمي والدولي في مجال الحلول الجيومكانية وحلول الاتصالات المتنقلة والاتصالات الفضائية ومبادرات الاستدامة والتحليل الذكي لقطاع الأعمال.

ومن المتوقع أن تستفيد شركة "سبيس 42" من تحقيق التكامل في التكاليف والإيرادات من خلال تعزيز مبيعات الحلول والاستفادة من العلاقات الراسخة مع العملاء وشبكة التوزيع القوية، وإمكانية الوصول إلى منصة تقنية متطورة ومدعومة بمنتجات وحلول جديدة. وتبعاً لذلك، ستتمكن شركة "سبيس 42" من تعزيز النمو وترسيخ مكانتها كمزود رائد للحلول الاستراتيجية لحكومة دولة الإمارات والهيئات التابعة لها، إضافةً إلى توسيع نطاق حضورها بين العملاء على المستوى العالمي.

وستحظى الشركة الجديدة برؤية واضحة وشاملة لإيراداتها وتدفقاتها النقدية بفضل العدد الكبير من العقود المبرمة مع جهات حكومية، وستسهم هذه التدفقات النقدية المتوقعة على المدى الطويل، إلى جانب المركز المالي القوي للشركة، في امتلاكها لإطار عمل مالي متين يُوازن بين الاستثمار في فرص النمو والربحية، وتوفير عوائد للمساهمين.

وتخضع عملية الاندماج لعدد من الشروط منها الحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الحكومية، بما في ذلك هيئة الأوراق المالية والسلع وسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي، ومختلف الهيئات التنظيمية الدولية، وموافقة مساهمين يمثلون 75 في المئة على الأقل من حقوق التصويت الحاضرة خلال اجتماع الجمعية العمومية مُكتملة النصاب القانوني لكل من شركة "بيانات" و"الياه سات"، وستواصل "بيانات" و"الياه سات" العمل بشكل مستقل إلى حين اكتمال عملية الاندماج.