"مبادلة للاستثمار" تستحوذ على "كيليكس بايو" لتطوير صناعة الأدوية

  • 2024-03-25
  • 11:00

"مبادلة للاستثمار" تستحوذ على "كيليكس بايو" لتطوير صناعة الأدوية

استحوذت شركة "مبادلة للاستثمار" الإماراتية على شركة "كيليكس بايو" المتخصصة في الأدوية وتعمل على توفير الأدوية العامة المتطورة في الأسواق الناشئة.

ويأتي هذا الاستحواذ في إطار الجهود الرامية لتعزيز وتطوير النظام الحيوي لقطاع صناعة الأدوية في دولة الإمارات، وتعزيز ريادة الدولة عالمياً في قطاع صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، ودعم مسيرة التنويع الاقتصادي في الدولة.

وكانت "كيليكس بايو" قد استحوذت منذ تأسيسها في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، على شركات تصنيع في الهند ومصر ومالطا والمغرب، ونجحت في تسويق مجموعة واسعة من التركيبات الدوائية التي تُعطى عن طريق الفم، وكذلك الحقن التي تغطي مجالات علاج متنوعة، بما في ذلك مرض السكري والأورام وأمراض القلب والجهاز العصبي المركزي. وتنسجم عملية الاستحواذ مع هدف "مبادلة" المتمثل في وضع دولة الإمارات في مكانة بارزة في قطاع صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية العالمي.

ويمثّل هذا الاستحواذ استثماراً استراتيجياً لتعزيز القدرات الوطنية في مجال علوم الحياة في دولة الإمارات، من خلال تعزيز آفاق الابتكار، وشراكات التصنيع التي من شأنها تعزيز القدرات الدوائية على المستوى الإقليمي. ويأتي هذا الاستحواذ في إطار جهود "مبادلة" الرامية لتأسيس شركة "علوم حياة وطنية" مقرها أبوظبي، ما يعزز البنية التحتية الدوائية في دولة الإمارات، ويسهم في معالجة الأمراض الأكثر انتشاراً، علاوة على خفض نفقات الرعاية الصحية، وتوفير الأمن الدوائي في الدولة، وتحقيق إنجاز آخر في مسيرة بناء اقتصاد وطني مرن وقائم على المعرفة.

 

تسريع عملية التنويع الاقتصادي للإمارات

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في "مبادلة" بخيت الكثيري إن هذا الاستحواذ ينسجم مع كون الشركة مستثمراً مسؤولاً، مشيراً إلى أن هذا الأمر يؤكد على الدور التي تلعبه "مبادلة" في تسريع عملية التنويع الاقتصادي لدولة الامارات، من خلال شركاتها الوطنية.

وأضاف الكثيري أن هذا الاستثمار يمثل نقطة مهمة في تعزيز مكانة "مبادلة" في هذا القطاع، لتحقيق عوائد اجتماعية واقتصادية مهمة طويلة المدى لدولة الإمارات، بما في ذلك تحسين الرعاية الصحية وتوفير الأمن الدوائي، وخلق فرص العمل والتأثير على الناتج المحلي الإجمالي.

 

الاستثمارات تلبي الاحتياجات الملحة في قطاع الرعاية الصحية

 

من جانبه، قال رئيس وحدة المجمعات الاستراتيجية التابعة لقطاع الاستثمار في الإمارات في "مبادلة" إسماعيل علي عبد الله إن "مبادلة" تلتزم بتعزيز بناء مجمعات استراتيجية لخدمة مجتمعاتها، من خلال الاستثمارات التي تلبي الاحتياجات الملحة في قطاع الرعاية الصحية.

وأضاف أن الشركة ستعمل من خلال تعزيز قدراتها المحلية في إنتاج الأدوية الأساسية عبر "كيلكس بايو" على تمكين البنية التحتية للرعاية الصحية في دولة الإمارات بشكل كبير، ما يضمن وصولاً أوسع إلى العلاجات المنقذة للحياة في المنطقة.

 

فصل جديد

 

من جهته، قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ"كيليكس بايو" حسين سيدي سعيد إنه مع استحواذ "مبادلة" على الشركة، بدأ فصل جديد ومهم يعد بتحقيق عوائد اقتصادية ويعمل على إحداث تأثير اجتماعي إيجابي ومستدام في دولة الإمارات.