"إي بي آي" تتعاون مع "محمد بن راشد للفضاء" في تصنيع "MBZ-SAT"

  • 2021-02-16
  • 15:02

"إي بي آي" تتعاون مع "محمد بن راشد للفضاء" في تصنيع "MBZ-SAT"

أعلنت شركة "الإمارات للصناعات الدقيقة" (إي بي آي) عن تعاونها مع "مركز محمد بن راشد للفضاء"، المسؤول عن "برنامج الإمارات الوطني للفضاء"، لتصنيع المكوّنات الرئيسية لمشروع القمر الاصطناعي الجديد "MBZ-SAT"، مشيرة إلى أن المشروع الذي يستمر لستة أشهر سيشهد إنتاج 147 قطعة آلية لحساب المركز بالإضافة إلى تنفيذ خدمات معالجة وفحص الأسطح.

وأوضحت الشركة في بيان أن القمر الاصطناعي المتوقع إطلاقه في العام 2023 سيصبح أكثر الأقمار الاصطناعية  تقدماً في المنطقة في مجال صور الأقمار الاصطناعية العالية الدقة، لافتةً النظر إلى أنه سُمّي بـ"MBZ-SAT "على اسم ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على أن يكون الأكثر تقدماً في المنطقة في مجال صور الأقمار الاصطناعية العالية الدقة.

ويأتي ذلك في إطار تكليف "مركز محمد بن راشد للفضاء" بإشراك الشركات في دولة الإمارات لبناء مركز محلي للمصنعين المرتبطين بقطاع الفضاء وتعزيز استدامة القطاع ضمن الدولة.

زيه: تعزيز القدرات المحليّة لتشكيل منظومة تصنيع تكنولوجيا الفضاء

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة "الإمارات للصناعات الدقيقة" كريستيان زيه إن هذا التحالف يعزّز قيمة الاستفادة من القدرات المحلية لتشكيل منظومة مخصّصة لتصنيع التكنولوجيا والأنظمة المتعلقة بالفضاء.

وأضاف زيه أن هذا التعاون سيقدم فرصة فريدة لتنمية خبرة الشركة في مجال التصنيع لقطاع الفضاء، وزيادة تنويع عملياتها، مشيداً بتكليف "إي بي آي" بدعم الطموحات الأوسع لدولة الإمارات في قطاع الفضاء.

الغافري: خطوة استراتيجية لتعزيز استدامة صناعة الفضاء المحليّة

من جانبه، قال مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية ومدير مشروع "MBZ-SAT" لدى "مركز محمد بن راشد للفضاء" عامر الغافري إن هذا التعاون الاستراتيجي لـ"مركز محمد بن راشد للفضاء" مع شركة "إي بي آي" المحلية لتصنيع وتوريد المكونات اللازمة لتطوير "MBZ-SAT" يشكّل خطوة استراتيجية ستساعد على تعزيز استدامة صناعة الفضاء المحلية.

وأضاف الغافري أن هذا التعاون سيسهم أيضاً في تحقيق هدف المركز بخصوص تعزيز قطاع الفضاء الإقليمي عبر عقد عدد من الشراكات المحلية التي ستسهم في إنشاء تقنيات فضائية جديدة ومبتكرة.

يشار إلى أن شركة "الإمارات للصناعات الدقيقة" تصنّع مكوّنات هندسية متقدّمة وعالية الجودة لقطاعات الدفاع والطيران والنفط والغاز، وهي مجهزة بقدرات وأدوات تقطيع متطورة لتطبيق هندسة التصنيع والصناعة الآلية ومعالجة الأسطح والطلاء والإصلاح والتجميع، وتشكل الشركة جزءاً من قطاع دعم المهام ضمن إيدج، المجموعة التكنولوجية المتقدمة للدفاع وغيره من القطاعات.