"صندوق النقد الدولي" يرفع توقعاته للنمو في آسيا بالعام الحالي

  • 2024-04-30
  • 10:50

"صندوق النقد الدولي" يرفع توقعاته للنمو في آسيا بالعام الحالي

 

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في آسيا العام الحالي، ما يعكس تفاؤلاً بالنسبة للأداء الاقتصادي في الصين والهند، أكبر اقتصادين في المنطقة.

ومن المقرر أن تشهد القارة الآسيوية نمو بنسبة 4.5 في المئة خلال العام 2024، مقارنة بالعام السابق، أي أعلى بنسبة 0.3 نقطة مئوية من التوقعات الإقليمية لشهر أكتوبر، ولكن أقل عن وتيرة العام الماضي البالغة 5 في المئة، وفقاً لتقرير صندوق النقد الدولي الصادر اليوم الثلاثاء.

وقد أخذت أحدث البيانات في الاعتبار التوقعات العالية للهند التي نشرت في وقت سابق من هذا الشهر، ووتيرة الصين الاقتصادية.

وفي ما يتعلق بالصين، أوضح صندوق النقد الدولي "أن النمو في الربع الأول جاء أقوى من المتوقع بفضل الصادرات القوية، والطلب على الصناعات التحويلية.

وذكر مدير إدارة آسيا والمحيط الهادئ في صندوق النقد الدولي كريشنا سرينيفاسان، أن "تراجع التضخم العالمي واحتمال انخفاض أسعار الفائدة لدى البنوك المركزية رفع احتمالية الهبوط الناعم، وبالتالي فإن المخاطر التي تهدد التوقعات على المدى القريب أصبحت الآن متوازنة على نطاق واسع".

وعززت الحكومة المركزية الصينية الإنفاق هذا العام لدعم الاقتصاد، الذي لا يزال يعاني من ضعف قطاع العقارات، ولدفع النمو إلى هدفها بالقرب من 5 في المئة هذا العام، بينما زادت الحكومة الهندية الإنفاق الرأسمالي بمقدار الثلث للعام 2024، للسنة الثالثة على التوالي.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن هناك العديد من المخاطر لا تزال قائمة، أهمها تراجع قطاع العقارات في الصين على المدى الطويل، وهو ما من شأنه أن يضعف الطلب ويطيل أمد الانكماش، كما تشمل التحديات الأخرى العجز المالي المتزايد، والمخاطر التي تهدد التجارة بسبب التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

كما حذر المسؤولون الدول الآسيوية من الاعتماد المفرط على توقع مسار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عند اتخاذ قرارات بشأن سياستها النقدية.

وأوضح سرينيفاسان أنه في حين أن اتباع بنك الاحتياطي الفيدرالي "يمكن أن يحد من تقلبات سعر الصرف، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تخلف البنوك المركزية عن المنحنى أو تجاوزه وزعزعة استقرار توقعات التضخم".