لقاء في حاضنة الأعمال in5 يناقش فرص تعزيز ريادة الأعمال في الامارات

  • 2021-05-03
  • 10:33

لقاء في حاضنة الأعمال in5 يناقش فرص تعزيز ريادة الأعمال في الامارات

عقدت حاضنة الأعمال" in5 " التابعة لمجموعة تيكوم لقاءً موسعاً تخلله اجتماعات مع مجموعة من المستثمرين ورواد الأعمال ومؤسسي شركات ناشئة، وناقش المجتمعون فرص تعزيز قطاع ريادة الأعمال في الإمارات وترسيخ جاذبية الدولة عالمياً كمركز للمواهب والشركات الناشئة.

شارك في اللقاء وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي والمدير العام لمدينة دبي للإعلام ماجد السويدي والمدير العام لمدينة دبي للإنترنت عمال المالك.

قدمت خلال اللقاء شركتا الاستثمار ورأس المال الجريء Dubai Angel Investors و Global Ventures شرحاً عن الفرص الكامنة في تمويل الشركات الناشئة بالمنطقة وآفاقه المستقبلية وقدمتا توصيات حول كيفية تعزيز جاذبية الشركات الناشئة في دولة الإمارات للمستثمرين العالميين.

 

بناء اقتصاد معرفي

وفي هذه المناسبة، قال بالهول الفلاسي: " تتبوأ الإمارات مكانة متقدمة على أهم المؤشرات العالمية كونها واحدة من أفضل الوجهات وأكثرها جذباً لرواد الأعمال من أنحاء العالم"، مشدداً على الدور الذي تلعبه الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في تحقيق الأهداف المتمثلة في بناء اقتصاد معرفي مستدام قائم على الابتكار وذلك من خلال العمل على ترسيخ مفهوم ريادة الأعمال بين الشباب وتوفير المقومات والبيئات الحاضنة وتعزيز الخدمات والحوافز والتسهيلات التي تضمن نموها.

وأضاف: "يعتبر قطاع الشركات الناشئة من القطاعات الأساسية لدعم النمو الاقتصادي نظراً الى الدور الذي يقوم به في تحفيز الإبداع والابتكار وتنمية المواهب وإيجاد حلول مستدامة لكثير من التحديات في القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية".

وعبّر بالهول الفلاسي عن الدور المهم الذي تقدمه حاضنة الأعمال in5 في تمكين المواهب وإطلاق طاقاتهم الإبداعية الكامنة أو من خلال توفيرها بيئة حاضنة ومتكاملة وخدمات متطورة تحفز رواد الأعمال من الشركات الناشئة على تقديم أفكار خلاقة تسهم في تسريع وتيرة بناء اقتصاد يقوم على المعرفة والابتكار ويصنع مستقبلاً أفضل للأجيال المقبلة.

 

وجهة جاذبة لرواد الأعمال

بدوره، قال السويدي:" باتت الإمارات وجهة جاذبة لرواد الأعمال والمستثمرين العالميين مدعومة بأفضل التشريعات والقوانين الجاذبة للأعمال والخدمات الحكومية الرقمية الرائدة". وأضاف: " لقد مكنت ريادة الأعمال في الإمارات الشركات الناشئة من خلق فرص نمو وصلت بها إلى العالمية ونتطلع في حاضنة الأعمال in5 بمراكزها الثلاثة في دبي للمساهمة في مسيرة بناء اقتصاد تنافسي ومتنوع قائم على المعرفة والابتكار يبرز ويمكن المواهب المحلية ويستقطب أفضل المواهب العالمية".

وأشار السويدي إلى أن in5 احتضنت منذ تأسيسها أكثر من 450 شركة ناشئة في برنامج امتد لثلاث سنوات في قطاعات محورية هي التكنولوجيا والتصميم والإعلام منها 280 شركة نشطة حالياً فيما تخرجت العديد من الشركات من البرنامج سابقاً وتسهم حالياً في دعم نمو اقتصاد دبي وجهود تنويع الموارد فيها، كما استقطبت الشركات الناشئة ضمن الحاضنة تمويلات واستثمارات مباشرة بقيمة 465 مليون درهم بين العام 2013 وحتى منتصف العام الماضي.

وتمتلك الحاضنة برنامج عضوية يوفر للطلاب والمهنيين المستقلين والمحترفين ورواد الأعمال إمكانية الاستفادة من مختبرات النماذج الأولية والطابعات الثلاثية الأبعاد والمنشآت الأخرى بأسعار تنافسية.