الخصخصة السعودية: العين على صوامع الغلال

  • 2021-05-04
  • 12:37

الخصخصة السعودية: العين على صوامع الغلال

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
تتجه الجهود السعودية في مجال الخصخصة نحو صوامع الغلال، بعد التجربة الناجحة التي أتمت من خلالها المملكة خصخصة مطاحن إنتاج الدقيق خلال الشهر الماضي، واستقطبت المملكة من خلال طرح شركات المطاحن الأربع نحو 5.7 مليارات ريال (2 مليار دولار). 

مؤسسة الحبوب هيئة عامة 

وتكتسب خطوة خصخصة صوامع الغلال أهمية خاصة كونها تأتي منسجمة مع رؤية المؤسسة العامة للحبوب بالتحول إلى هيئة عامة للأمن الغذائي، بحيث تتولى الإشراف والرقابة على النشاط التشغيلي للقطاع الخاص في مجال مطاحن إنتاج الدقيق ومن ثم صوامع الغلال. ويعدّ هذا التوجه منسجماً مع توجه المملكة تحت رؤية السعودية 2030 لرفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي إلى نحو 65 في المئة في العام 2030، وزيادة عدد الوظائف والاستثمارات غير الحكومية. 

في انتظار العروض  

ومن المتوقع أن تحدد المؤسسة العامة للحبوب رؤيتها الشاملة والتفاصيل الفنية المتعلقة بخصخصة صوامع الغلال، بانتظار عروض الشركات المحلية والأجنبية، وتعول المؤسسة على إعادة تكرار التجربة الناجحة للمملكة في خصخصة مطاحن إنتاج الدقيق.

في المقابل، يوفر قطاع صوامع الغلال عناصر جذب من شأنها أن تعزز الجدوى الاقتصادية لأي دراسات من قبل الشركات المهتمة، خصوصاً وأن السعودية تعد أحد أكبر مستوردي القمح والشعير في العالم. وتملك المؤسسة العامة للحبوب مساحات تخزينية تستوعب نحو 3.3 ملايين طن، وتستورد سنوياً نحو 6.9 ملايين طن سنوياً.