الاقتصاد السعودي ينمو 1.8 % في الربع الثاني بدعم القطاع غير النفطي

  • 2021-09-13
  • 10:12

الاقتصاد السعودي ينمو 1.8 % في الربع الثاني بدعم القطاع غير النفطي

حقق الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية نمواً بنحو 1.8 في المئة في الربع الثاني من العام الحالي بالأسعار الثابتة على أساس سنوي، وذلك وفقاً للهيئة العامة للإحصاء السعودية.

ولفتت الهيئة النظر إلى أن هذا النمو الإيجابي يعود إلى الارتفاع المحقق في القطاع غير النفطي، حيث ارتفع بنحو 8.4 في المئة مدفوعاً بارتفاع القطاع الخاص بنحو 11.1 في المئة، والقطاع الحكومي بنحو 2.3 في المئة، في حين تراجع القطاع النفطي بنحو 6.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتؤكد هذه الأرقام تسارع وتيرة التعافي واستعادة الاقتصاد مرحلة النمو الايجابية وتجاوز تداعيات فيروس كورونا، ومن المتوقع أن تستمر وتيرة النمو خلال الربع الثالث من العام الحالي مع إعادة فتح الاقتصاد وحركة التنقل مع معظم الدول. 

 


نمو في النشاطات كافة 

وسجلت الأنشطة الاقتصادية كافة معدلات نمو إيجابية بالأسعار الثابتة خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، باستثناء الزيت الخام والغاز الطبيعي.
وحققت أنشطة الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية أعلى معدلات النمو بنحو 17.1 في المئة في الربع الثاني، تلاها تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بمعدل نمو بلغ نحو 16.9 في المئة، مقارنة بمعدل نمو إيجابي بلغ نحو 5.4 في المئة في الربع الأول من العام الحالي. 
جاء بعدها الصناعات التحويلية باستثناء تكرير الزيت، حيث بلغ معدل النمو نحو 15.3 في المئة مقارنة بنحو 8.9 في المئة في الربع الأول. 
هذا، وتراجعت أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي بنحو 8.4 في المئة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بانخفاض بنحو 14.1 في المئة في الربع السابق.