صندوق "بيمز" لتمويل التكنولوجيا المالية يتطلّع للتوسع في منطقة الشرق الأوسط

  • 2022-08-04
  • 11:18

صندوق "بيمز" لتمويل التكنولوجيا المالية يتطلّع للتوسع في منطقة الشرق الأوسط

أعلن صندوق "بيمز فاين تك للتمويل" (Beams) هو أوّل صندوق في الهند مخصص لتنمية رأس المال القائم على التكنولوجيا المالي، ويعمل على توظيف الاستثمارات في شركات التكنولوجيا المالية العاملة في مجال الخدمات المالية وتكنولوجيا الفضاء، عن توسيع أعماله في منطقة الشرق الأوسط، عبر دولة الإمارات. ويسعى الصندوق للاستفادة من العلاقات الاقتصادية الوطيدة بين الامارات والهند، وكذلك الاستفادة من البيئة المتطورة والحوافز التي توفرها الامارات في مجال التكنولوجيا المالية، مع حجم استثمار مستهدف يبلغ 120 مليون دولار، وخيار تمديد الأسهم "غرين شو"، وانطلاقاً من استراتيجيتها التوسعية، تعتزم "بيمز" استثمار ما بين 15 مليون و20 مليون دولار في مراحل النمو الأولى، مع سلسلة B & C لشركات التكنولوجيا المالية التي يتولّى قيادتها مؤسسون من ذوي الخبرة العالية، كما تخطط "بيمز" لإنشاء محفظة متكاملة من عشرات شركات التكنولوجيا المالية، في سوقٍ تُقدّر قيمتها الحالية بـ 80 مليار دولار، ويُرجّح أن تصل إلى أكثر من 250 مليار دولار بحلول العام 2030. 

المؤسسون 

شارك في تأسيس "بيمز" "ساغار أغارفوال"، صاحب الخبرة المخضرم في "فاين تلك"، والشركاء المؤسسون في "فنتشور كاتاليست" د."أبورفا رانجان شارما" و"أنوج غولتشا" و""أنيل جاين" و"غوراف جاين". وفي منطقة الشرق الأوسط جرى تعيين "ديباك أهوجا"، نائب الرئيس الأول ومدير الإيرادات في "صحة تيك"، كعضو مؤسس وشريك خبير في التكنولوجيا المالية، كما انضم "أسومان دايكان عبد اللطيف" إلى المنصة كشريك في "فنتشور"، وسيعمل "سودانشو غارغ" كمستشار للمؤسسة في المنطقة.


وأكد الشريك المؤسس في "بيمز "ساغار أغارفوال" على الفرص الواسعة المتاحة في قطاع التكنولوجيا المالية، وقال: "تمتلك التكنولوجيا المالية حصةً تتزايد بشكلٍ واضح في هذا القطاع، ونحن على مشارف عصر جديد للتكنولوجيا المالية في العالم، حيث انطلقت الموجة الأولى من شركات التمويل والقروض التي استثمرت مبلغاً ضخماً من رأس المال الذي نقوم بتحريكه عبر قطاعاتٍ متنوّعة، كذلك بات أصحاب الخبرة المحترفون والمخضرمون والمؤسسون يتحوّلون من العمل التقليدي بمنطق الشركات الكبرى، إلى استهداف فئاتٍ حديثة، بهدف تلبية الحاجة المتزايدة للخدمات المالية على المدى البعيد عالمياً".
وعن الحاجة إلى صندوق لتمويل التكنولوجيا المالية، قال الشريك المؤسس في شركة "بيمز "أنوج غولتشا": "لا شك في أنّ فرص مجال التكنولوجيا المالية ضخمة في الهند، كونها المجال التكنولوجي الوحيد في الهند الذي حقق أكثر من 80 مليار دولار، من حيث القيمة في الهند، و8 مليارات دولار في عمليات الاندماج والشراء. وتشكل عائداتنا في BharatPe دليلاً ساطعاً على الفرص المتاحة في قطاع التكنولوجيا المالية في الهند. لقد منحنا 90 ضعفاً للمستثمرين من BharatPe التي تحولت إلى شركات أحادية القرن في العام الماضي، ونعمل على إنشاء المزيد من الشركات المماثلة في هذا المجال. لدينا أحد أفضل فرق الاستثمار في التكنولوجيا المالية في الهند، مع سجلٍ حافل بالإنجازات.
من جهته، قال الشريك الخبير في "بيمز""ديباك أهوجا": "تلعب منطقة الشرق الأوسط عموماً، ودولة الإمارات خصوصاً دوراً مهماً في النظام البيئي التكنولوجي في الهند، كما إنّ المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط لا يكتفون بإدارة أعمالهم النشطة في الهند فحسب، بل يدعمون شركاتنا من أجل التوسع في الشرق الأوسط. ولقد نجحت ADGM & ADIO في الوصول إلى حوافز خاصة لتشجيع الشركات الهندية على القدوم إلى منطقة الشرق الأوسط، ونحن متحمسون جداً للمساهمة في بناء النظام البيئي للتكنولوجيا المالية في المنطقة".