صافي أرباح "بنك أبوظبي الأول" يبلغ 4.2 مليارات درهم في الربع الأول

  • 2024-05-01
  • 10:20

صافي أرباح "بنك أبوظبي الأول" يبلغ 4.2 مليارات درهم في الربع الأول

حقق "بنك أبوظبي الأول" صافي أرباح بلغ 4.2 مليارات درهم وارتفاع الإيرادات إلى 8 مليارات درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، مما يعكس نجاح الاستراتيجية التنموية التي يتبعها البنك.

ويتجسد الأداء الاستثنائي للبنك في نمو الإيرادات بنسبة 18 في المئة، مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي لتصل إلى 8 مليارات درهم، مدفوعة بنمو الأعمال وقوة الميزانية العمومية وارتفاع هامش الفوائد، بالإضافة إلى الإيرادات غير المموّلة التي ساهمت بنسبة 39 في المئة، في حين ارتفع صافي الأرباح بنسبة 6 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

وتعكس هذه النتائج الأثر المحدود لضريبة الشركات التي تم اعتمادها مؤخراً في الدولة، كما واصل "بنك أبوظبي الأول" ترسيخ مكانته الرائدة كأكبر بنك في دولة الإمارات، كما في نهاية شهر آذار/مارس الماضي، مع وصول قيمة إجمالي الموجودات إلى 1.24 تريليون درهم والقروض إلى 508 مليارات درهم، والودائع إلى 803 مليارات درهم، وهي الأعلى في تاريخ البنك.

وبلغ العائد على حقوق الملكية الملموسة 17.4 في المئة، بما يتوافق مع توجهات البنك على المدى المتوسط الهادفة إلى الحفاظ على هذه النسبة عند أكثر من 16 في المئة، وبما يعكس التزامه بتحقيق قيمة مستدامة للمساهمين.

كما حافظ البنك على قوة السيولة والكفاءة التشغيلية، وعلى معدل 24 في المئة للمصروفات مقابل الإيرادات.

واستناداً إلى الزخم الكبير الذي شهده في العام 2023، واصل بنك أبوظبي الأول تحقيق الإيرادات من مختلف قطاعات أعماله والأسواق التي يزاول أنشطته فيها.. وفي هذا السياق، ارتفعت إيرادات الخدمات المصرفية للاستثمار بنسبة 26 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 2.8 مليار درهم، في حين سجلت الخدمات المصرفية للشركات والأعمال التجارية إيرادات بقيمة 1.8 مليار درهم بزيادة قدرها 6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت الأسواق العالمية نمواً بنسبة 29 في المئة مقارنة مع إيرادات الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغت 1.9 مليار درهم، كما ارتفعت إيرادات الخدمات المصرفية للأفراد بنسبة 37 في المئة مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي لتبلغ 1.1 مليار درهم، وسجلت الخدمات المصرفية الخاصة الدولية نمواً في الإيرادات بنسبة 12 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 308 ملايين درهم.

وارتفعت إيرادات العمليات المحلية بنسبة 14 في المئة مقارنة مع العام الماضي لتصل إلى 5.9 مليارات درهم، في حين حققت العمليات الدولية نمواً بنسبة 33 في المئة مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي لتصل إلى ملياري درهم.

 

نتائج استثنائية

 

وقالت الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك أبوظبي الأول" هناء الرستماني إن البنك يواصل تحقيق نتائج استثنائية ونمواً ملحوظاً في الإيرادات مقارنة مع العام الماضي، مدعوماً بتوسع الأعمال في جميع القطاعات، الأمر الذي ساهم في تعزيز أسس المالية وتجاوز موجودات المجموعة عتبة 1.2 تريليون درهم، مشيرةً إلى أن التركيز يبقى موجهاً نحو مواصلة تنفيذ استراتيجيتها التنموية وتعزيز إمكاناته وكفاءاته وتحقيق قيمة مستدامة لمساهميه".

وأشارت إلى أن النتائج المالية التي حققها "بنك أبوظبي الأول" منذ بداية 2024، تؤكد متانة المقوّمات التي يتمتع بها البنك وتعكس الأداء المتميز الذي حققه خلال العام 2023، وهو ما تجسد في نمو الأرباح والإيرادات والعمل المتواصل على تعزيز عامل المرونة في الأعمال.

ولفتت الرستماني النظر إلى استناد نجاحات البنك على الركائز القوية لاقتصاد دولة الإمارات، وهو ما يتزامن مع نمو زخم الأنشطة الدولية للمجموعة.

 

نمو مزدوج الأرقام في الإمارات

 

من جانبه، قال رئيس الشؤون المالية للمجموعة في "بنك أبوظبي الأول" لارس كرامر إن البنك استهل هذا العام ببداية قوية، مع نمو مزدوج الأرقام في الإيرادات، وساهم هذا النمو في الحفاظ على مستويات تغطية قوية للمخصصات، ولا سيما في ظل ما يشهده العالم من تقلبات في المرحلة الراهنة.

وأضاف أن البنك حقق نتائج استثنائية خلال الربع الأول من العام 2024، الى جانب الحفاظ على قوة الميزانية العمومية وقاعدة رأس المال والسيولة والمخاطر عالية الجودة، مؤكداً التزام البنك بتحقيق عائد على حقوق الملكية الملموسة بنسبة أكثر من 16 في المئة على المدى المتوسط، وهو ما تجسد في وصول هذه النسبة إلى 17.4 في المئة خلال الربع الأول من العام.