اتصالات الإمارات بالربع الأول: استقرار الأرباح بدعم من الأسواق الخارجية

  • 2020-04-23
  • 14:56

اتصالات الإمارات بالربع الأول: استقرار الأرباح بدعم من الأسواق الخارجية

توزيع الارباح كافة على المساهمين

  • دائرة الأبحاث

استقرت أرباح شركة مجموعة الإمارات للاتصالات عند 2.2 مليار درهم (603 ملايين دولار) في الربع الأول من العام الحالي، متراجعة بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي ومتأثرة بارتفاع التكاليف ولا سيما مصاريف الاستهلاك والتمويل وتحقيق خسائر من الصرف الأجنبي.

في المقابل، ارتفع إجمالي إيرادات الشركة، بنسبة 1 في المئة، ليبلغ 13.1 مليار درهم بفضل ارتفاع مساهمة مصر والمغرب ومعظم الدول الأفريقية، ونما عدد المشتركين بنحو 5 في المئة إلى 150 مليون مشترك، مع إدراج مشتركي لتيغو تشاد.

أما داخل الامارات، فقد ارتفع عدد المشتركين بواقع 1 في المئة إلى 12.7 مليون عميل وانخفضت الإيرادات بنسبة 3 في المئة لتصل إلى 7.6 مليارات درهم مشكلة نحو 58 في المئة من الإجمالي.

أرباح الربع الأول كافة إلى المساهمين

قامت الشركة بتعديل آني على خطط الشركة ولا سيما في ما يتعلق باستعمال السيولة المتاحة. فمن جهة انخفضت قيمة النفقات الرأسمالية بنسبة 32 في المئة لتصل الى 1.1 مليار درهم، ما يمثل 8 في المئة من الإيرادات، ومن جهة أخرى قرر مجلس الإدارة توزيع جميع أرباح الربع الأول على المساهمين وهو ما يمثل 25 فلساً للسهم الواحد. ومن شأن توزيع الأرباح النقدية أن يخلق سيولة ولا سيما لدى المساهمين الأفراد في هذه الفترة الصعبة، وهو ما يفترض أن يحد من عمليات البيع ويخلق نوعاً من الدعم غير المباشر لاستقرار سعر السهم.

الطاير: المرحلة الحالية تؤسس للمستقبل

علّق رئيس مجلس الإدارة عبيد حميدر الطاير على النتائج بالقول: "إنه، وعلى الرغم من الظروف والتحديات الحالية، فإننا على ثقة بأن المستقبل يحمل معه العديد من الفرص الواعدة، إذ نشهد اليوم بزوغ عصر جديد فرض على مختلف القطاعات ضرورة التحرك بسرعة نحو مواكبة التحول الرقمي، ما يبرز الدور المحوري والمهم لشبكة الجيل الخامس، التي تعتبر الممكن الرئيسي خصوصاً لحلول الأعمال والتعليم والترفيه الرقمي. وقد أظهرت الشركة قدرة عالية تجاه المجتمعات التي تخدمها، لضمان استمرارية الأعمال وجاهزيتها. ولقد كانت رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وطموحاتها في المضي نحو تعزيز مكانتها في المجال الرقمي، دافعاً قوياً للشركة لتحقيق استراتيجيتها المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات".

 

 

أبرز النتائج المالية لشركة مجموعة الإمارات للإتصالات
مليون درهم اماراتي ما لم يذكر العكس الربع الأول 2020 الربع الأول 2019 نسبة التغير
الايرادات          13,113          12,989 1%
الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والاطفاء            6,715            6,617 1%
هامش الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والاطفاء 51.21% 50.94% تحسن 27 نقطة أساس
صافي الربح            2,179            2,212 -2%
هامش صافي الربح 16.62% 17.03% تراجع 41 نقطة أساس
المصدر: إفصاح الشركة، أولاً