قيمة أصول "مبادلة للاستثمار" الإماراتية تبلغ أكثر من 1.1 تريليون درهم في 2023

  • 2024-05-17
  • 09:00

قيمة أصول "مبادلة للاستثمار" الإماراتية تبلغ أكثر من 1.1 تريليون درهم في 2023

بلغت قيمة أصول شركة "مبادلة للاستثمار" الإماراتية إلى أكثر من 1.1 تريليون درهم خلال العام 2023 مقارنة بـ1.01 تريليون درهم على أساس سنوي وبزيادة 9.45 في المئة، وذلك في عام شهد تضخّماً عالمياً مستمراً، وتحديات عديدة أثرت على استمرار سلاسل الإمداد في أماكن مختلفة من العالم.

وتماشياً مع نهجها الاستراتيجي المتمثل في الاستثمار في القطاعات التي تركّز على الابتكار، وظّفت "مبادلة" استثمارات بقيمة 89 مليار درهم في القطاعات الأساسية التي تشكّل ملامح المستقبل، مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية وعلوم الحياة والطاقة النظيفة، مع تعزيز أعمالها الائتمانية الخاصة. وعلى الرغم من التحديات التي شهدتها الأسواق، قامت الشركة ببيع عدد من حصصها، مستفيدة من الفرص المتاحة، وحققت عائدات بلغت 99 مليار درهم.

وواصلت "مبادلة" توسعها العالمي من خلال القيام باستثمارات واعدة في أميركا الشمالية وآسيا وأوروبا في القطاعات الرئيسية للنمو المستقبلي.

كما واصلت الشركة استثماراتها الرامية لتسريع وتيرة التحول الاقتصادي في دولة الإمارات، من خلال الابتكار المدعوم بالذكاء الاصطناعي في قطاعات مثل الرعاية الصحية وتكنولوجيا الفضاء، باعتبارها قطاعات رئيسية في استراتيجية عمل الشركة.

وعلى مستوى دولة الإمارات، قامت مبادلة بتأسيس شركتين جديدتين مع شركة "G42" المتخصصة في مجال التكنولوجيا ومقرها أبوظبي حيث تم تأسيس شركة "Space42" الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء من خلال الدمج بين شركتي "الياه سات" المتخصصة في مجال الاتصالات الفضائية و"بيانات" الرائدة في مجال بيانات الجغرافية المكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وضمن استثماراتها الاستراتيجية في قطاع الرعاية الصحية المتنامي مع "G42"، أسست "مبادلة" شركة "M42" للرعاية الصحية المتكاملة مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تعد الأولى من نوعها.

وساهمت "مبادلة" و"G42" باعتبارهما شريكين مؤسسين، في تأسيس شركة"MGX" في أبوظبي؛ وهي شركة استثمارية شاملة لتسريع تطوير وتبني الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

وكذلك، استثمرت مبادلة في شركة “Aligned”؛ إحدى أسرع شركات مراكز البيانات نمواً في الأميركيتين، ويأتي هذا استكمالاً لاستثمارها البالغ 500 مليون دولار أميركي في شركة “Brightspeed”، وهي شركة متخصصة في خدمات النطاق العريض والاتصالات ومقرها الولايات المتحدة.

كما أعلنت "مبادلة"، من خلال شركة "مبادلة كابيتال" المملوكة لها، عزمها الاستحواذ على شركة "فورتريس"، وهي شركة عالمية رائدة في مجال إدارة الاستثمارات، وذلك من مجموعة "سوفت بانك".

وأكملت "مبادلة" استحواذها على حصة في شركة “GlobalConnect”؛ الرائدة في مجال توفير خدمات اتصالات البيانات ومراكز البيانات عبر الألياف البصرية، والتي تقدم خدمات للشركات والمؤسسات العامة والمستهلكين في شمال أوروبا.

وقد أكملت "مصدر"، الشركة العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والتي أنشأتها مبادلة العام 2006، استحواذها على حصة 50 في المئة من منصة “Big Beau” للطاقة الحرارية وبطاريات التخزين في كاليفورنيا من شركة "إي دي إف رينيوابلز نورث أميركا".

وفي آسيا، أعلنت شركة "جلوبال فاوندريز"؛ الشركة الرائدة التي أسستها مبادلة العام 2009، عن الافتتاح الرسمي لمصنع أشباه الموصلات في سنغافورة، بقيمة 4 مليارات دولار أميركي.

واستثمرت "مبادلة" أيضاً إلى جانب شركة “KKR” في شركة “CoolIT Systems”؛ الرائدة في مجال توفير حلول التبريد السائل لبيئات الحوسبة.

كما استثمرت مبادلة في شركة “Osstem” للعناية بالأسنان في كوريا الجنوبية، وأعلنت شركة مبادلة للطاقة في كانون الأول/ديسمبر الماضي اكتشاف أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في إندونيسيا، بقدرة تصل إلى 170 مليار متر مكعب.

وفي العام 2023، قامت "مبادلة" بتوسيع استثماراتها في مجال فرص الائتمان الخاص، حيث أنشأت إلى جانب شركة "أريس" مشروعاً مشتركاً يهدف إلى استثمار ما يقرب من مليار دولار أميركي، للاستفادة من النمو المتوقع والطلب الكبير على حلول السيولة المخصصة لفئة الأصول الائتمانية الثانوية.

كما أبرمت مبادلة وكل من "آريس" و"الدار" شراكةً استراتيجيةً جديدةً للاستثمار المشترك بقيمة مليار دولار أميركي في الائتمان العقاري الخاص في أوروبا. وأنشأت "مبادلة" شراكة طويلة الأمد مع شركة "أبولو" للاستثمار مع شركاء آخرين في فرص الائتمان بقيمة تصل إلى 9 مليارات درهم، وذلك على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وكانت مبادلة قد أعلنت عزمها البدء بنشر مقارنات مرجعية متعددة السنوات، وذلك بدلاً من مؤشرات القياس الأخرى مثل العائد السنوي أو صافي الدخل أو إجمالي الدخل الشامل، والتي لم تعد تنطبق على مبادلة باعتبارها مستثمراً طويلة الأمد ، وتصدر الشركة مؤشرات قياس متعددة السنوات وهو ما بدأت في الإعلان عنه منذ العام 2021.

 

الحفاظ على مسيرة النمو الاستراتيجي للمجموعة

 

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة خلدون خليفة المبارك بهذه المناسبة إن رؤية رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، والمتابعة والإشراف الحثيث من نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الشركة منصور بن زايد آل نهيان، الدافعَ الأكبر لها للمضي قدماً في مسيرتها، والحفاظ على مسيرة النمو الاستراتيجي للمجموعة في قطاعات الأعمال الرئيسية.

وأضاف أن الشركة حققت أداءً قوياً على مستوى محفظتها الاستثمارية خلال العام 2023، حيث قامت باستثمارات في مجالات أساسية للنمو والابتكار في أماكن مختلفة من العالم، مشيراً إلى أن استثماراتها الحيوية تسهم في القطاعات التي تشكّل ملامح المستقبل، في ترسيخ مكانة "مبادلة" كمستثمر عالمي في الحلول التي تدعم مسيرة التقدم البشري.

واشار إلى أنه على الصعيد العالمي، تواصل الشركة تعزيز حضورها وشراكاتها في الأسواق الرئيسية، وزيادة الاستثمارات عبر مجموعة من القطاعات بما يتماشى مع رؤيتها ونهجها الاستثماري.

 

استقطاب التزامات تمويل بلغت 30 مليار درهم

 

من جهته، قال الرئيس المالي للمجموعة كارلوس عبيد إن الأسواق العالمية شهدت في العام 2023 تقلبات عديدة في مختلف قطاعات الأعمال، نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والتوترات الجيوسياسية واضطرابات سلاسل الإمداد، مشيراً إلى أنه على الرغم من هذه التحديات، بلغ معدل العائد التراكمي لـ"مبادلة" 10.3 في المئة على مدى خمس سنوات.

وأضاف عبيد أنه إلى جانب النمو المتحقق في قيمة الأصول، شهد العام 2023 استقطاب تمويلات بطرق تعكس الإدارة الحكيمة، حيث نجحت "مبادلة" في استقطاب التزامات تمويل بلغت نحو 30 مليار درهم عبر أدوات متنوعة تم إصدارها بشكل استراتيجي لإعادة تمويل الديون المستحقة ودعم أنشطتها الاستثمارية، بما يتماشى مع خططها التوسعية.

ولفت عبيد النظر إلى أنه ضمن هذه الحلول التمويلية، نجحت الشركة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بإصدار أول سندات خضراء لها وذلك بعد تأسيس "إطار التمويل الأخضر" بهدف المساهمة في تحقيق مبادرة الحياد المناخي لدولة الإمارات بحلول العام 2050 التي تم إطلاقها خلال فعاليات مؤتمر المناخ "COP28 "وتواصل "مبادلة" الحفاظ على محفظة ديون في وضع مستقر نسبياً من ناحية أسعار الفائدة، مع معدل مديونية يبلغ 10.3 في المائة ووضع مالي مرن يتيح لها مواصلة أعمالها في هذه المرحلة.