الأوامر الملكية الاخيرة في السعودية: ترقية وتمكين جيل جديد من القيادات الشابة

  • 2024-05-17
  • 10:30

الأوامر الملكية الاخيرة في السعودية: ترقية وتمكين جيل جديد من القيادات الشابة

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عدداً من الأوامر الملكية شملت تعيينات جديدة لكوادر سعودية شابة في مناصب حكومية متقدمة تأكيداً على النهج الذي اطلقته عملية التحول الوطني من خلال "رؤية 2030" والتي ركزت على تعزيز الادارة الحكومية السعودية بأجيال جديدة من الشباب ممن يتمتعون بمؤهلات علمية عالية وبتجارب عملية في القطاعين العام والخاص واصبح لهم سجل من الانجازات في المجالات التي عملوا بها. ولم يقتصر هذا التحول في الكوادر القيادية الحكومية على التعيينات الجديدة فقط بل تضمن ايضاً تمكين هذه القيادات وإعطائها صلاحيات ومساحات واسعة في تنفيذ برامج ومبادرات الرؤية وقياس أدائها بشكل متواصل.

 

 

 

وتضمنت التعيينات الاخيرة ترقية عبدالمحسن الخلف ليصبح نائباً لوزير المالية بالمرتبة الممتازة بعد أن كان يشغل منصب مساعد الوزير للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية منذ العام 2022، وهو يتمتع بخبرة واسعة في مجالات السياسات المالية وقضايا التنمية والعلاقات الدولية، إذ شغل في السابق مناصب رئيسية عدة في كل من مجموعة البنك الدولي حيث عمل كمدير تنفيذي للمملكة بين عامي 2018 و 2020، ورئيساً للجنة المراجعة والتدقيق التابعة للمجلس التنفيذي في المجموعة.

 

 

كما تضمنت هذه الأوامر الأخيرة تعيين مازن السديري مستشاراً بالامانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة. وكان السديري يشغل منصب رئيس الابحاث في شركة "الراجحي المالية" التابعة لـ"مصرف الراجحي" وقبلها رئيس أبحاث الأسهم في شركة "الاستثمار كابيتال" التابعة لـ"البنك السعودي للاستثمار"، ويعتبر السديري من أبرز المحللين الاقتصاديين والماليين في المملكة والمنطقة حيث كانت له مساهمات غزيرة في إثراء النقاش الاقتصادي خلال السنوات الاخيرة والإضاءة على مواضيع جديدة في الاقتصاد السعودي ولاسيما بما يخص القطاعات الصاعدة التي بدأت تأخذ مكانها نتيجة "رؤية 2030" والاستثمارات التي ضختها الدولة عبر صندوق الاستثمارات العامة في هذه القطاعات والمتوقع أن تتحول إلى محرّكات جديدة للتنويع والنمو الاقتصادي خلال السنوات المقبلة.

 

 

كما جاء تعيين الشيهانة بنت صالح العزاز مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، ورئيساً لمجلس إدارة "الهيئة السعودية للملكية الفكرية"، بعد أن شغلت منذ تموز/يوليو 2022 منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، ليؤكد توجّه القيادة السعودية بتمكين المرأة السعودية والاستفادة من قدراتها على أكبر نطاق ممكن. وتحمل العزاز شهادة البكالوريوس في القانون من "جامعة دورهام" في المملكة المتحدة، بمرتبة الشرف منذ العام 2008، وتلقت التدريب العملي على المحاماة في دبي والكويت، وجامعات ومعاهد عالمية.

كما شملت الأوامر الملكية تعيين الربدي رئيساً لمكتب إدارة البيانات الوطنية بالمرتبة الممتازة، وسامي مقيم نائباً لرئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالمرتبة الممتازة، وأنس الصليع مساعداً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، والدكتور عبدالله الأحمري مساعداً لوزير الصناعة والثروة المعدنية للتخطيط والتطوير بالمرتبة الممتازة، وعبدالعزيز الدحيم مساعداً لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة.