شراكة بين هيئة المناطق الحرة في قطر و"كوانتيفاي" لإنشاء مركز تكنولوجي عالمي

  • 2024-05-30
  • 09:00

شراكة بين هيئة المناطق الحرة في قطر و"كوانتيفاي" لإنشاء مركز تكنولوجي عالمي

وقّعت هيئة المناطق الحرة في قطر وشركة "كوانتيفاي"، الشريك الاستراتيجي لشركة "غوغل كلاود"، العاملة في مجال الهندسة الرقمية المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، اتفاقية لتأسيس مركز تكنولوجي عالمي في المناطق الحرة في دولة قطر، لتلبية الطلب المتزايد على حلول وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية للمؤسسات، ودفع عجلة الابتكار وتسريع مبادرات التحول الرقمي في مختلف القطاعات في قطر والمنطقة.

ووقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة - قطر محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، والشريك المؤسس لشركة "كوانتيفاي" ريتيش باتل، وذلك على هامش فعاليات قمة "غوغل كلاود" في الدوحة، وبحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من هيئة المناطق الحرة و"كوانتيفاي" و"غوغل كلاود".

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية مع "كوانتيفاي" بعد مرور عام واحد على إطلاق أول منطقة سحابية لـ"غوغل كلاود" في الدوحة العام 2023.

وبموجب هذه الشراكة، سيساهم مركز التكنولوجيا الجديد التابع لشركة "كوانتيفاي" في المناطق الحرة، في ترسيخ مكانة قطر في مجال الذكاء الاصطناعي والابتكار الرقمي، وزيادة سبل التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي وحلول وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية للمؤسسات بما يؤدي إلى تطوير قطاع التكنولوجيا في دولة قطر.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني إن تأسيس مركز التكنولوجيا العالمي لشركة "كوانتيفاي" في المناطق الحرة في قطر ينبثق عن شراكة استراتيجية بالاستفادة من خدمات "غوغل كلاود"، مشيراً إلى أنها تضاف إلى جهود الهيئة المستمرة لزيادة إسهامات دولة قطر كرائدة في مجال الابتكار التكنولوجي.

وأكد آل ثاني تطلع الهيئة إلى تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي والهندسة الرقمية حتى نمهد الطريق لنمو وتطور غير مسبوق في قطاع التكنولوجيا يدعم جهود التحول الرقمي في قطر تماشياً مع ركائز "رؤية قطر الوطنية 2030" ومساعيها الرامية لبناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.

من جهته، قال الشريك المؤسس لشركة "كوانتيفاي" ريتيش باتل إن الخطوة التوسعية في قطر، تفتح آفاقاً جديدة لربط الجهات والمؤسسات العاملة بمجال الذكاء الاصطناعي مع ريادة الأعمال والابتكار، مشيراً إلى أن تأسيس المركز يعكس التزام شركة "كوانتيفاي" بالنمو الاستراتيجي والشراكة والتكيّف المستمر مع احتياجات السوق العالمي، كما إن ريادة قطر في مجال التكنولوجيا الحديثة بين دول مجلس التعاون الخليجي، جعل منها اختياراً مثالياً كنواة للتوسع المستمر لشركة "كوانتيفاي".

من جانبه، أكد رئيس قطاع الأعمال الدولية لـ"غوغل كلاود" في شركة "كوانتيفاي" سوراب ميشرا أن شركة "كوانتيفاي" و"غوغل كلاود" تحتلان مكانة مميزة وتمتلكان من المقومات ما يجعلهما أكثر قدرة على تلبية احتياجات المؤسسات حول العالم وتمكينها من الاستثمار في تقنيات وتكنولوجيا المستقبل.

وأشار إلى أن الخطوة التوسعية لشركة "كوانتيفاي" تحظى على الرعاية والدعم من هيئة المناطق الحرة - قطر بصفتها الجهة القائمة على إدارة وتنظيم شؤون مناطق حرة عالمية المستوى، وتقدم حوافز استثمارية متنوعة لجذب الشركات لتوسيع عملياتها والوصول إلى أسواق جديدة إقليمياً وعالمياً انطلاقاً من دولة قطر، مؤكداً أن العمل المشترك لا يعدو إلا أن يكون خطوة نحو ترقية المنظومة التكنولوجية المتطورة في المناطق الحرة وفق ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، وإنجاز أهداف التحول الرقمي من خلال حلول عصرية جوهرها المعرفة والابتكار.

بدوره، شدد المدير العام الإقليمي لــ"غوغل كلاود" في قطر غسان كوستا على أهمية هذه الشراكة، مشيراً إلى توحيد الجهود بهدف تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السحابية في المنطقة.

وتابع:" من خلال شبكة شركائنا المتميزة، نهدف إلى تحفيز الابتكار وتمكين الأعمال من النمو وزيادة أوجه الاستفادة من هذه الطفرة التكنولوجية والحلول الرقمية، كما إن الدعم السخي الذي تضعه هيئة المناطق الحرة في قطر في خدمة الشركات العاملة لديها يسلط الضوء على أهمية بناء منظومة ديناميكية تدفع مسيرة النمو للأمام انسجاماً مع رؤية قطر الوطنية لبناء مستقبل أفضل قائم على التكنولوجيا".