بريطانيا: قبول طلب الموافقة على تطوير مشروع "دوغر بانك ساوث" المشترك بين "مصدر" و"آر دبليو إي"

  • 2024-07-11
  • 07:30

بريطانيا: قبول طلب الموافقة على تطوير مشروع "دوغر بانك ساوث" المشترك بين "مصدر" و"آر دبليو إي"

حققت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" و"آر دبليو اي" خطوات متقدمة في الحصول على الموافقات التنظيمية لمشروعهما المشترك "دوغر بانك ساوث" لمحطات طاقة الرياح البحرية بقدرة 3 جيغاواط، حيث تم قبول طلب الموافقة على تطوير المشروع من قبل هيئة التخطيط في المملكة المتحدة.

ويقع مشروع محطات "دوغر بانك ساوث" لطاقة الرياح البحرية في منطقة مياه منخفضة على بعد 100 كيلومتر من الساحل الشمالي الشرقي لإنكلترا، وستتوزع محطات طاقة الرياح على موقعين، وهما المصفوفة الشرقية والمصفوفة الغربية، ومن المتوقع أن يزوّد هذا المشروع الضخم 3 ملايين منزل بالكهرباء في المملكة المتحدة، ومن شأن قبول طلب الموافقة على التطوير الانتقال بالمشروع إلى المرحلة التي تسبق إجراء الفحص، على أن يتبعها إجراء فحص عام في وقت لاحق من العام 2024. وسيضم المشروع 200 توربينة رياح بقدرة إجمالية تقدر بـ3 جيغاواط. ومن المتوقع أن يسهم هذا الاستثمار المشترك بين "مصدر" و"آر دبليو اي" في دعم الاقتصاد البريطاني خلال مرحلة البناء والتطوير (إجمالي القيمة المضافة) بنحو مليار جنيه إسترليني، بما في ذلك 400 مليون جنيه إسترليني في منطقة هامبر.

وستتولى "آر دبليو اي" مهام تطوير وإنشاء وتشغيل المشروع بالنيابة عن الشركاء في المشروع وهما "آر دبليو اي" (51 في المئة) و"مصدر" (49 في المئة).

وكانت "آر دبليو اي" قد وقعت في كانون الثاني/يناير 2023 اتفاقات تأجير لمشروعي "دوغر بانك ساوث" مع شركة "ذا كراون ايستيت".

وفي كانون الأول/ديسمبر 2023، أعلنت "مصدر" عن استحواذها على حصة قدرها 49 في المئة في مشروع "دوغر بانك ساوث" لمحطات طاقة الرياح البحرية، وتم استكمال اتفاقية الشراكة بين الشركتين في شباط/فبراير 2024.

وسيساهم مشروع "دوغر بانك ساوث" في دعم اقتصاد المنطقة وتحقيق طموحات المملكة المتحدة الخاصة بالحياد المناخي وتعزيز نموها الاقتصادي وأمن الطاقة. وبعد قبول طلب "الموافقة على التطوير"، ستتمثل الخطوات اللاحقة في تأمين عقود فروق القيمة، ومن ثم توفير التمويل والبدء بالبناء.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ "ار دبليو اي" لطاقة الرياح البحرية سفين اوترموهلين إن هذه الشراكة تعكس التزام الشركة المشترك بدعم أجندة الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة، وتوفير فرص عمل، وتقديم مزايا اقتصادية قيمة للمنطقة. كما جاء قبول طلب الموافقة على التطوير من قبل هيئة التخطيط البريطانية ثمرة الجهود الكبيرة لفرق العمل، مؤكداً التطلع إلى مواصلة العمل وإنجاز المراحل التالية.

من جهته، أكد مدير إدارة مشاريع طاقة الرياح البحرية العالمية في "مصدر" حسين المير التزام "مصدر" بتطوير مشاريع طاقة نظيفة بتكلفة مناسبة تدعم مساعي الدول لتحقيق التحول في قطاع الطاقة، وتعزيز التنمية الاقتصادية، وتوفير فرص عمل جديدة، مشيراً إلى أن مشروع "دوغر بانك ساوث" لطاقة الرياح البحرية يعكس مساعي "مصدر" لبناء منظومة طاقة مستقبلية منصفة.