ساحل العاج: "الأحواض الجافة" تحول وتجدد سفينتين عائمتين لإعادة إطلاقهما في حقل نفطي

  • 2024-07-25
  • 09:15

ساحل العاج: "الأحواض الجافة" تحول وتجدد سفينتين عائمتين لإعادة إطلاقهما في حقل نفطي

أنجزت شركة "الأحواض الجافة العالمية" مشروعاً معقّداً لتحويل وتجديد سفينتين عائمتين معروفتين قبل الموعد المحدد ما أتاح إعادة إطلاقهما للعمل في مشروع حقل "بالين المرحلة 2" النفطي، قبالة ساحل العاج في غرب أفريقيا.

ونجحت "الأحواض الجافة العالمية" في تنفيذ عمليات تحويل وتحديث سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "فوياجير سبيريت"، والناقلة المكوكية "نورديك برازيليا" واللتين تمّ تصميمهما للعمل مدة 15 سنة من دون الحاجة إلى الرسو أثناء التشغيل.

وتمّ تنفيذ المشروع بطلب من شركة "ألتيرا إنفراستركتشر" لصالح عملائها في شركتي "إيني" و"بتروتشي هولدينج"، وأتاح الإنجاز السريع إمكانية نشر السفينتين للعمل في مشروع حقل "بالين المرحلة 2" النفطي، والذي كشفت عنه "إيني" و"بتروتشي" في ساحل العاج العام 2021.

ويستفيد الحقل النفطي من عمليات السفينتين إلى حدّ كبير ما يساعد في تحقيق أهداف ساحل الحاج في مجال الطاقة ودعم طموحات أفريقيا في الوصول إلى الحياد المناخي.

وخلال حفل أقيم لتسمية السفينتين اليوم، احتفت "الأحواض الجافة العالمية" مع شركائها بنجاح المشروع وأعيدت تسمية سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "فوياجير سبيريت" باسم "بتروجارل كونغ" والتي ستقوم بمعالجة وتخزين منتجات النفط والغاز البحرية والناقلة المكوكية "نورديك برازيليا" باسم سفينة التخزين والتفريغ العائمة “إف. إس. أو. ياموسوكرو” والتي ستوفر قدرات تخزين إضافية لسفينة "بتروجارل كونغ"، وستكون بمثابة وحدة نقل للمواد الهيدروكربونية تسهل إنجاز العمليات البحرية.

وتضمن المشروع إجراء عمليات تخطيط هندسي واسعة النطاق، وشراء المواد بكميات كبيرة، وإزالة أقسام كبيرة من السفينة، وتركيب وحدات جديدة، بما في ذلك أعمال الفولاذ الهيكلي والطلاء المهمة.

وأكملت "الأحواض الجافة العالمية" مشروع الناقلة المكوكية "إف. إس. أو. ياموسوكرو" في 11 شهراً، تمّ خلالها تحويلها إلى وحدة تخزين وتفريغ عائمة توفر سعة إضافية لسفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "بتروجارل كونغ".

تجدر الإشارة إلى أن شركة الأحواض الجافة العالمية قامت بنشر أكثر من 1000 عامل على متن كل سفينة يومياً، مع مراعاة تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة، وتسجيل إجمالي 8 ملايين ساعة عمل خالية من الإصابات المهدرة للوقت على السفينتين، وإجمالي 10 ملايين ساعة عمل خالية من الإصابات المهدرة للوقت في المشروعين.

 

إرساء معايير جديدة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الأحواض الجافة العالمية" رادو أنتولوفيتش إن هذا الإنجاز يؤكد تقديم حلول مبتكرة، وإرساء معايير جديدة على مستوى القطاع، وتُعدّ إعادة تسمية السفينتين، احتفالية بنجاح الشركة في تنفيذ عمليات التحويل والتحديث قبل موعدها المحدد.

وأضاف أنه تمّ إنجاز عمليات تحويل وتجديد سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "بتروجارل كونغ" خلال 14 شهراً وتتميز بتصميم دائري يصل قطره إلى 70 متراً.