العالمية القابضة: 12.3 مليار درهم صافي أرباح النصف الأول 2024

  • 2024-08-07
  • 10:14

العالمية القابضة: 12.3 مليار درهم صافي أرباح النصف الأول 2024

 

حققت الشركة العالمية القابضة (ADX:IHC)، صافي أرباح بلغ 12.3 مليار درهم، خلال النصف الأول من العام 2024، بنسبة نمو 18 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كذلك سجلت نمواً استثنائياً في الإيرادات التي بلغت 41.7 مليار درهم، محققةً زيادة قدرها 46 في المئة على أساس سنوي.

وجاء هذا النمو القوي نتيجة للزخم المستدام الذي تشهده القطاعات الأساسية للشركة، والتي تشمل العقارات والإنشاءات، والأعمال البحرية والتجريف، والضيافة والترفيه، بالإضافة إلى التكنولوجيا، ما يعكس توسع محفظة أصول الشركة المتنامية، وكفاءة استراتيجياتها التشغيلية.

وواصلت الشركة العالمية القابضة تعزيز ميزانيتها العمومية، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 362.9 مليار درهم، مسجلةً زيادة بنسبة 37 في المئة مقارنةً بشهر كانون الأول/ديسمبر 2023، في إنجاز يعكس التزام الشركة وقدرتها على التكيف في مواجهة تحديات السوق المتغيرة، مع الحفاظ على وتيرة نمو مطردة ومستدامة.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة سيد بصر شعيب: "تعكس نتائجنا نصف السنوية التقدم المستمر نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والدولي. إن تجاوزنا لمعدلات نمو السوق في القطاعات الرئيسية، وقوة استثماراتنا الاستراتيجية عبر شركاتنا التابعة، يعزز من ريادتنا في السوق ويؤكد على كفاءة أدائنا وفعالية استراتيجيتنا"، وأضاف: "هذا الأداء المتميز يعدّ دليلاً على التزامنا العميق بالابتكار والتميز في جميع جوانب عملياتنا التشغيلية واستثماراتنا. ومع تطلعنا إلى المستقبل، نؤكد على متانة وضعنا المالي ومرونة نهجنا، ما يضمن لنا الاستمرار في تعزيز المرونة وتحقيق النمو المستدام خلال العام 2024 وما بعده".

وشهد النصف الأول من العام 2024 تطورات نوعية في جميع الشركات التابعة، تمثلت في مبادرات استراتيجية وعمليات استحواذ مهمة في قطاعات حيوية مثل الطاقة، والتعدين، والزراعة، والأغذية. وقد أسهمت هذه التطورات في تمكين الشركة العالمية القابضة من تحقيق قيمة أكبر للمساهمين، وتعزيز دورها المحوري في دعم أهداف التحول والتنمية الاقتصادية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن أبرز إنجازات مجموعة الشركة العالمية القابضة خلال النصف الأول من العام 2024، قيامها بالاستحواذ على حصة ملكية بنسبة 14.83 في المئة في مجموعة "نوتريسا "Nutresa، التي تمتد أنشطتها إلى أكثر من 18 دولة وتدير 48 مصنع إنتاج. وتُعَد نوتريسا من أكبر التجمعات الصناعية المتخصصة في تصنيع الأغذية في كولومبيا وأميركا اللاتينية. ويضاف إلى ذلك، اندماج مُدن القابضة، (ً كيو القابضة سابقاً) مع مُدن العقارية، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، وشركة ميزة للاستثمارات، بالإضافة إلى أصول عقارية أخرى وقد تم هذا الاندماج مقابل إصدار 9,491,481 ألف سهم جديد، ما جعل مُدن القابضة ترتقي إلى مصاف كبرى الشركات العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كذلك، قامت شركة إنترناشيونال ريسورسز القابضة بالاستحواذ على حصة تبلغ 51 في المئة من أسهم شركة موباني للنحاس في زامبيا، أحد أكبر مناجم ومصدري النحاس والكوبالت على مستوى العالم، كما قامت شركة توو بوينت زيرو 2PointZero، بعد استحواذها على شركة "واز فور" الاستثمارية، بالتوسع في قطاع تكنولوجيا البلوكتشين من خلال الاستحواذ على حصة 49 في المئة في شركة "سيتادل" الرائدة في الشرق الأوسط في مجال تعدين العملات المشفرة.

إلى ذلك، لعبت الشركة العالمية القابضة دوراً رائداً في تعزيز الحوكمة المؤسسية وعملية صنع القرار من خلال تعيين آيدن إنسايت (Aiden Insight) في منصب مراقب مجلس الإدارة الجديد تحت مسمى «مراقب الذكاء الاصطناعي».

وإضافة إلى ما سبق استحوذت مجموعة ملتیبلاي على ملكية كاملة بنسبة 100 في المئة من أسهم شركة باك لايت ميديا، إحدى الشركات الرائدة في مجال الإعلانات الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما قامت شركة غذاء القابضة بالاستحواذ على مزرعة مرموم للألبان، بالإضافة إلى زيادة حصتها في مزارع العين، في خطوات مهمة ستعزز من حضور الشركة في صناعة الألبان وتوسع من قدراتها الإنتاجية.