44.9 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال النصف الأول 2024

  • 2024-08-07
  • 11:42

44.9 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال النصف الأول 2024

استقبل مطار دبي الدولي 44.9 مليون مسافر خلال النصف الأول من هذا العام، بزيادة 8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ويعكس هذا الإنجاز مكانة المطار كبوابة عالمية رئيسية، وذلك بفضل شبكة وجهاته الواسعة والمتنامية التي تربط دبي بأهم الأسواق الدولية، ما يسهم هذا الدور الحيوي للمطار في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للأعمال والسياحة، وبالتالي تعزيز النمو الاقتصادي للإمارة.

وتعكس هذه الأرقام تنامي جاذبية الإمارة والنمو الاقتصادي القوي الذي تشهده، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي 115 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2024، بزيادة قدرها 3.2 في المئة عن العام الماضي.

ولعبت الأسواق الرئيسية والناشئة، بما في ذلك جنوب آسيا، وغرب أوروبا، ودول مجلس التعاون الخليجي، وشرق آسيا، دوراً حيوياً في النجاحات التي يحققها مطار دبي الدولي، ففي النصف الأول من العام 2024، حافظت الهند على مكانتها كأكبر دولة وجهة لمطار دبي الدولي بـ 6.1 ملايين مسافر، في حين تجاوزت حركة المسافرين من الصين مليون مسافر بنمو سنوي وصل إلى 80 في المئة، وتعافٍ بنسبة 90 في المئة مقارنة بمستويات العام 2019.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية بعد الهند بـعدد مسافرين وصل إلى 3.7 ملايين مسافر، تلتها المملكة المتحدة بـ 2.9 مليون مسافر، ثم باكستان بـ 2.3 مليون مسافر.

ومن بين الأسواق المهمة الأخرى، الولايات المتحدة بنحو 1.7 مليون مسافر، وروسيا 1.3 مليون، وألمانيا 1.3 مليون. أما بالنسبة لأبرز ثلاث وجهات من المدن، فقد احتفظت لندن بمكانتها في المركز الأول بنحو 1.8 مليون مسافر، تلتها الرياض 1.6 مليون، ومومباي 1.2 مليون.

وخلال الربع الثاني وحده، استقبل مطار دبي الدولي 21.8 مليون مسافر، بزيادة قدرها 7.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وسجل إجمالي حركة طيران وصلت إلى 107.000. وكان شهر كانون الثاني/يناير الأكثر ازدحاماً، حيث استقبل مطار دبي الدولي 7.9 ملايين مسافر.

وخلال النصف الأول تعامل المطار بكفاءة مع 39.7 مليون حقيبة، بزيادة سنوية قدرها 6.7 في المئة، مسجلاً أعلى حجم أمتعة تم التعامل معه على الإطلاق خلال 6 أشهر، علماً أنه مدة تسليم 92 في المئة من جميع الأمتعة القادمة تتم في غضون 45 دقيقة من وصول الطائرة إلى المدرج.

وبلغ إجمالي عدد الرحلات الجوية 216 ألف رحلة، بزيادة قدرها 7.2 في المئة مقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام الماضي، فيما بلغ متوسط عدد المسافرين لكل طائرة 213 مسافراً، وظل معدل الحمولة “إشغال المقاعد” ثابتاً عند 77 في المئة مقارنة بالنصف الأول من العام 2023، فيما شهدت الرحلات المباشرة زيادة طفيفة لتصل إلى 56 في المئة من إجمالي الرحلات، في حين وصلت نسبة رحلات العبور إلى 44 في المئة.

وخلال النصف الأول من العام، لم يتجاوز وقت انتظار 98 في المئة من الضيوف المسافرين 10 دقائق عند مراقبة جوازات السفر للمغادرين، وأقل من 15 دقيقة للقادمين.. كما لم يتجاوز وقت انتظار 95 في المئة من الضيوف المغادرين ثلاث دقائق عند نقاط التفتيش الأمني.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول غريفيث إن "هذا الأداء القياسي الذي حققناه في النصف الأول من هذا العام يؤكد أهميتنا الاستراتيجية كمركز عالمي للطيران"، مشيراً إلى "أن دبي المدن العالمية تتصدر في جذب المواهب والشركات والسياح من جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "فخورون بأن نكون بوابة الدخول الأولى إلى هذه المدينة العالمية، حيث نساهم في دفع عجلة النمو وتعزيز تجربة المطار لكل ضيف من ضيوفنا المسافرين"، مشيراً إلى أن "الطلب القوي من الأسواق الرئيسية مثل الهند، والانتعاش التدريجي لسوق الصين قد لعب دوراً في تحقيق هذا النجاح".