"تبريد" الإماراتية: صافي أرباح بقيمة 269 مليون درهم في النصف الأول 2024

  • 2024-08-09
  • 12:22

"تبريد" الإماراتية: صافي أرباح بقيمة 269 مليون درهم في النصف الأول 2024

بلغ صافي أرباح شركة "تبريد" الإماراتية بعد احتساب الضريبة 269 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ386 مليون درهم على أساس سنوي، فيما ارتفع صافي أرباح شركة "تبريد" الإماراتية إلى 291 مليون درهم وبزيادة بنسبة 4 في المئة خلال النصف الأول من العام 2024 على أساس سنوي.

وارتفعت أرباح الشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 603 ملايين درهم خلال النصف الأول من العام 2024 مقارنةً بـ 590 مليون درهم على أساس سنوي.

وتؤكد النتائج المالية متانة الوضع المالي للشركة، مدفوعةً بنمو الأعمال وتعزيز هوامش الربح والالتزام بالإدارة المالية الحكيمة، كما أعلنت الشركة عن تعيينات جديدة في مجلس إدارتها.

وحققت الشركة زيادة ملحوظة في حجم الاستهلاك بنسبة 8 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي على أساس سنوي، مما يعكس زيادة الطلب على خدمات التبريد خلال فصل الصيف والتوسع الاستراتيجي الذي شهدته الشركة على مدار العام.

 

الإيرادات

 

وزاد إجمالي إيرادات الشركة إلى 1.08 مليار درهم في النصف الأول من العام 2024، مقارنةً بـ 1.067 مليار درهم في الفترة نفسها من العام 2023، وارتفع هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 56 في المئة في النصف الأول من العام 2024، مما يبرهن  قدرة الشركة على تحقيق أداء مالي قوي بالتزامن مع توسع أعمالها.

 

تدفقات نقدية

 

كما سجلت الشركة تدفقات نقدية حرة قوية بلغت 978 مليون درهم على مدار الاثني عشر شهراً الماضية، مما يمثل عائداً صحياً يتجاوز 10 في المئة.

ونظراً للإدارة المالية الحكيمة لفائض السيولة النقدية، نجحت "تبريد" في خفض ديونها بنسبة 12 في المئة خلال النصف الأول من العام من خلال إعادة شراء قيمة 207 ملايين دولار أميركي (أي 759 مليون درهم) من صكوكها التي ستستحق في العام 2025، ومع إضافة الصكوك التي أعادت  "تبريد" شراءها العام 2023 بقيمة 33 مليون دولار أميركي (أي 121 مليون درهم)، تكون الشركة قد أعادت شراء قيمة 240 مليون دولار أميركي (أي 880 مليون درهم إماراتي) من الصكوك المستحقة. ويأتي القرار بإعادة الشراء تماشياً مع أسلوب الإدارة الفعالة الذي تتبعه "تبريد" فيما يخص ديونها، والذي يهدف إلى تحسين تكاليف التمويل وتعزيز الميزانية العمومية للمجموعة.

 

توزيعات الأرباح

 

في الوقت نفسه، عززت الشركة عوائد المساهمين عبر تسجيل زيادة في توزيعات الأرباح النقدية لعام 2023 بنسبة 15 في المئة على أساس سنوي، حيث وافقت الجمعية العمومية خلال اجتماعها في شهر آذار/مارس 2024 على توزيع أرباح قياسية عالية تبلغ 15.5 فلس للسهم الواحد لعام 2023، وقد تم توزيع الأرباح في شهر نيسان/أبريل من العام 2024.

 

أهم الإنجازات

 

وبالإضافة إلى ذلك، استكملت "تبريد" خلال النصف الأول من العام إنشاء محطة جديدة لتبريد جزيرة السعديات - أبوظبي، وبدأت تشغيلها بالفعل لتوفّر التبريد المستدام للمجتمعات السكنية والمرافق التجارية في المنطقة. تبلغ القدرة التشغيلية القصوى للمحطة 21 ألف طن تبريد، وتقوم حالياً بتوفير 9 آلاف طن تبريد مع خطط لإضافة 6 آلاف طن أخرى على مدى العامين المقبلين.

أمّا على صعيد التوسع الدولي، بدأت الشركة خلال النصف الأول من العام بتنفيذ خططها المعلنة سابقاً، فقامت برعاية فعاليات معرض "BIG 5 Construct" في القاهرة، مصر، حيث ألقى أعضاء من الإدارة التنفيذية للشركة كلمات رئيسة في المؤتمرات المصاحبة للمعرض وشاركوا في مناقشات رفيعة المستوى مع المخططين والمطورين وممثلي الحكومات، ركزت على أهمية الدور الذي يؤديه تبريد المناطق في توفير الحل الأمثل لتشييد مدن جديدة ومستدامة.

 

تعيينات مجلس الإدارة

 

في سياق منفصل، عيّنت شركة "تبريد" بخيت الكثيري رئيساً جديداً لمجلس إدارتها، ليكون خلفاً لـ خالد القبيسي، الذي شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة منذ العام 2017.

يشغل الكثيري منصب عضو مجلس الإدارة في شركة "تبريد" منذ العام 2022، ولديه ما يكفي من المؤهلات لقيادة الشركة بينما تطمح لبدء مرحلة جديدة في مسيرة نموها. فهو يمتلك خبرة تزيد على عقدين من الزمن في مجال العمليات والاستثمار في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصناعة، وهو يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لوحدة الصناعات الاستراتيجية بقطاع الاستثمار في الإمارات بشركة "مبادلة للاستثمار"، حيث يتولى مسؤولية توجيه النمو والتوجه الاستراتيجي لمحفظة تضم مجموعة متنوعة من كبرى الشركات الإماراتية. الكثيري يمتلك خبرة متسقة بشكل كبير مع "تبريد" نظراً لخبرته السابقة لدى شركة "أدنوك" وخلفيته الأكاديمية في مجالات الهندسة والرياضيات التطبيقية والعلوم البيئية.

من ناحيه ثانية، عيّنت الشركة منصور محمد آل حامد ضمن فريق مجلس الإدارة بعد الإعلان عن تعيينه عضواً جديداً في المجلس. ويمتلك منصور خبرة متنوعة تزيد على 15 عاماً، وله دور محوري في التطور والنمو الاستراتيجي لشركة مبادلة للطاقة، حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة منذ 4 سنوات.

 

دعم جهود الحياد الكربوني في الإمارات

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "تبريد" بخيت الكثيري إن الشركة أظهرت في النصف الأول من العام 2024 أداءً مالياً قوياً مع ارتفاع صافي الأرباح وهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، مدفوعاً بنمو أحجام الاستهلاك، مشيراً إلى أنه لا شك أن  تركيزها على الاستخدام الحكيم لرأس المال عزّز من وضعها المالي، بما يضمن جاهزيتها للنمو وتوسيع دورها الحيوي في مشاريع البنية التحتية الرئيسة، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى دعم جهود الحياد الكربوني في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.