ارتفاع الناتج الصناعي في الصين وانخفاض إنتاج مصافي النفط

  • 2024-08-15
  • 13:23

ارتفاع الناتج الصناعي في الصين وانخفاض إنتاج مصافي النفط

 

ارتفع الناتج الصناعي ذو القيمة المضافة في الصين، والذي يعدّ مؤشراً اقتصادياً مهماً، فيما انخفض إنتاج مصافي النفط في شهر تموز/يوليو 6.1 في المئة على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين والتي نشرت اليوم الخميس ارتفاع الناتج الصناعي الصيني بنسبة 5.1 في المئة على أساس سنوي في تموز/يوليو الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أنه على أساس شهري، ارتفع الناتج الصناعي بنسبة 0.35 في المئة في تموز/يوليو الماضي.

ويقيس الناتج الصناعي نشاط الشركات التي يبلغ حجم العائدات السنوية الرئيسية لكل منها 20 مليون يوان على الأقل "نحو 2.8 مليون دولار أميركي".

إلى ذلك، أظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس أن إنتاج مصافي النفط في الصين انخفض في شهر يوليو 6.1 في المئة على أساس سنوي، بانخفاض للشهر الرابع في الوقت الذي يتأثر فيه الإنتاج بضعف أرباح التكرير وفتور الطلب على الوقود.
وأفادت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء -نقلاً عن رويترز- بأن شركات التكرير عالجت 59.06 مليون طن من النفط الخام في تموز/يوليو، أي ما يعادل 13.91 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022.
وأظهرت البيانات أن الإنتاج في الأشهر السبعة الأولى من العام بلغ 419.15 مليون طن، أو 14.37 مليون برميل يومياً، بانخفاض 1.2 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي. وتأتي قراءة تموز/يوليو بانخفاض عن 14.19 مليون برميل يومياً في يونيو و14.87 مليون برميل يومياً في يوليو 2023.
واستمر ضعف الطلب على البنزين على الرغم من انتعاش السفر خلال العطلات المدرسية الصيفية التي تشمل تموز/يوليو وآب/أغسطس، كما استمر تنامي انتشار السيارات الكهربائية في أكبر سوق للسيارات في العالم، مما أسهم في تقليل استخدام البنزين، فقد كان نصف العدد الإجمالي للسيارات التي بيعت في الصين في يوليو إما كهربائية تماماً أو بمحركات هجينة.