5 اتفاقات ومذكرات تفاهم بين السعودية وأميركا بمجال الانشاءات والتطوير العقاري

  • 2024-08-26
  • 11:17

5 اتفاقات ومذكرات تفاهم بين السعودية وأميركا بمجال الانشاءات والتطوير العقاري

 

وقّعت منظومة الإسكان السعودية وعدد من الشركات الأميركية 5 اتفاقات ومذكرات تفاهم وذلك خلال زيارة وزير البلديات والإسكان السعودي ماجد بن عبدالله الحقيل الى الولايات المتحدة، والتي التقى خلالها عدداً من المسؤولين في الحكومة الأميركية وكبرى شركات الإنشاءات والتطوير العقاري والجهات التمويلية. وتهدف الاتفاقات إلى تعزيز الشراكة بين البلدين في قطاعات التنمية الحضرية والتشييد والبناء والتمويل والتطوير العقاري.

 ومن الاتفاقات التي وقعت بحضور الحقيل مذكرتا تفاهم بين الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC) وشركتي "بلاك روك" و"كينج ستريت" الأميركيتين، لتطوير برامج سوق إعادة التمويل العقاري والتوسع عبر قنوات أسواق رأس المال المحلية والدولية، وتنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت، مما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى السوق السعودي.

 كما شهد الحقيل توقيع اتفاقيتي شراكة بين الشركة السعودية للضمان الإسكاني "ضمانات" وشركتي "BlackRock" و" Apollo"؛ بهدف تطوير استراتيجيات وصناديق استثمارية للتمويل العقاري في المملكة، بالإضافة إلى توسيع قاعدة المستثمرين المحليين والدوليين، بما يُسهم في استدامة نمو السوق العقارية.

 حضر توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين الوزارة وشركة "كي هوفنانيان إم إي"، التي أسهمت في تطوير 500 ألف وحدة سكنية في الولايات المتحدة؛ وذلك بهدف بناء المزيد من المجتمعات السكنية المتكاملة في المملكة.

وكان وزير البلديات والإسكان التقى خلال الزيارة مُمثّلي شركة "Parsons Corporation" المتخصصة في الحلول التقنية والهندسية، لمناقشة سبل التعاون في تعزيز سلاسة تنفيذ المشاريع وتقديم الدعم الفعّال للمقاولين ورفع مستوى السلامة بمواقع العمل، بالإضافة إلى توظيف التقنيات الحديثة لتعزيز الوصول للخدمات والمرافق وربطها بالأحياء السكنية، كما استعرض مع مُمثلي شركة HDR الرائدة في بناء منظومة إدارة النفايات المستدامة فرص التعاون والشراكة بين الجانبين، واطلع على تجارب ومشاريع إدارة النفايات التي عملت عليها الشركة حول العالم.

ودشّن وزير البلديات والإسكان السعودي، معرض برنامج "سكني" في مقر الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن، وذلك بهدف إطلاع الأسر السعودية المقيمة في الولايات المتحدة الأميركية على الخيارات السكنية والحلول التمويلية المقدّمة من برنامج سكني بالتعاون مع شركائه من الشركة الوطنية للإسكان وصندوق التنمية العقارية.