تعاون بين الإمارات والأردن في مجال قطاع السكك الحديدية

  • 2024-09-05
  • 09:31

تعاون بين الإمارات والأردن في مجال قطاع السكك الحديدية

وقّعت وزارتا الاستثمار الإماراتية والأردنية مذكرة استثمار بهدف وضع إطار للتعاون في قطاع السكك الحديدية، حيث تسهم المذكرة في تعزيز القدرات وتسهيل تبادل المهارات والمعرفة والخبرات التقنية بين البلدين.

وفي إطار التعاون بين الوزارتين، قامت "الاتحاد للقطارات"، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، بتوقيع اتفاقية مع وزارة النقل الأردنية لتسهيل تنفيذ مشاريع السكك الحديدية في الأردن بهدف بناء وتطوير وتشغيل شبكة سكك حديدية أردنية تمتد على مسافة 360 كيلومتراً لتربط مناجم الفوسفات والبوتاس بميناء العقبة الأردني.

كما قامت الشركة بتوقيع مذكرتين تفاهم إضافيتين مع شركة "مناجم الفوسفات" الأردنية وشركة "البوتاس العربية"، لنقل 16 مليون طن سنوياً من الفوسفات والبوتاس من مواقع المناجم، إلى ميناء العقبة عبر شبكة السكك الحديدية الأردنية.

ويهدف هذا الربط الاستراتيجي إلى إحداث نقلة نوعية في شحن المعادن الضرورية، والارتقاء بالقدرة على التصدير وكفاءة الخدمات اللوجيستية، الأمر الذي من شأنه توفير فرص عمل جديدة في مجالات النقل والتعدين والقطاعات المرتبطة بهما ورفد التنمية الاقتصادية الشاملة في المملكة. وبموجب مذكرة الاستثمار بين الوزارتين، سيتم تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد أسطول قطارات الشبكة المصممة وفق أرقى المعايير العالمية.

وستشمل أيضاً إنشاء محطات تحميل وتفريغ لمختلف المنتجات المعدنية في مدينة العقبة، ومنطقتي غور الصافي والشيدية، بما يسهل عمليات شحن المعادن بكفاءة، ويعزز سلاسة وكفاءة العمليات اللوجيستية والتصدير. بالإضافة إلى ذلك، سيشمل المشروع أعمال صيانة وإصلاح وتشغيل شبكة السكك الحديدية.

ويمتاز مشروع شبكة السكك الحديدية الأردنية، الذي ستنفذه "الاتحاد للقطارات"، بالربط الاستراتيجي بين مناجم الفوسفات والبوتاس بميناء العقبة في الأردن، حيث يعد ميناء العقبة أحد الموانئ الرئيسية في منطقة البحر الأحمر كونه يتوسط كلاً من أوروبا، وآسيا وأفريقيا.

وتأتي مذكرة الاستثمار في أعقاب اتفاقية بقيمة ملياري دولار وقعتها دولة الإمارات مع الأردن العام 2023، والتي وضعت إطاراً للتعاون الاستثماري في مجالات رئيسية تشمل البنية التحتية والتنمية.

 

دفع عجلة النمو الاقتصادي

 

وفي هذا السياق، قال وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي إن المذكرة الاستثمارية مع الأردن تعكس التزام الإمارات بتسخير الجهود المشتركة والثنائية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين، مشيراً إلى أنه من خلال الارتقاء بآفاق التعاون، والقدرات، وتبادل الخبرات التقنية، تهدف الإمارات إلى مد جسور اقتصادية واستثمارية جديدة، تدعم تطور البنية التحتية، وتخلق فرص واعدة في إطار رؤيتها لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.

وأضاف السويدي أن هذا التعاون يواكب نهج دولة الإمارات الاستراتيجي نحو بناء شبكة سكك حديدية ديناميكية ومبتكرة وفق أعلى المعايير العالمية، بحيث تمهد الطريق نحو تقدم وازدهار المنطقة في المستقبل.

 

5 سنوات

 

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة خلال حضوره مراسم توقيع الاتِّفاقيَّات، إنه تم التوقيع على وثائق استثمار إماراتي بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي، مشيراً إلى أن هذه الوثائق هي وحزمة المشاريع الاستثمارية المستهدفة تأتي في سياق مذكرة تفاهم واتِّفاق وحزمة مشاريع استثمارية وقَّعها الأردن مع الجانب الإماراتي في العام 2023 وتصل هذه الحُزمة الاستثماريَّة إلى نحو 5.5 مليارات دولار.

ولفت النظر إلى أنَّ الوثائق التي تمَّ توقيعها تشكِّل إطاراً تعاونيَّاً متكاملاً في قطاع السكك الحديدية، وستسهم في نقل الخبرات التقنية والمهارات في مجالات إِنشاء السكك الحديدية وتشغيلها.

وأوضح أن هذا المشروع يحتاج 5 سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد، أي في العام 2030؛ إذْ سيتّم خلال العام الحالي 2024 وحتى نهاية العام 2025 استكمال إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، والمستهدف أن تطرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية في مطلع 2026.

 

المساهمة في جهود الأردن في تطوير خدمات النقل بالسكك الحديدية

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الاتحاد للقطارات" شادي ملك إن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعتها "الاتحاد للقطارات" تأتي في إطار جهودها المستمرة لتعزيز حضورها في المنطقة والتي تشمل على تحقيقها بفضل دعم القيادة الإماراتية وتوجيهات رئيس مجلس إدارة شركة "الاتحاد للقطارات" ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، مؤكداً التطلع من خلالها إلى نقل تجربة الشركة الناجحة في تطوير وتشغيل شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية إلى الأردن، والمساهمة في جهودها الريادية في تطوير خدمات النقل بالسكك الحديدية وتعزيز نموها الاقتصادي، وذلك بما ينسجم مع العلاقات القوية والمتناغمة التي تربط بين البلدين ولاسيما على صعيد تنفيذ المشاريع الاستثمارية المشتركة في قطاع النقل والبنية التحتية والذي يعد من القطاعات الحيوية البارزة التي تحظى باهتمام واسعاً من قبل البلدين.