حجم التبادل التجاري بين قطر وفنلندا ينمو 8% في 3 سنوات

  • 2024-09-06
  • 09:31

حجم التبادل التجاري بين قطر وفنلندا ينمو 8% في 3 سنوات

أكد رئيس غرفة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني على قوة علاقات التعاون المتطورة بين قطر وفنلندا، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق نمواً بنسبة 8 في المئة خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث بلغ 112 مليون دولار في العام الماضي مقارنة بـ 104 ملايين دولار في العام 2020.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها آل ثاني أمام اجتماع الطاولة المستديرة القطري الفنلندي الذي عقد في هلسنكي بحضور وزير التجارة والصناعة القطري محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني ووزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي فيل تافيو.

وجرى خلال الاجتماع بحث آفاق التعاون بين القطاع الخاص القطري والفنلندي، كما تم استعراض فرص الاستثمار المتاحة في كلا الجانبين، ودعوة المستثمرين القطريين والفنلنديين إلى التعاون في شراكات وتحالفات تجارية وصناعية تعود بالفائدة على اقتصاد البلدين.

وأشار إلى أن هناك العديد من الشركات الفنلندية التي لها استثمارات رائدة في قطر، سواء مع شركاء قطريين أو بملكية فنلندية كاملة في مجالات متنوعة مثل التكنولوجيا والطيران والرقمنة والتعليم.

وأكد حرص واهتمام المستثمرين القطريين باستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في فنلندا، داعياً المستثمرين والشركات الفنلندية إلى تعزيز التعاون مع نظرائهم القطريين في مشاريع واستثمارات تعود بالفائدة على اقتصاد البلدين.

ولفت آل ثاني النظر إلى أن قطر تعتبر إحدى أكثر الوجهات المفضلة للأعمال والاستثمار في العالم، حيث تتمتع ببنية تحتية عالمية تتوفر فيها مجموعة من الحوافز الاستثمارية والتشريعات الاقتصادية المتطورة، مما يسمح للمستثمرين غير القطريين بتملك ما نسبته 100 في المئة من رأس المال في الكثير من القطاعات.

وخلال الاجتماع، استعرض الجانبان الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات عديدة، والمحفزات التي يوفرها كلا البلدين لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقد وقعت غرفة قطر على خطاب نوايا مع غرفة فنلندا، حيث وقع الخطاب من الجانب القطري رئيس غرفة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني، ومن الجانب الفنلندي الرئيس التنفيذي لغرفة فنلندا يوهو روماكانيمي. ويهدف خطاب النوايا إلى زيادة حجم التجارة والاستثمارات بين البلدين، وتنويع التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والعلاقات التجارية والثقافية بين مجتمعي الأعمال، كما تم توقيع اتفاقية بين شركتي FAYN القطرية وHUR الفنلندية.