"دبي المالي العالمي" يطلق مبادرتين جديدتين في مجال الذكاء الاصطناعي

  • 2024-09-13
  • 09:27

"دبي المالي العالمي" يطلق مبادرتين جديدتين في مجال الذكاء الاصطناعي

أطلق "مركز دبي المالي العالمي" خلال فعاليات الدورة الأولى لـ"مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب3"، مبادرتين جديدتين تهدفان إلى تعزيز دور الذكاء الاصطناعي في دبي والمنطقة.

وأولى هذه المبادرات كانت إطلاق "رخصة الذكاء الاصطناعي" التي ستساهم في استقطاب المزيد من الشركات إلى دبي، وتأتي هذه الخطوة بحسب المركز بعد نجاح "رخصة الابتكار" لـ"مركز دبي المالي العالمي" التي ساهمت في استقطاب ما يزيد على 1100 شركة إلى المركز.

أما المبادرة الثانية التي تمّ الإعلان عنها فكانت "الذكاء الاصطناعي كخدمة"، وهي خدمة مبتكرة ستوفر مختبراً للشركات لمساعدتها على تقييم جاهزيتها لاعتماد الذكاء الاصطناعي، كما ستساعد هذه الخدمة الشركات على تحديد الفرص وتقديم التوصيات وتطوير الاستراتيجيات وتنفيذها.

وأعلن عن المبادرتين الرئيس التنفيذي لسلطة "مركز دبي المالي العالمي" عارف أميري في كلمته الافتتاحية التي أكد فيها أنها تعكسان التزام "مركز دبي المالي العالمي" بدعم النمو الاقتصادي القوي عبر تبني التقنيات المتقدمة والتي يتقدمها الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أميري أن المهرجان جمع أكثر من 6800 شخص من جميع أنحاء العالم لاستكشاف قوة الذكاء الاصطناعي وتأثيره العميق على مختلف الصناعات والاقتصادات، مؤكداً على الدور المحوري الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل الصناعات والاقتصادات العالمية.

وأشار إلى أن تحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي يتطلب التزاماً بالاستثمار في البحث والتطوير، والتعامل مع التحديات المعقدة، والاعتراف بأهمية الكفاءة والحد من الأخطاء البشرية في عملية صنع القرار.

وقال إن التزام المركز سيساهم في تسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي وفي توفير أفضل المنصات للذكاء الاصطناعي وتسهيل الوصول إلى الشركاء المناسبين.

وأكد أن ثقافة الابتكار التي يتمتع بها المركز هي الأساس لبناء أكبر نظام بيئي للأعمال والتمويل والتكنولوجيات الناشئة في المنطقة.

وتحدث أميري عن رحلة مركز دبي المالي العالمي في دعم وتبني الرقمنة والذكاء الاصطناعي على مدار السنوات الماضية وصولاً إلى إطلاق "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي" خلال العام الماضي والذي يعتبر أكبر تجمع مُخصص لشركات الذكاء الاصطناعي والويب 3 في العالم، والذي اجتذب حتى الآن أكثر من 120 شركة متجاوزاً الهدف المتمثل بجذب 75 شركة، حيث يتوقع المركز استقطاب أكثر من 500 شركة مع خلق ما يزيد على3,000 فرصة عمل، وتوسيع مساحة "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي" إلى أكثر من 100,000 قدم مربع، واستقطاب استثمارات بقيمة 300 مليون دولار.