"الصندوق السعودي للتنمية": أول قرض تنموي لدومينيكا بـ41 مليون دولار

  • 2024-09-16
  • 09:45

"الصندوق السعودي للتنمية": أول قرض تنموي لدومينيكا بـ41 مليون دولار

وقّع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان عبدالرحمن المرشد ووزير المالية والتنمية الاقتصادية والاستدامة المناخية في كومنولث دومينيكا ايرفينغ ماكنتاير اتفاقية أول قرض تنموي مقدم من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 41 مليون دولار، لتمويل مشروع إعادة تأهيل البنية التحتية في روسو، بحضور رئيس وزراء كومنولث دومينيكا روزفلت سكريت.

وتهدف الاتفاقية التي تمثل بداية نشاط الصندوق في دومينيكا، إلى تمويل إنشاء وتأهيل 7 طرق رئيسة في دومينيكا، وتطوير شبكات تصريف المياه فيها، ونقل خطوط الكهرباء والاتصالات تحت الأرض، وتعزيز الخدمات الأساسية في تلك الطرق، مما سيسهم في دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في البلاد. ويأتي ذلك انطلاقاً من تعزيز التنمية المستدامة في الدول الجُزرية النامية.

وفي هذا السياق، قال وزير المالية والتنمية الاقتصادية والاستدامة المناخية في كومنولث دومينيكا ايرفينغ ماكنتاير إن الأنشطة التي سيدعمها "الصندوق السعودي للتنمية" في هذا المشروع، هي خطوة أولية ولكنها حاسمة في معالجة التحديات، وإيجاد الفرص داخل مدينة روسو، وتشمل البنية الأساسية للطرق والاتصالات والإسكان والصرف الصحي وغيرها، مشيراً إلى أن هذا التعاون هو خطوة نحو تحقيق هذا الهدف.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان عبدالرحمن المرشد على أهمية ما تجسّده هذه الاتفاقية من حرص "الصندوق السعودي للتنمية" على دعم الدول الجزرية النامية للتغلّب على التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجه مسيرتها، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم في رفع مستوى السلامة المرورية، وتعزيز التنمية الحضرية والوصول للخدمات الأساسية.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الجهود التي يبذلها الصندوق لدعم التنمية المستدامة في الدول النامية والدول الجُزرية حول العالم، كما تتواءم بصورة وثيقة مع هدف الصندوق المتمثّل في دعم البنية التحتية في البلدان المستفيدة من نشاط الصندوق.