"بنك بوبيان" و"بنك الخليج" نحو الاندماج في كيان مصرفي جديد

  • 2024-09-18
  • 11:18

"بنك بوبيان" و"بنك الخليج" نحو الاندماج في كيان مصرفي جديد

وقّع "بنك بوبيان" الكويتي مذكرة تفاهم وسرية معلومات مع "بنك الخليج" حول مشروع اندماج مقترح بينهما لتكوين كيان مصرفي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ووافق مجلسا إدارة البنكين الكويتيين في تموز/يوليو على مقترح لدراسة الاندماج.

وأشار "بنك بوبيان" في بيان أصدره للبورصة الكويتية اليوم الأربعاء إلى أن المذكرة تتضمن أسس مناقشتهما ونيتهما كافة على التعاون لدراسة المقترح بشكل مستقل ومبدئي.

وقال إن هذه الخطوة تأتي تمهيداً للحصول على موافقة بنك الكويت المركزي على تعيين المستشارين وتحديد نطاق عملهم قبل البدء بدراسة الجدوى لعملية الاندماج وأعمال الفحص النافي للجهالة.

ويعمل "بنك بوبيان" وفقاً للشريعة الإسلامية، ويبلغ رأس ماله 420.1 مليون دينار (1.378 مليار دولار)، وتمتلك فيه مجموعة "بنك الكويت الوطني" 59.9 في المئة، و"البنك التجاري الكويتي" 7.3 في المئة.

اما "بنك الخليج" فيعمل بوصفه بنكاً تقليدياً ويبلغ رأس ماله المدفوع 380.25 مليون دينار، وتمتلك فيه مجموعة قتيبة يوسف أحمد الغانم (شركة الغانم التجارية) 32.75 في المئة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 7.2 في المئة، وشركة "بهبهاني للاستثمار" وأطراف متحالفون 6.1 في المئة.

 وكان "بنك الخليج" قد بدأ في العام 2022 مع "البنك الأهلي الكويتي" دراسة فرص استحواذ أحدهما على الآخر، مع إمكانية تحويل أحدهما إلى بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، لكنهما أعلنا، العام الماضي، عدولهما عن مشروع الاستحواذ المقترح.