"الدار" و "مبادلة": شراكة لإدارة أصول بقيمة إجمالية تتجاوز 30 مليار درهم

  • 2024-09-19
  • 11:30

"الدار" و "مبادلة": شراكة لإدارة أصول بقيمة إجمالية تتجاوز 30 مليار درهم

 

 أعلنت مجموعة الدار العقارية "الدار" وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، شركة الاستثمار السيادي المملوكة لحكومة أبوظبي، عن تعزيز شراكتهما الاستراتيجية الطويلة الأمد من خلال تأسيس سلسلة من المشاريع المشتركة لامتلاك وإدارة مجموعة متنوعة من الأصول بقيمة إجمالية تتجاوز 30 مليار درهم في إمارة أبوظبي.

تساهم هذه الشراكة في تحقيق المزيد من الفوائد الاقتصادية لكلا الطرفين، إضافةً إلى دعم تحول أبوظبي وازدهارها وتعزيز مكانتها وجهةً عالميةً رائدةً للأعمال والعيش.

ودشّن ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، هذه الشراكة الاستراتيجية، مؤكداً على أهمية الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص لدعم تحول أبوظبي وازدهارها المستمر وتعزيز مكانتها وجهةً عالميةً رائدةً للأعمال والعيش، وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام، وإبراز الفرص الاستثمارية التي تقدمها بيئة الإمارة الداعمة للأعمال واقتصادها القائم على المعرفة والابتكار.

تستفيد الشراكة الجديدة – والتي تتوزع ملكيتها بنسبة 60 في المئة للدار و40 في المئة لمبادلة - من مخزون الأراضي الاستراتيجي لمبادلة وإمكاناتها وخبرتها الطويلة كمستثمر مؤسسي من جهة، وخبرة الدار الواسعة في مجال تطوير وإدارة الأصول من جهة ثانية. وتتضمن هذه الشراكة أربعة مشاريع مشتركة ستحقق قيمة كبيرة لاقتصاد أبوظبي؛ ويشمل ذلك إنشاء محفظة للاستثمار وإدارة أصول البيع بالتجزئة تجمع أبرز وأرقى وجهات التسوق في الإمارة، والاستحواذ على أصول سكنية وتجارية مستدامة ومدرة للدخل في مدينة مصدر، وتطوير مشاريع سكنية في جزر ذات موقع استراتيجي بجوار جزيرتي السعديات وياس، وإنشاء مجمع لوجيستي بالقرب من مطار زايد الدولي.

ويسعى الطرفان لإنجاز الشراكة وإتمامها في غضون الأشهر القليلة المقبلة بمجرد استكمال دراسة العناية الواجبة.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الدار العقارية طلال الذيابي: "تشكّل هذه الاتفاقية محطة مهمة في مسيرة التطوّر المستمر لشراكتنا الاستراتيجية مع مبادلة، ونسعى من خلال تعاوننا إلى تعزيز القيمة من استثماراتنا من خلال الاستفادة من خبرات الدار الواسعة في إدارة وتطوير الأصول العقارية، ومحفظة مبادلة عالية الجودة من الأصول المدرة للدخل ومخزونها الاستراتيجي من الأراضي، وستقدم هذه الشراكة فرصاً جديدة واعدة تمكننا من تحقيق عوائد كبيرة لمساهمينا، ومواصلة دعم الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة عالمية رائدة للأعمال والعيش والاستقرار".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في مبادلة بخيت الكثيري: "يسرنا توطيد شراكتنا طويلة الأمد مع الدار من خلال هذه السلسلة من المشاريع المشتركة الاستراتيجية. ونتوقع أن يثمر هذا التعاون فور استكماله عن كثير من الفرص الواعدة والمجزية، وذلك عبر الاستفادة من مكانة الدار باعتبارها شركة وطنية رائدة في إدارة وتطوير الأصول العقارية وسجلها النشط والحافل في هذا المجال، إلى جانب محفظة مبادلة المتميزة من الأراضي والأصول المدرة للدخل. وتهدف هذه الشراكة الاستراتيجية إلى تعزيز الاستفادة من الأصول، وتحقيق عوائد طويلة الأجل، ومواصلة ترسيخ مكانة أبوظبي المتميزة وجهةً عالميةً رائدةً للعيش والأعمال".

وتستفيد الاتفاقات الجديدة من الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين مبادلة والدار، فبعد استحواذ الدار على أربعة أبراج تجارية في سوق أبوظبي العالمي من مبادلة العام 2022، تم تأسيس مشروع مشترك بين الطرفين للاستحواذ على برج الماريه وتطوير المزيد من المساحات التجارية من الفئة الممتازة في سوق أبوظبي العالمي.

 

 

إنشاء محفظة للاستثمار وإدارة أصول البيع بالتجزئة

 

بموجب الشراكة، ستعمل مبادلة والدار على إنشاء محفظة للاستثمار وإدارة أصول البيع بالتجزئة بقيمة 9 مليارات درهم، تضم أبرز وجهات التسوق الحالية في أبوظبي. وستضم هذه المحفظة "ياس مول"، الوجهة الأبرز للتسوق التابعة للدار؛ و"‏المجموعة الفاخرة في الغاليريا" من مبادلة، والتي تُقدم تجربة استثنائية فاخرة للتسوق في سوق أبوظبي العالمي بجزيرة الماريه.

ومن المتوقع للمحفظة الجديدة أن تحقق مستويات عالية من التكامل للأصول الرئيسية عبر اتباع استراتيجية تجزئة متسقة تستفيد من اتساع نطاق المحفظة لاستقطاب علامات تجارية فاخرة جديدة إلى أبوظبي، وتوفير تجارب تسوق عالمية المستوى.  

كما تقدم الشراكة العديد من الفوائد للطرفين، بما فيها مزايا تنويع الأصول والزيادة الكبيرة في الإيرادات بفضل خبرة الدار في مجال إدارة الأصول بكفاءة عالية وسجلها الحافل في تحقيق قيمة اقتصادية كبيرة في قطاع التجزئة، وستمتلك الدار حصة الأغلبية في المحفظة. وتقع "‏المجموعة الفاخرة في الغاليريا" ضمن المنطقة المالية، مما يوفر مستويات إضافية من التكامل لأصول الدار بعد استحواذها على أربعة أبراج تجارية مجاورة في سوق أبوظبي العالمي في العام 2022، والتي يبلغ معدل الإشغال فيها حالياً 95 في المئة.

 

ملكية مشتركة لأصول مدرة للدخل في مدينة مصدر

 

تعتزم مبادلة والدار تأسيس مشروع مشترك يهدف إلى امتلاك أصول عقارية مدرة للدخل بقيمة 3 مليارات درهم في مدينة مصدر، المجمع الحضري المستدام والمنطقة الحرة في أبوظبي.

وسيضم المشروع المشترك عند اكتماله عقارات تجارية وسكنية مدرة للدخل بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تزيد على 400,000 متر مربع ومعدل إشغال يتجاوز حالياً 95 في المئة، وسيمتلك الشركاء 14 أصلاً ضمن صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر – جميعها حاصلة على تصنيف LEED البلاتيني أو الذهبي - بالإضافة إلى ثلاثة أصول إضافية ضمن المخطط الرئيسي. علاوةً على ذلك، سيضم المشروع المشترك أصلين قيد الإنشاء يوفران مساحة إضافية قابلة للتأجير بواقع 50 ألف متر مربع.

 تطوير مجمعات فاخرة على واجهات بحرية ضمن مواقع رئيسية في أبوظبي

يسعى الطرفان إلى تطوير مجمعات فاخرة بواجهات بحرية تركز على توفير أسلوب حياة عصري لقاطنيها بالاستفادة من محفظة الأراضي الرئيسية التابعة لمبادلة في أبوظبي، وسيكون ذلك من خلال مشروع مشترك يتضمن تطوير جزيرتين تقعان قبالة سواحل جزيرتي السعديات وياس، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المشاريع 13 مليار درهم. 

وسيستحوذ المشروع المشترك على جزيرتين من مبادلة، تقع الجزيرة الأولى بين مارينا السعديات وجزيرة الريم على واجهة بحرية تمتد بطول 3 كيلومتر، ويقدم هذا الموقع إضافة نوعية إلى المشاريع التي تطورها الدار في المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات. وتقع الجزيرة الثانية بين جزيرة ياس وشاطئ الراحة بمساحة 3.7 ملايين متر مربع، والتي سيتم تطويرها كمجمع فلل فاخرة على الواجهة البحرية.

 

تطوير مجمع لوجيستي من الدرجة الأولى

 

وتسعى مبادلة والدار أيضاً إلى تطوير مجمع لوجيستي صناعي من الدرجة الأولى في الفلاح بقيمة 5 مليارات درهم وبمساحة طابقية إجمالية تبلغ 1.2 مليون متر مربع، ويتمتع المجمع بموقع استراتيجي على مسافة 2 كيلومتر من مطار زايد الدولي واتصال سلس مع عدد من الطرق السريعة الرئيسية.