البنك التجاري يُصدِر أكبر سند أخضر مُقوَّم بالفرنك السويسري في قطر

  • 2024-09-24
  • 13:55

البنك التجاري يُصدِر أكبر سند أخضر مُقوَّم بالفرنك السويسري في قطر

أصدر البنك التجاري بنجاح أوّل سند أخضر مقوَّم بالفرنك السويسري، وذلك ضمن إطار التمويل المستدام الذي أطلقه البنك التجاري في العام 2023، ليشكّل بذلك خطوة مهمة في مسيرته نحو تعزيز الاستدامة المالية.

 ويُعد هذا السند هو أكبر سند أخضر مُقوَّم بالفرنك السويسري يتم إطلاقه في قطر ومنها منذ العام 2013، وهو أيضاً الأكبر من نوعه في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا منذ العام 2021، وبلغت شروط التسعير الأولية فارق 130 نقطة أساس، ولكن نظراً للطلب المتزايد، تم تقليص الفارق بمقدار 10 نقاط أساس ليصبح الفارق النهائي 120 نقطة أساس، مع زيادة الحجم النهائي إلى 225 مليون فرنك سويسري من مجموعة من المستثمرين المؤسسيين.

في إطار استراتيجيته الشاملة للتمويل، يضع البنك التجاري التمويل المستدام في صميم اهتماماته؛ حيث يسعى البنك إلى تمكين مستثمري السندات العالميين والمحليين للاستفادة من فرص المشاريع البيئية المستدامة في قطر، وذلك من خلال إصدار السندات الخضراء. ويَتوقّع البنك التجاري توزيع العوائد إلى فئات عدّة مثل الإدارة المستدامة للمياه ومياه الصرف الصحي، والمباني الخضراء، والنقل النظيف؛ وهو ما يُتوقَّع أن يساهم في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغيّر المناخي.

وفي هذا الإطار تحدث الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك التجاري جوزيف ابراهام قائلاً: "إنّ إصدار البنك التجاري لأوّل سند أخضر مُقوَّم بالفرنك السويسري يُعَدّ إنجازاً بارزاً في مسيرة التمويل المستدام، إذ إنّ ذلك يعزز التزامنا تجاه تشجيع المشاريع البيئية المستدامة في قطر، ويتوافق هذا الإصدار مع رؤيتنا الاستراتيجية، ويعكس في الوقت ذاته قدرتنا على التوسع والوصول إلى الأسواق العالمية، مما يوفّر للمستثمرين فرصة فريدة من نوعها لدعم رؤية قطر الوطنية 2030. ومن خلال دمج مفهوم الاستدامة في استراتيجية التمويل الخاصة بنا، فإنّنا نتصدر المشهد في مبادرات الرعاية البيئية مع تحقيق قيمة مضافة للمستثمرين لدينا والمجتمع ككل".

لقد تم إصدار السند الأخضر ضمن إطار برنامج البنك التجاري للسندات متوسطة الأجل باليورو (EMTN) الحالي، وحظي باهتمام كبير من المستثمرين، وكان البنك قد أصدر سنداً لمدّة 3 سنوات وجمع مبلغاً بقيمة 225 مليون فرنك سويسري بمعدل كوبون 1.7075 في المئة مُستحق الدفع سنوياً. وتم إدراج السندات في البورصة السويسرية SIX، وحصلت على التصنيف الائتماني (A-) من وكالة "إس آند بي"، والتصنيف الائتماني (A) من وكالة "فيتش".

من جانبه، قال مدير عام تنفيذي، الخزينة والاستثمارات في البنك التجاري بارفيز خان: "إنّ إصدار أوّل سند أخضر خاص بنا يعكس التزامنا تجاه تطوير المشاريع المستدامة في قطر، ويؤكد هذا الإنجاز على التزامنا الراسخ تجاه التمويل المسؤول، مع وجود رؤية تهدف إلى تحقيق أثر بيئي ملموس، وبالتالي فإنّ الاهتمام الشديد من المستثمرين يؤكد ثقتهم في نهجنا، ويؤكد في الوقت ذاته على الأهمية المتزايدة للمبادرات الخضراء في تحديد توجهات مستقبل التمويل العالمي".

تولى كل من كومرز بنك، ودويتشه بنك، وبنك ستاندرد تشارترد أدوار المديرين الرئيسيين المشتركين في هذه الصفقة، وقام بنك ستاندرد تشارترد بمفرده بدور مُصمّم هياكل الاستدامة الذي يدعم إدارة الخزينة والاستثمار في البنك، وفريق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في هيكلة الصفقة. ومن جانب آخر، أصدرت شركة ساستيناليتيكس تقييماً من جهة ثانية مستقلة حول إطار التمويل المستدام الخاص بالبنك.