الرياضة الالكترونيّة: نشاط ترفيهي اقتصادي

  • 2019-11-26
  • 10:27

الرياضة الالكترونيّة: نشاط ترفيهي اقتصادي

  • دائرة الأبحاث

تشكّل الريّاضات الالكترونيّة سوقاً واعداً ومن المتوقع أن تسجل معدلات نمو قياسية في مختلف أنحاء العالم نتيجة التحول في سلوك الأجيال الشابة وزيادة استثمارات معظم الشركات القيادية العالمية في هذا المجال، وقد قامت المنظمّات الريّاضيّة التقليديّة في عدد من البلدان بوضع استراتيجيات واضحة لمواكبة هذا التحول. ففي العام المنصرم، بدأ مطوّرو ألعاب الفيديو كشركتي ريوت غايمز (Riot Games) وبليزرد انترتاينمنت (Blizzard Entertainment) بتطوير بطولات عالميّة للألعاب الالكترونيّة كما بدأ منظمّو الريّاضات التقليديّة مثل الرابطة الوطنيّة لكرة السّلة في الولايات المتّحدة (NBA) والفورميلا 1 بتنظيم النسخ الإلكترونية من هذه البطولات، بالتوازي مع بث المحطّات الريّاضية العالمية مثل سكاي سبورتس (Sky Sports) محتوى مختص بالرياضات الالكترونيّة. فاق حجم سوق الرياضة الإلكترونية في السعودية 800 مليون دولار أمريكي (3 مليارات ريال سعودي) في العام المنصرم، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة سنوية قدرها 18% ليصل إلى 2.5 مليار دولار (9.5 مليار ريال) في العام 2025.

وفي هذا السياق، تم تأسيس الاتحاد العربي السعودي للرياضات الإلكترونية والفكرية في المملكة وشهد العام 2018 أوّل دوري احترافي سعودي للرياضة الالكترونية. هذا وقد برزت مواهب الشباب السعودي بعد فوز فريق الرياضات الإلكترونية السعودي بالجائزة الأولى في مسابقة Tekken 7 في النسخة العاشرة من بطولة IESF Esports World Championship في تايوان. في الواقع، تشكّل المملكة سوقاً واعداً للرياضات الالكترونية لثلاثة أسباب:

  • أكثر من 58% من السّعوديين تقل أعمارهم عن 30 سنة، ما يمثل أرضاً خصبة لنمو الرياضة الإلكترونية التي أكثر ما تستقطب هذه الفئة السكانية.
  • لمناخ الحار مما يدفع المواطنين إلى تفضيل الأماكن المغلقة، ونظراً لصعوبة ممارسة عدد كبير من الرياضات داخل القاعات المقفلة، فمن الطبيعي أن تروي الرياضة الإلكترونية بعضاً من شغف عشاق هذه الهوايات.
  • سهولة حث المرأة السعودية على ممارسة هذا النوع من الرياضات بما يتلاءم مع تقاليدها ودون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن مخصصة لهذه الغاية