50 شركة عربية عالمية تسهم بـ 6 في المئة من الناتج المحلي

  • 2021-04-21
  • 14:40

50 شركة عربية عالمية تسهم بـ 6 في المئة من الناتج المحلي

قائمة "أولاً-الاقتصاد والاعمال" لأكبر 50 شركة عربية عالمية

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

في عمل هو الأول من نوعه يطلق "أولاً-الاقتصاد والاعمال" ترتيب "أكبر 50 شركة عربية" مدرجة لها وزنها من حيث الحضور الدولي خارج أسواقها الأساسية. 

ويسلط هذا الترتيب الضوء على النمو الذي يحققه عدد متزايد من الشركات العربية في الأسواق الدولية مع التمكن من تحويل نجاحها المحلي وتجربتها الغنية إلى منطلق للتوسع الخارجي، وما يتطلبه ذلك من مواجهة تحدي العمل في أسواق تنافسية مختلفة عن السوق المحلية، وزيادة الحضور الجغرافي وتنويع مصادر الدخل، إضافة إلى تحقيق استدامة أفضل لنمو الأرباح ومصادر التمويل وتعزيز خبرة إداراتها والعاملين فيها، وهي عوامل تساهم بمجموعها في تحسين صورة الشركة وجاذبيتها للمستثمرين.

إن السبب الرئيسي لتركيز "أولاً-الاقتصاد والأعمال" على ظاهرة الشركات العربية الناشطة عالمياً، هو الثقل الذي تتمتع به في بلدانها من خلال الإيرادات التي تحققها سنوياً والتي بلغت في العام 2019 نحو 165 مليار دولار أو ما يقارب 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لبلدانها، لكنه بالدرجة الأولى كون نسبة كبيرة من إيرادات هذه الشركات تأتي من الأسواق الخارجية، فنحن أمام صنف جديد أو جيل مستحدث من الشركات العربية "المعولمة" التي بسبب حجمها وانتشارها الجغرافي وخبراتها باتت تؤمن حضوراً ملموساً لدولها في الساحة العالمية، وهو حضور كان ضعيفاً أو ربما غائباً قبل عقدين أو ثلاثة عقود من الزمن عندما كانت الشركات العربية في غالبيتها شركات محلية أو مع امتداد إقليمي محدود.

إن إطلاق لائحة "أكبر 50 شركة عربية عالمية" هو منطلق لمتابعة هذا القطاع وتطوراته ونجاحاته، وهي متابعة يمكن أن تتجاوز الظاهرة نفسها للتركيز على شركات عربية عالمية محددة كحالات نجاح وتجارب زاخرة بالدروس المفيدة لبقية الشركات العربية بصورة عامة وايضاً للشركات العاملة في الأسواق الناشئة.

 

صفات الشركة العربية العالمية

قام فريق الأبحاث في "أولاً-الاقتصاد والاعمال" بتصنيف الشركات العربية العالمية باعتماد معايير كمية مثل قيمة إيرادات الشركة من الأسواق الخارجية ومدى مساهمتها في إجمالي الإيرادات ونسبة نموها، كما تمّ اعتماد معايير نوعية تتعلق بطبيعة التواجد والاستثمار الخارجي النشاط التصديري وغيرها من العوامل التي قام فريق الأبحاث بتطويرها للوصول الى معيار مركب ومثقّل Weighted ، وتمّ تصنيف هذه الشركات أيضاً وفقاً للقطاعات والبلدان التي تعمل فيها بهدف متابعة وتيرة توسعها الدولي. وتجدر الإشارة أنه تمّ استثناء المصارف من هذه القائمة نظراً الى طبيعة عملها التي تشمل شراء سندات دولية أو تحويل الأموال إلى الخارج من دون أن يترافق ذلك مع انفاق استثماري خارج حدود البلد الأم، علماً أن عدداً من المصارف العربية عمل على التوسع خارجياً من خلال الاستحواذ على مصارف قائمة.

وبصورة عامة، فإن الشركات العربية العالمية تشترك في مزايا ومواصفات تكاد تشكل نوعاً من خريطة جينية (DNA) تحدد طبيعتها، وهذه الخصائص يمكن اختصارها بالتالي:

  1. تمكنت هذه الشركات خلال العقود الماضية من جني ارباح وتدفقات نقدية وفيرة إضافة إلى اكتسابها خبرات إدارية مهمة اعطتها الموارد الكافية لإتمام توسعاتها الخارجية وادارتها بنجاح.
  2. تقوم هذه الشركات بإنفاق استثماري كبير ولكن مدروس للتوسع وتنمية اعمالها.
  3. تتمتع هذه الشركات بمتانة مالية وتصنيف ائتماني جيد يخولها الحصول على التمويل المطلوب من الاسواق المحلية والدولية بشروط تنافسية.
  4. هي شركات قيادية في بلدانها وقطاعاتها عبر امتلاكها لحصص سوقية كبيرة او مهيمنة في القطاعات التي تعمل فيها. من هذه الزاوية فإن هذه الشركات التي استفادت من نموها الداخلي وقاعدة أصولها المحلية للتوسع نحو الخارج، واستفادت لاحقاً وإلى حد كبير من توسعها الخارجي وتجاربها وخبراتها الدولية من أجل تطوير أساليب التشغيل والتطوير التي تعتمدها في أسواقها الوطنية، وهناك نوع من العلاقة التفاعلية بين نجاح الشركة في سوقها الأم ثم في الأسواق الدولية، وهذا ما يجعل الشركات العربية الدولية تلعب أدواراً بارزة في تطوير وتنمية الاقتصاد المحلي كما إنها تعتبر شريكاً استراتيجياً للدولة في مختلف المبادرات الرامية لتطوير الاقتصاد وإطلاق المشاريع الجديدة وتوفير الحوافز لتنمية وتوسيع الاقتصاد الوطني واستقطاب الاستثمارات المحلية الأجنبية.

 

ونظراً إلى أهميتها، ولدلالة التطور الذي تحققه الشركات العربية الدولية في أعمالها، فإننا سنعمد في تقارير لاحقة إلى تسليط الضوء من قريب على القطاعات الرئيسية لهذه الشركات أو التناول المفصل لاستراتيجيات الشركات، وخصوصاً تلك المتعلقة بالتوسّع الدولي والنمو بشكل عام.

حققت أكبر 50 شركة عربية عالمية خلال العام إيرادات بقيمة 165 مليار دولار من خارج وطنها الأم، وهو ما يمثل نسبة 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية، لكن بالنظر الى تركز هذه الشركات في دول الخليج، فإن إيرادات الشركات الخليجية الدولية كنسبة من الناتج المحلي لبلدانها تفوق بصورة ملموسة نسبة المساهمة الإجمالية للشركات الخمسين في اقتصاد المنطقة العربية. وتظهر هذه المساهمة بوضوح الدور الكبير الذي تلعبه هذه الشركات في اقتصادات الدول العربية وحركة صادراتها وموازينها الاقتصادية.

وقد تمكنت شركات عدة من الانتشار في أسواق عالمية وليس فقط إقليمية من خلال تصدير منتجاتها إليها أو الاستثمار المباشر فيها وشكلت الإيرادات الدولية نسبة 35 في المئة من مجمل إيرادات هذه الشركات، وسجلت هذه النسبة ارتفاعاً ملحوظاً قارب نقطتين مئويتين عن العام 2018 ما يدل على أن الأعمال الدولية للشركات المشمولة في اللائحة شهدت توسعاً في العام 2019.

 

أكبر الشركات العربية العالمية

تصدرت "أرامكو السعودية" القائمة بنيلها 88.8 نقطة من أصل مئة في المعيار المركب ولا يقتصر تواجد الشركة خارجياً على تصدير النفط الخام إذ بلغت إيرادات الشركة الخارجية على أساس موقع الشركات التابعة التي قامت بعملية البيع ويستثني منها إيرادات تصدير النفط من المملكة 62 مليار دولار أميركي، وهذا ما يدل على انتشار الشركة جغرافياً وتوسها عمودياً في أعمال متممة وعدم الاكتفاء باستخراج النفط الخام فقط.

حلت "حكمة" في المركز الثاني مع نيلها 87.5 نقطة مع امتلاك الشركة لمصانع في دول أجنبية عدة وتصدير منتجاتها إلى اكثر من 100 دولة، وتمكنت "حكمة" من تحقيق نحو 82 في المئة من إجمالي ايراداتها من الأسواق الدولية وبقيمة إجمالية تخطت 1.8 مليار دولار أميركي.

وجاءت "موانئ دبي" في المركز الثالث بنيلها 84.8 نقطة وهي التي تدير عشرات الموانئ في مختلف القارات وتستمر بالتوسع من خلال الاستحواذ المباشر على موانئ في دول ومدن جديدة أو من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ التي تديرها.

 وحلت "سابك" في المركز الرابع مع نيلها 84.5 نقطة وتعمل الشركة على التوسع في منتجات تخصصية غير تقليدية، ومن المتوقع أن يساعد استحواذ أرامكو على نسبة 70 في المئة من سابك في ريادة الشركتين، إذ إن هذه الخطوة ستؤسس لمرحلة جديدة من التكامل النوعي إن لجهة الانتاج أو التطوير أو التسويق.

وجاءت مجموعة "أجيليتي" الكويتية في المركز الخامس حاصدة 82.5 نقطة ومستفيدة من تواجدها في عدد من الدول العالمية وإدارتها لعدد من الشركات التابعة التي تنشط في مجالات النقل واللوجيستي والخدمات المساندة.

بدورها، حلّت مجموعة "زين" للاتصالات في المركز السادس مسجلة 80 نقطة ومستفيدة من انتشارها الجغرافي في دول عربية ودولية عدة. ونمت ايرادات الشركة من خارج وطنها الأم بنحو 34 في المئة في العام 2019 لتلامس 4.4 مليارات دولار أميركي بفضل ارتفاع عدد المستخدمين وتقديمها خدمات جديدة تحاكي تغير السلوك الاستهلاكي للمشتركين، وشكلت الايرادات الدولية نحو 80 في المئة من إجمالي ايراداتها خلال العام 2019.

واحتلت "أوراسكم للانشاءات" المركز السابع بإجمالي 78.8 نقطة بعد أن نمت ايراداتها الخارجية بنحو 23 في المئة مع قدرتها على مواصلة التوسع والحصول على عقود جديدة، وبلغت الايرادات الدولية للشركة 2.2 مليار دولار ما يوازي 69 في المئة من اجمالي ايرادات الشركة.

وحلت مجموعة "الإمارات للاتصالات" ثامنة وبإجمالي 77.5 نقطة مستفيدة من تواجدها في 17 بلداً في آسيا وأفريقيا. وتتبوأ المجموعة مركزاً ريادياً في أسواق دول المنطقة، وهي تُصنّف في المركز 12 من حيث القيمة السوقية لشركات الاتصالات في العالم. وتلعب "اتصالات" دوراً اساسياً في تمكين الاقتصاد الرقمي في دولة الإمارات، وفي الدول التي تتواجد فيها، وبلغت ايرادات الشركة الدولية نحو 5.5 مليارات دولار في العام 2019 ومشكلة نحو 39 في المئة من إجمالي ايرادات الشركة.

وجاءت شركة التعدين السعودية "معادن" بالمركز التاسع وبإجمالي 75 نقطة بعد أن نمت صادراتها وايراداتها الدولية بنحو 23 في المئة لتلامس 4.4 مليارات دولار ولتشكل قرابة 93 في المئة من إجمالي ايرادات الشركة.

واحتلت ألومينيوم البحرين المركز العاشر ضمن لائحة "أولاً-الاقتصاد والاعمال" لأكبر الشركات العربية العالمية وبإجمالي 75 نقطة، ونمت الايرادات الدولية للشركة بنحو 28 في المئة لتصل إلى 2.1 مليار دولار في العام 2019 ولتساهم بنحو 77 في المئة من إجمالي ايرادات الشركة.

 

 

 

 

القطاعات القيادية ونمط التوسع الخارجي

تنوعت القطاعات التي ضمتها اللائحة إذ توزّّعت أكبر 50 شركة عربية على 11 قطاعاً:

  • شملت اللائحة 6 شركات بتروكيماوية تمكنت من تحقيق إيرادات دولية تقارب 36 مليار دولار وهي تشكل نسبة 71 في المئة من إجمالي إيراداتها. وتسعى شركات القطاع إلى التوسع في منتجات جديدة متطورة ومتخصصة تمكنها من دخول أسواق إضافية وتحقيق هوامش ربحية أعلى والتعويض عن تراجع الطلب على المنتجات التقليدية ولاسيما في ظل الانكماش الاقتصادي الذي انتجته أزمة كورونا، وتُصدر هذه الشركات منتجاتها إلى معظم الدول العالمية كما ويمتلك بعضها منشآت ومصانع في عدد من الدول الأوروبية والأميركية والآسيوية.
  • ارتفعت الايرادات الخارجية لشركات الاتصالات السبع المشمولة بنحو 1.6 مليار دولار على أساس سنوي لتصل إلى 24.7 مليار دولار في العام 2019 ومشكلة نسبة 46 في المئة من مجموع إيراداتها مع تعزيز تواجدها في أسواق عربية وإقليمية عدة. وجاء توسع شركات الاتصالات في الاسواق العربية بشكل اساسي مع خروج بعضها الى اسواق نامية مثل باكستان والهند واندونيسيا وتركيا وافريقيا غالباً عبر شراء الرخص واحياناً عبر تملك شركات قائمة.
  • ضمت اللائحة 11 شركة صناعية حققت إيرادات دولية بقيمة 11 مليار دولار في العام 2019 ويقتصر نشاطها بشكل رئيسي على الصناعات التحويلية للمواد الصلبة أو التعدين، وتصدر منتجاتها التي تدخل في صناعات أخرى حول العالم، في حين أن عدداً قليلاً من الشركات يقدم منتجات نهائية مثل سيراميك رأس الخيمة الاماراتية أو السويدي إلكتريك المصرية.


 

     

    • ومن بين أبرز القطاعات التي نجحت بالوصول إلى العالمية أيضاً، القطاع اللوجيستي والنقل والذي يشمل شركات تعدّ من الأكبر دولياً مثل "موانئ دبي"، "البحري" السعودية، "أجيليتي" الكويتية وغيرها. وقد حقق هذا القطاع أكثر من 14 مليار دولار كإيرادات دولية خلال العام 2019، وهو ما يمثل نحو 9 في المئة من إجمالي الايرادات الخارجية للشركات المدرجة في لائحة "أولاً-الاقتصاد والاعمال" لأكبر 50 شركة عربية عالمية.
    • تبرز ضمن لائحة "أكبر 50 شركة عربية عالمية" أربع شركات غذائية تمكنت من التوسع إقليمياً وهي "المراعي" و"صافولا" و"حلواني" و"سدافكو"، ولهذه الشركات مصانع وتواجد متين في دول عربية وأجنبية عدة وهي تنافس كبريات الشركات العالمية في هذه الاسواق. وقد حققت هذه الشركات إيرادات خارجية بقيمة قاربت 3 مليارات دولار.
    • هذا، وتشمل لائحة "أكبر 50 شركة عربية عالمية" شركات عقارية لها تواجد إقليمي وشركات تأمين واستثمار وتجزئة وصناعة الأدوية.

     

    وعلى الرغم من تنوع النشاط الإقتصادي لهذه الشركات إلا انه يغيب عن هذه القائمة قطاعات مهمة تطمح الدول العربية، بشقيها العام والخاص، إلى تنميتها مثل التكنولوجيا أو صناعة المعدات والالكترونيات والتجارة الالكترونية والبرمجيات أو غيرها من الصناعات المتطورة. كما وبدا لافتاً غياب شبه تام لبعض القطاعات الكبيرة والتي لها حضور فاعل محلياً مثل الرعاية الصحية أو شركات الإسمنت، حيث اقتصر حضورها ضمن لائحة أكبر 50 شركة عربية عالمية على شركة اسمنت الخليج.

     

    مساهمة البلدان

    هيمنت الشركات الخليجية على لائحة "أولاً-الاقتصاد والاعمال" لأكبر 50 شركة عربية عالمية  بعدد 42 شركة خليجية فيما ضمت القائمة أيضاً شركات أردنية ومصرية ومغربية.

     


     

    وتصدرت المملكة العربية السعودية الدول المشاركة بعدد 20 شركة حققت ما يقارب 110 مليارات من خارج بلدها ومساهمة بنحو ثلثي الايرادات الخارجية لأكبر 50 شركة عربية، واستفادت المملكة من خبراتها وقدراتها في عدد من المجالات ولا سيما في قطاعات الطاقة والبتروكيماويات والاتصالات.

    وحلّت الامارات العربية المتحدة ثانية بعدد 11 شركة انتجت نحو 21 مليار دولار من الايرادات الخارجية. واستفادت الشركات الاماراتية من الخبرات التي اكتسبتها على مرّ عقود من الزمن في بناء الاقتصاد المحلي والانفتاح للانتشار عالمياً. وتجلى ذلك بوضوح في قطاعات الخدمات والاتصالات والعقارات واللوجيستية.

    وجاءت الكويت ثالثة بعدد 5 شركات حققت نحو 9 مليارات دولار من الأسواق العالمية، توزعت على ثلاثة قطاعات رئيسية وهي الاتصالات والخدمات اللوجيستية والتأمين.

     

    ترتيب أولاً- الإقتصاد والأعمال لأكبر 50 شركة عربية عالمية للعام 2019

    الترتيب الشركة القطاع البلد النقاط (من 100) الايرادات من الخارج  - مليون دولار اميركي نسبة النمو في الايرادات الخارجية نسبة الايرادات الخارجية من مجمل إيرادات الشركة إجمالي ايرادات الشركة - مليون دولار اميركي القيمة السوقية 2019 - مليون دولار نسبة التغير في القيمة السوقية
    1 أرامكو الطاقة السعودية 88.8 62,458 15.6% 21% 294,852 1,880,000 غير مدرجة في العام 2018
    2 حكمة الأدوية الامارات 87.5 1,806 7.4% 82% 2,207 6,012 16%
    3 موانئ دبي لوجيستي الامارات 84.8 7,070 58.3% 92% 7,686 10,873 -23%
    4 سابك بتروكيماويات السعودية 84.5 30,621 -20.1% 82% 37,259 75,120 -19%
    5 أجيليتي لوجيستي الكويت 82.5 3,671 -2.3% 71% 5,169 4,537 17%
    6 زين الكويت اتصالات الكويت 80.0 4,347 34.0% 80% 5,439 8,654 34%
    7 أوراسكوم التطوير العقاري والانشاءات والفنادق مصر 78.8 2,182 23.4% 69% 3,184 741 -16%
    8 الامارات للاتصالات اتصالات الامارات 77.5 5,489 -1.4% 39% 14,208 38,768 -4%
    9 التعدين السعودية صناعات السعودية 75.0 4,377 22.8% 93% 4,729 14,570 -5%
    10 المنيوم البحرين صناعات البحرين 75.0 2,108 28.0% 77% 2,730 1,562 -30%
    11 طاقة الطاقة الامارات 73.8 2,836 -1.9% 59% 4,788 861 -53%
    12 أوريدو قطر اتصالات قطر 73.0 6,211 1.9% 76% 8,216 6,231 -6%
    13 طيران العربية لوجيستي الامارات 71.3 640 15.9% 49% 1,296 2,047 58%
    14 أرامكس لوجيستي الامارات 71.3 561 2.7% 39% 1,428 1,424 -17%
    15 مجمع المناعي استثمارات قطر 71.3 2,142 5.3% 67% 3,184 386 -44%
    16 السويدي الكتريك صناعات مصر 70.8 1,061 137.7% 36% 2,989 1,603 -36%
    17 سيراميك رأس الخيمة صناعات الامارات 68.8 355 -5.5% 51% 701 413 -8%
    18 المراعي الأغذية السعودية 68.3 1,230 2.9% 32% 3,827 13,200 3%
    19 الاتصالات السعودية اتصالات السعودية 67.5 1,173 -5.3% 8% 14,497 54,293 11%
    20 بتروكيم بتروكيماويات السعودية 65.0 1,586 -17.8% 80% 1,982 3,039 -2%
    21 صافولا الأغذية السعودية 63.8 1,423 -12.6% 24% 5,931 4,891 28%
    22 البوتاس صناعات الأردن 63.8 648 5.2% 91% 711 2,400 28%
    23 اعمار العقارية التطوير العقاري والانشاءات والفنادق الامارات 62.5 1,508 65.2% 23% 6,694 7,843 -3%
    24 سبكيم العالمية بتروكيماويات السعودية 62.5 1,263 -1.0% 87% 1,450 3,512 80%
    25 اتصالات المغرب اتصالات المغرب 61.3 1,625 -3.1% 41% 4,002 14,862 8%
    26 البحري لوجيستي السعودية 60.0 874 7.2% 50% 1,751 4,200 20%
    27 المتقدمة بتروكيماويات السعودية 60.0 657 -5.6% 95% 692 2,852 8%
    28 العمانية للاتصالات اتصالات عمان 60.0 5,293 22.3% 79% 6,733 1,184 -24%
    29 الخليج للتأمين تأمين الكويت 58.8 291 28.8% 43% 672 394 1%
    30 ألافكو لوجيستي الكويت 58.8 287 -11.1% 77% 372 863 -22%
    31 سيدبك بتروكيماويات مصر 58.8 194 17.6% 61% 317 301 -48%
    32 مناجم صناعات المغرب 57.5 476 9.8% 94% 509 938 -6%
    33 قطر للتأمين تأمين قطر 57.5 3,011 0.8% 85% 3,527 2,835 -12%
    34 رابغ بتروكيماويات السعودية 57.5 1,587 -63.3% 17% 9,082 5,060 14%
    35 البحرين للاتصالات اتصالات البحرين 56.3 591 -5.9% 55% 1,065 1,694 38%
    36 حديد عز صناعات مصر 56.3 447 -22.4% 16% 2,841 361 -43%
    37 الفوسفات صناعات الأردن 55.0 434 79.8% 48% 904 322 -2%
    38 سيرا تجزئة السعودية 55.0 119 4.5% 20% 584 1,752 57%
    39 المملكة القابظة استثمارات السعودية 53.8 279 1.8% 47% 595 7,461 -3%
    40 حلواني اخوان الأغذية السعودية 52.5 129 18.3% 54% 240 294 -15%
    41 إعادة التأمين الكويتية تأمين الكويت 51.3 126 10.1% 79% 159 93 -19%
    42 إسمنت الخليج صناعات الامارات 50.0 90 -2.3% 75% 121 134 -23%
    43 شركة التصنيع الوطنية صناعات السعودية 50.0 386 -84.7% 48% 805 2,440 -10%
    44 فواز الحكير تجزئة السعودية 48.8 257 -78.5% 18% 1,424 1,434 16%
    45 الجرافات لوجيستي الامارات 48.8 116 -52.0% 15% 765 238 1%
    46 دانة غاز الطاقة الامارات 47.5 275 -1.4% 96% 285 1,828 0%
    47 عسير استثمارات السعودية 47.5 178 6.9% 35% 502 306 -1%
    48 سدافكو الأغذية السعودية 47.5 81 23.6% 15% 548 1,239 42%
    49 الزامل للصناعة صناعات السعودية 46.3 249 -1.4% 22% 1,141 291 4%
    50 اكسترا تجزئة السعودية 36.3 81 7.9% 6% 1,369 999 17%