"أرامكو السعودية" تستحوذ على حصة أقلية في "مد أوشن" بـ500 مليون دولار

  • 2023-09-28
  • 18:34

"أرامكو السعودية" تستحوذ على حصة أقلية في "مد أوشن" بـ500 مليون دولار

استحوذت شركة "أرامكو السعودية" على حصة أقلية استراتيجية في شركة "مِد أوشن" للطاقة مقابل 500 مليون دولار أميركي.

 

إقرأ:

النفط على عرش 100 دولار للبرميل واكثر

     

    وتُعدّ "مِد أوشن" إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي المُسال، أسستها وتديرها "إي آي جي"، من أكبر المؤسسات الاستثمارية الرائدة في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي، وتعمل حالياً على استحواذ حصص في 4 مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال، مع استراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المُسال. وتمثّل الشراكة الاستراتيجية مع "مِد أوشن" أول استثمار دولي لـ"أرامكو السعودية" في الغاز الطبيعي المُسال.

    كما تُعدّ هذه الاتفاقية امتداداً للشراكة بين "أرامكو السعودية" وشركة "إي آي جي"، التي كانت جزءاً من تحالف استحواذ على حصة 49 في المئة في شركة "أرامكو لإمداد الزيت الخام"، إحدى الشركات التابعة لـ"أرامكو السعودية" في العام 2021، ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، ولدى "أرامكو السعودية" أيضاً خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مِد أوشن" للطاقة" في المستقبل.

     

    أول استثمار عالمي في الغاز الطبيعي المسال

     

     وفي هذا السياق، قال رئيس "أرامكو السعودية" وكبير إدارييها التنفيذيين أمين حسن الناصر إن هذا الاستحواذ يمثّل أول استثمار عالمي لـ"أرامكو السعودية" في الغاز الطبيعي المُسال، متوقعاً نمواً قوياً في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحوّل الطاقة، حيث يُعد الغاز وقوداً حيوياً والمادة الأولية في مختلف الصناعات، مشيراً إلى أنه لذلك سيكون مهماً لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة.

     

    العمل مع كبار اللاعبين الدوليين

     

    من جهته، وصف الرئيس للتنقيب والإنتاج في "أرامكو السعودية" ناصر خالد النعيمي هذه الصفقة بالخطوة المهمة في استراتيجية "أرامكو السعودية" لتصبح لاعباً عالمياً رائداً في أعمال الغاز الطبيعي المُسال.

    ورأى النعيمي فرصاً كبيرة في هذه السوق التي تعمل في وضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد، مشيراً إلى أن "مِد أوشن" للطاقة مجهزة جيداً للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المُسال، مضيفاً أن هذه الشراكة الاستراتيجية تعكس رغبة "أرامكو" في العمل مع كبار اللاعبين الدوليين لتحديد وفتح فرص جديدة على المستوى العالمي.

     

    تمكين التحول المنظم

     

    من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة "إي آي جي" وكبير إدارييها التنفيذيين بلير توماس، إن تحوّل الطاقة يأتي وراء كل قرار استثماري تتخذه الشركة، حيث يمثل الغاز الطبيعي المُسال دوراً رئيساً يلعبه في تمكين التحوّل المنظم الذي يوازن بين هدفي المجتمع المتلازمين لتقليل الكربون وأمن الطاقة، مشيراً إلى أن قطاع الغاز الطبيعي المُسال جاهز للتغيير، لذا هناك دور لشركة ذكية تتمتع بأداء نظيف مثل "مِد أوشن".

    وأضاف توماس أنه بينما ينصب تركيز الشركة الأولي على الصفقات المعلنة في أستراليا، فإن هناك مجموعة من الفرص على النطاق العالمي، معبراً عن الحماسة لتوسيع هذه الشراكة الحالية مع "أرامكو السعودية" لتشمل هذه المبادرة المهمة.

     

    أسس قوية  

     

    بدوره، نوه كبير الإداريين التنفيذيين لشركة "مِد أوشن" للطاقة دي لاري فنتر بشراكة "مِد أوشن" مع "أرامكو السعودية" لتكون مساهماً رئيساً وشريكاً استراتيجياً لها، لتشارك القناعة بأن الغاز الطبيعي المُسال هو عامل تمكين لا يتجزأ في تحوّل الطاقة العالمي، مشيراً إلى أن قطاع الغاز الطبيعي المُسال العالمي لديه أسس قوية لعقود عديدة مقبلة، ولذلك تُعد الشراكات التعاونية أساسية لقيام "مِد أوشن" بأعمالها ونموها وازدهارها.