الامارات: مناقشة استراتيجية السياحة الداخلية

  • 2020-12-14
  • 14:50

الامارات: مناقشة استراتيجية السياحة الداخلية

ناقش وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي استراتيجية السياحة الداخلية والهوية السياحية الموحدة لدولة الإمارات، في لقاء مشترك مع ممثلي الهيئات والدوائر السياحية المحلية.

وأكد الفلاسي أن استراتيجية السياحة الداخلية التي أعلنها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تدعم تحقيق الاقتصاد المتنوع القائم على الابتكار واستشراف الفرص في مختلف القطاعات الصاعدة، وتعزز مصادر الدخل وتدعم تفعيل الموارد الاقتصادية، وتوفر فرص عمل جديدة ضمن القطاع السياحي، حتى الوصول إلى قائمة أفضل 10 وجهات سياحية عالمية والمركز الأول عالمياً كأفضل هوية سياحية ترويجية في حلول العام 2030.

وأوضح الوزير أن اعتماد الهوية السياحية الموحدة يشكّل مظلة جامعة تشجّع الاستثمار السياحي وتعزز مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي والتي بلغت 11.9 في المئة العام 2019 لرفعها حتى 15 في المئة خلال العقد المقبل ومضاعفة أرقام السياح الداخليين مرتين خلال العقد المقبل.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري عصام كاظم: نثمّن عالياً المبادرات والجهود المشتركة التي من شأنها المساهمة في تعزيز مكانة الإمارات كوجهة سياحية عالمية، مشيراً إلى أهمية تنظيم دبي للعديد من المهرجانات والفعاليات ولاسيما خلال الفترة المقبلة التي تشكل حافزاً لتشجيع السياحة الداخلية.

وقال المدير التنفيذي لقطاع السياحة والتسويق في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي علي الشيبه: عمدنا خلال المرحلة الماضية على إطلاق سلسلة من المبادرات على الصعيد المحلي بهدف دعم السياحة الداخلية وتعزيز ثقة المستهلك عبر وضع صحة وسلامة مجتمعنا في طليعة أولوياتنا، ونتطلع نحو المزيد من النجاحات في المستقبل، جنباً إلى جنب مع الجهات المعنية كافة في دولة الإمارات.

وقال رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة خالد جاسم المدفع: تعدّ استراتيجية السياحة الداخلية الجديدة والهوية السياحية الموحدة للإمارات إضافة جديدة ونوعية على طريق تنشيط السياحة الداخلية للمواطنين والمقيمين، ونتطلع قدماً في إمارة الشارقة التي تدمج بين السياحة البيئية وسياحة المغامرات، وتجمع العلم والثقافة والترفيه، لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

ولفت الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة راكي فيليبس النظر إلى أهمية تعزيز دور السياحة المحلية كداعم حيوي للاقتصاد الوطني، لافتاً إلى أن إطلاق هوية سياحية موحدة للدولة، تعكس تنوع وثراء عروض السياحة المحلية فيها، من شأنه تعزيز مكانتها كوجهة واحدة متنوعة وغنية على المستويين المحلي والعالمي.

واعتبر المدير العام لهيئة الفجيرة للسياحة والآثار سعيد السماحي: إن إطلاق الهوية السياحية الموحدة في دولة الإمارات العربية المتحدة خطوة استراتيجية مهمة للتنمية السياحية الوطنية، تهدف من خلالها تعزيز السياحة الداخلية وتعزيز فكرة الانتماء والارتباط بالمكان وإبراز المعالم السياحية لكل امارة وخصوصاً في الفصل الشتوي الذي تتميز به الدولة.

بدوره، قال المدير العام لدائرة التنمية السياحية في عجمان صالح محمد الجزيري: ان السوق المحلية تعدّ من أهم الأسواق المصدرة للسياح وزوار الإمارة ونحن سعداء بأن نكون جزءاً من هذه الحملة لإتاحة الفرصة للمواطنين والمقيمين للتعرف وعن كثب على ما تحمله إمارة عجمان من محفزات سياحية مميزة، حيث وصلت نسبة الزوار المحلين الذين استقبلتهم الامارة هذا العام الى 70 في المئة من إجمالي زوار الإمارة.

وأكد ممثل دائرة السياحة والآثار بأم القيوين هيثم سلطان آل علي أن إطلاق حملة "أفضل شتاء في العالم" تعكس الجهود التي تسعى من خلالها الامارات كافة لتعزيز القطاع السياحي في الدولة موضحاً أن إمارة أم القيوين عملت على تطوير عدد من المشاريع الأثرية والبيئية لجعل الإمارة مقصد جذب سياحي للزوار، موضحاً بأهمية تطوير المنتج السياحي للإمارة لكونه أهم الروافد الاقتصادية للدولة.