مذكّرة تفاهم بين وكالة ترويج الاستثمار القطرية و"بوينغ" لتأسيس "بوينغ أيروسبيس الدوحة"

  • 2024-05-16
  • 10:23

مذكّرة تفاهم بين وكالة ترويج الاستثمار القطرية و"بوينغ" لتأسيس "بوينغ أيروسبيس الدوحة"

وقّعت وكالة ترويج الاستثمار في قطر وشركة بوينغ مذكرة تفاهم على هامش منتدى قطر الاقتصادي، وذلك لتأسيس كيان قانوني دائم تحت اسم بوينغ أيروسبيس الدوحة في قطر.

يركّز مركز بوينغ الجديد على تعزيز قطاع الطيران المحلي من خلال الأبحاث والتقدم التكنولوجي، ودعم الابتكار والشركات الناشئة وتنمية وتطوير الطيران المستدام. ويهدف المركز أيضاً إلى تنمية كوادر محلية ذات مهارات عالية يمكنها المساهمة في تنمية هذا القطاع على المدى الطويل. ويأتي إطلاق المركز في إطار مواصلة شركة بوينغ في تنفيذ الأعمال من خلال شركاتها الفرعية الحالية في دولة قطر، وهي شركة بوينغ قطر وشركة بوينغ للخدمات العالمية.

الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار علي بن الوليد آل ثاني ثمّن هذا التعاون، وقال: "تؤكد هذه الشراكة على وفرة الفرص التي تتيحها الدولة لدعم وتمكين الشركات من مواصلة رحلة النمو المستدام. وهي بمثابة شهادة على البيئة المؤاتية للأعمال في البلاد، والمصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات المتطورة للمستثمرين، مما يؤكد على مكانة دولة قطر كمركز استثنائي للأعمال".

وأضاف بدوره رئيس شركة بوينغ في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وآسيا الوسطى كولجيت غاتا-أورا: "نقدر الدعم القوي الذي توفره الحكومة ووكالة ترويج الاستثمار لمساعدتنا على مواصلة فرص التوسع في قطر. ومن شأن هذا التعاون الموسع أن يعزز مكانتنا كشريك رائد في مجال الطيران لدولة قطر، مما يوفر فوائد مجتمعية واقتصادية بما يتماشى مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر ورؤية قطر الوطنية 2030".

ويهدف التعاون الطويل الأمد بين وكالة ترويج الاستثمار وبوينغ إلى تعزيز وتسريع الجهود الإستراتيجية التي تبذلها بوينغ للمساهمة في التنويع الاقتصادي والقدرة التنافسية لدولة قطر. فمنذ العام 2006، توسعت تلك الشراكة عبر جميع قطاعات الطيران والتي شملت قوة عاملة موسعة تضم أكثر من 360 موظفاً.

يُذكر أن الخطوط الجوية القطرية تشغّل أكثر من 150 طائرة من طراز بوينغ، بما في ذلك 123 طائرة ركاب و29 طائرة شحن، بالإضافة إلى 112 طائرة أخرى قيد الطلب.