"أرامكو السعودية" تسعى لبيع 1.545 مليار سهم في يونيو

  • 2024-05-31
  • 09:00

"أرامكو السعودية" تسعى لبيع 1.545 مليار سهم في يونيو

أعلنت شركة "أرامكو السعودية" عن سعيها لبيع 1.545 مليار سهم تمثل نحو 0.64 في المئة من أسهمها خلال شهر حزيران/يونيو الحالي يوم الأحد المقبل، وهو ما قد يكون إحدى كبريات صفقات الأسهم في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بهدف جمع نحو 13.1 مليار دولار.

وأشارت الشركة في بيان على موقع "تداول" إلى أن النطاق السعري لأسهم الطرح سيتراوح ما بين 27.70 ريال و29 ريالاً على أن تبدأ فترة الطرح في الثاني من يونيو/حزيران الحالي.

ولفتت الشركة النظر إلى أنه سيتم طرح 154.5 مليون سهم للمكتتبين الأفراد بما يمثل 10 في المئة من أسهم الطرح، في حال وجود طلب كاف منهم، على أن تبدأ فترة الاكتتاب للأفراد يوم الاثنين في 3 حزيران/يونيو وتنتهي يوم الأربعاء في الخامس منه.

وذكرت أن شركة "الأهلي المالية" ستكون مدير الاكتتاب وكل من "سيتي غروب السعودية" و"غولدمان ساكس السعودية" و"إتش إس بي سي السعودية" وشركة "جي  بي مورغان السعودية" و"ميريل لينش السعودية" وشركة "مورغان ستانلي السعودية" كمستشارين، بالإضافة إلى أن بنوك "الأهلي"، و"الراجحي"، و"الإنماء"، و"الفرنسي"، و"الرياض" كبنوك مسؤولة عن الطرح.

وبيّنت عن الطرح الثانوي سيجمع ما يصل إلى 11.9 مليار دولار (أي نحو 44.8 مليار ريال) في حال تسعيره عند حدّه الأقصى.

ويحق للمؤسسات المكتتبة في السعودية والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارجها المؤهلة وفقاً للقواعد المنظمة، للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة، الاكتتاب في أسهم الطرح، بالإضافة إلى المكتتبين الأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

ويعد الطرح تتويجاً لجهود استمرت سنوات لبيع حصة جديدة في واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم بعد الاكتتاب العام الأولي في العام 2019.

ويأتي الطرح الثانوي بعد طرح عام أولي منذ ما يقرب من خمس سنوات جمع عائدات غير مسبوقة، فيما تمضي المملكة في خطة لتنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط.

 

زيادة السيولة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو السعودية" أمين الناصر إن عملية بيع الأسهم يوفر للشركة الفرصة لتنمية قاعدة المساهمين بين المستثمرين السعوديين والدوليين، ويتيح لها فرصة زيادة السيولة.

وأكد الناصر في مؤتمر صحفي أن الشركة تعتزم بيع 1.545 مليار سهم، تمثل نحو 0.64 في المئة من أسهم الشركة المصدرة، التي تبدأ يوم الأحد المقبل.

وتوقع توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 124 مليار دولار في 2024، والرقم خاضع لموافقة مجلس الإدارة، وسياسة توزيع الأرباح الحالية للشركة توفر ضمانة للمستثمرين، مؤكداً أن سعر الأسهم في الطرح الثانوي لن يكون بتخفيض عن سعر الطرح السابق نظراً لحجمه، والمتحصلات ستذهب للحكومة السعودية.