البنك الدولي يقرّ منح 700 مليون دولار للأردن

  • 2024-07-02
  • 10:41

البنك الدولي يقرّ منح 700 مليون دولار للأردن

 

أقرّ البنك الدولي منح الأردن 700 مليون دولار لدعم قطاعات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية. ووافقت مجموعة البنك الدولي على برنامجين جديدين يهدفان إلى تعزيز رأس المال البشري في الأردن من خلال استثمارات موجهة في التعليم والصحة والمساعدة الاجتماعية، وتعزيز مرونة الأسر الأردنية، بتمويل مشترك قدره 700 مليون دولار أميركي.

ويهدف برنامج رأس المال البشري في الأردن، وبرنامج تحديث التعليم والمهارات والإصلاحات الإدارية في الأردن - مسار، إلى دفع عجلة النمو المستدام والشامل للجميع، وتعزيز جودة التعليم، وتزويد الشباب بالمهارات اللازمة لسوق العمل في المستقبل.

وأكد البنك في بيان صحفي على موقعه الاثنين، أنه وعلى مدى السنوات الماضية، كانت قدرة الأردن على الصمود في مواجهة التقلبات المتزايدة في المنطقة، محل إشادة وتقدير، لكن الصدمات الخارجية أثرت على النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وحدّت من القدرة على التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الملحة.

وأضاف أنه ونظراً لأن أكثر من 66 في المئة من سكان الأردن تقل أعمارهم عن 30 عاماً، فإن لدى المملكة فرصة فريدة للاستفادة من العائد الديموغرافي لتحقيق التنمية والنمو، لكن لا تزال هناك فجوات في إمكانية الحصول على التعليم، ولاسيما في مرحلة الطفولة المبكرة، ومن الضروري زيادة الاستثمارات لتحسين جودة التعليم، والنهوض بالتعليم والتدريب الفني والمهني والتوسع فيهما، من أجل تعزيز فرص العمل في المستقبل.

وأكد المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه، أنه على الأردن ولتحقيق الطموحات الإنمائية، يجب تسخير أعظم مقوماته المتمثلة في رأس المال البشري، وبخاصة الشباب والنساء، ومن خلال زيادة الاستثمار في التعليم والصحة والحماية الاجتماعية.

ويهدف برنامج رأس المال البشري في الأردن 300 مليون دولار إلى دعم حوكمة وفعالية القطاعات الاجتماعية، لضمان تحقيق نتائج أفضل وأكثر استدامة لجميع الأردنيين، وتعزيز القدرة على الصمود، بما في ذلك حماية الأسر من الآثار السلبية لتغير المناخ.