"بيانات" تسعى إلى شراكة مع "Autonomous a2z" لتطوير الأنظمة الذاتية في الإمارات

  • 2024-07-22
  • 09:05

"بيانات" تسعى إلى شراكة مع "Autonomous a2z" لتطوير الأنظمة الذاتية في الإمارات

تسعى شركة "بيانات" الإماراتية والمزود الرائد لحلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، الدخول في شراكة استراتيجية مع شركة "Autonomous a2z" المتخصصة في مجال التكنولوجيا المستقلة في كوريا الجنوبية. وسيركز المشروع المشترك على تطوير ونشر الأنظمة الذاتية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومع إعلان بدء تعاون الطرفين رسمياً في النسخة الافتتاحية من فعالية "دريفت إكس" في أبوظبي في وقت سابق من هذا العام، دخلت الشركتان بالفعل في المرحلة الثانية من شراكتهما. وخلال الحدث، استعرض الشريكان قدراتهما في القيادة الذاتية عبر عرض مباشر عابر للحدود للتحكّم عن بُعد في سيارة تبعد مسافة تزيد على 7000 كيلومتر في كوريا الجنوبية والتي تم تشغيلها من جناح "بيانات" في أبوظبي، في دولة الإمارات.

وتُشّكل هذه الشراكة الاستراتيجية فرصة قيّمة للطرفين، وخصوصاً مع الإعلان أخيراً عن إصدار ولي عهد أبوظبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي خالد بن محمد بن زايد آل نهيان قراراً بإنشاء مجلس الأنظمة الذكية ذاتية الحركة، والذي يهدف إلى دفع عجلة تطوير وتكامل الأنظمة الذكية والذاتية الحركة عبر مختلف القطاعات في الإمارات، مما يُعزز مكانتها كدولة رائدة في مجال الابتكار التكنولوجي. ويُغطي المجلس الجديد نطاقاً أوسع مُقارنةً بالمجالس التي تم إنشاؤها سابقاً، حيث يُعالج قطاعات متعددة تتجاوز مجرد المركبات، ويعكس نهجاً أكثر شمولاً لدمج التقنيات الذكية عبر جميع جوانب المجتمع والاقتصاد.

كما يُسلط توقيع هذا المشروع المشترك الضوء على متانة التعاون الدولي بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية. وحضر التوقيع وفد رفيع المستوى يضم نائب وزير التجارة بيونج ناى يانغ ؛ والرئيس التنفيذي ورئيس مركز معارض مؤتمرات " COEX"دونج كي لي والرئيس التنفيذي ورئيس جمعية صناعة النقل الذاتي في كورياسونغ هوان تشو والعضو المنتدب لشركة "بيانات" حسن الحوسني.

ويهدف المشروع المشترك إلى نشر أنظمة ذاتية القيادة في المستقبل، والتي تستند إلى الدروس المُستفادة من مشروع “بيانات” التجريبي TXAI مع دائرة البلديات والنقل وأبوظبي للتنقّل. وتهدف الشركتان معاً إلى بناء شبكة من المركبات ذاتية القيادة لنقل الركاب بسلاسة بين مراكز المدن الرئيسية مثل مطار أبوظبي، والمعالم السياحية الرئيسية في العاصمة، وعروض الضيافة الواسعة في المدينة، كما يشمل جزء من المناقشات حالات استخدام تمتد إلى ما بعد قطاع النقل العام.

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب لشركة "بيانات" حسن الحوسني إن الشراكة تُؤكد على قوة العروض في مجال حلول التنقل الذكية، مشيراً إلى أن هذا القرار يعد لحظة مهمة لدولة الإمارات والمنطقة، لافتاً النظر إلى أنه من خلال الجمع بين الخبرات، فإنّ ذلك يعزز تطوير حلول النقل وتحفيز الابتكار.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "Autonomous a2z" هان جي هيونغ إن هذا المشروع المشترك المُتوقع يشكّل أول شراكة رئيسية خارج حدود كوريا الجنوبية، معبراً عن ثقته بأن التعاون مع الشركات المحلية ضرورية لمواكبة سوق المركبات ذاتية القيادة العالمي، ولهذا السبب تدخل العديد من شركات تصنيع المعدات الأصلية في مشاريع مشتركة.