وزير الصناعة السعودي: المملكة تستهدف توطين صناعة الأدوية

  • 2024-07-24
  • 11:00

وزير الصناعة السعودي: المملكة تستهدف توطين صناعة الأدوية

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف أن المملكة أثبتت قوتها في قطاع التعدين، وباتت لاعباً مهماً ومتمكّناً في القطاع على مستوى العالم، وتمضي قُدماً نحو تطوير قطاعها التعديني لتعظيم الاستفادة منه في تنويع مصادر الدخل لاقتصادها الوطني.

وأضاف الخريف خلال مشاركته في اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظّمه اتحاد الصناعات بولاية ساو باولو البرازيلية، بحضور الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي سعد الخلب، وعددٍ من قيادات منظومة الصناعة والثروة المعدنية؛ إن إنتاج المعادن يُعد قضية عالمية تتطلب قيادة وتعاوناً دولياً؛ لأهميتها في دفع عملية تحول الطاقة في جميع أنحاء العالم.

 وأوضح أن "مؤتمر التعدين الدولي" أصبح أهم منصة لمناقشة الفرص النوعية في قطاع التعدين وقضاياه والتحديات والحلول لتطويره حول العالم، داعياً الشركات البرازيلية إلى المشاركة في النسخة الرابعة من المؤتمر، التي ستُعقد في الرياض خلال كانون الثاني/يناير المقبل؛ للاطلاع على مستقبل قطاع التعدين السعودي، والفرص النوعية المتاحة للمستثمرين.

وأشار إلى أن "الاستراتيجية الوطنية للصناعة" في المملكة تركز على تنويع 12 قطاعاً رئيسياً، وتوفير فرص استثمارية لأكثر من 800 مشروع بقيمة تريليون ريال سعودي؛ بهدف تعزيز الصادرات الصناعية وتحويل المشهد الصناعي في المملكة نحو مستقبل أكثر ازدهاراً، كما استعرض مزايا المملكة وما تتمتع به من موارد طبيعية غنية، ورأس مال بشري، وفرص استثمارية هائلة، وبنية تحتية حديثة، وبيئة صديقة للأعمال.

ولفت الخريف النظر إلى أن المملكة تستهدف توطين صناعة الأدوية، وجذب استثمارات عالمية المستوى في مجال الرعاية الصحية، عبر عددٍ من الممكنات والحوافز المالية لتعزيز الصناعة الصحية، باعتبارها ركيزة متطورة للتنويع الاقتصادي، مضيفاً أن من الأهداف المهمة في هذا القطاع توطين 80-90 في المئة من الأنسولين.

وتحدَّث عن قطاع السيارات، مبيناً أن القطاع يعدّ من الصناعات الواعدة في المملكة، ويعدّ قطاعاً ناشئاً بحاجة إلى جميع سلاسل التوريد، وستجد الشركات البرازيلية في القطاع فرصاً استثمارية نوعية.