"أكوا باور" السعودية تطوّر مختبرات لقياس الطاقة المتجددة في أوزبكستان

  • 2024-08-26
  • 09:00

"أكوا باور" السعودية تطوّر مختبرات لقياس الطاقة المتجددة في أوزبكستان

وقّعت شركة "نوماك" التابعة لشركة "أكوا باور" السعودية مذكرة تفاهم مع الوكالة الأوزبكية للمواصفات والمقاييس بهدف تطوير مختبرات لقياس الطاقة المتجددة في أوزبكستان.

وبموجب الاتفاقية، ستزوّد "نوماك" المعهد الوطني الأوزبكي للمقاييس بخدمات المعايرة لأجهزة القياس المستخدمة في محطات الطاقة المتجددة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية)، في كاراكالباكستان؛ وهي جمهورية تتمتع بالحكم الذاتي في أوزبكستان.

وستعمل فرق خدمات التشغيل والصيانة التابعة لشركة "نوماك سيرداريا" على تجهيز مجمع المختبرات في فرع المعهد الوطني للمقاييس في كاراكالباكستان بأجهزة قياس حديثة عالية الدقة، بالإضافة إلى عددٍ من الخدمات ذات صلة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.7 مليون دولار أميركي.

ووقّع الاتفاقية بالنيابة عن "أكوا باور" و"نوماك"، كل من الرئيس الإقليمي لمنطقة آسيا الوسطى لشركة "أكوا باور" عابد مالك ورئيس مجموعة وحدة العمليات والصيانة في "نوماك" أحمد فهد، ومدير الوكالة الأوزبكية للمواصفات والمقاييس أكمل جومانازاروف ومدير المعهد الوطني للمقاييس في أوزبكستان لازيزبك سعيدوريو، بحضور وزير الطاقة الأوزبكي جورابك ميرزاماخمودوف ومؤسس ورئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد أبونيان والرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمار في الشركة توماس بروستروم، والمدير الإقليمي للشركة في أوزبكستان جون زيدي.

وتم التوقيع خلال تواجد فريق شركة "أكوا باور" في مدينة نوكوس للمشاركة في حفل بدء تنفيذ الشركة لمشروع محطة بيروني المستقل لطاقة الرياح، بحضور الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف.

ويتضمن هذا المشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة 200 ميغاواط، ونظاماً لتخزين الطاقة في البطاريات بقدرة 100 ميغاواط في كاراكالباكستان.

وفي هذا السياق، أعرب ممثلو شركة "أكوا باور" عن تقديرهم الكبير للمشروع الذي يجري التخطيط له في بيروني، كما أكدوا أهمية معايرة أدوات القياس المستخدمة في محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية قيد التطوير. وتمت مناقشة إمكانية تنفيذ هذه المشاريع بالتعاون مع المعهد الوطني للمقاييس في أوزبكستان. وفي إطار التطور السريع الذي يشهده قطاع الطاقة المتجددة والحاجة المتزايدة إلى قياسات دقيقة، تقوم أوزبكستان بتنفيذ المبادرات لتحسين مختبراتها العاملة في هذه الصناعة.