إجمالي احتياطات الصين من النقد الأجنبي يرتفع 0.98% خلال أغسطس

  • 2024-09-09
  • 08:30

إجمالي احتياطات الصين من النقد الأجنبي يرتفع 0.98% خلال أغسطس

بلغ إجمالي احتياطات الصين من النقد الأجنبي 3.2882 تريليونات دولار أميركي حتى نهاية آب/أغسطس، بزيادة قدرها 31.8 مليار دولار أو 0.98 في المئة مقارنة مع نهاية تموز/يوليو.

وبقيت احتياطات الصين من النقد الأجنبي مستقرة فوق 3.2 تريليونات دولار أميركي لمدة 9 أشهر متتالية، وفقاً لإدارة الدولة للنقد الأجنبي.

وشهد مؤشر الدولار الأميركي انخفاضاً، بينما ارتفعت أسعار الأصول المالية العالمية بشكل عام الشهر الماضي، وذلك بسبب عوامل مثل بيانات الاقتصاد الكلي وتوقعات السياسة النقدية في الاقتصادات الكبرى.

وأدت الآثار المشتركة لتحويل العملات وتغيرات أسعار الأصول إلى زيادة احتياطات النقد الأجنبي في الصين في آب/أغسطس.

 

مؤشر أسعار المنتجين ينخفض

 

من جانب آخر، انخفض مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 1.8 في المئة على أساس سنوي في آب/أغسطس الماضي، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.

ويعدّ هذا الانخفاض أكبر من انخفاض سنوي بنسبة 0.8 في المئة سُجل في تموز/يوليو الماضي، وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين انخفض على أساس شهري بنسبة 0.7 في المئة، بعد أن انخفض بنسبة 0.2 في المئة في تموز/يوليو الماضي.

وقالت الإحصائية في الهيئة الوطنية للإحصاء الصينية دونغ لي جوان إن انخفاض مؤشر أسعار المنتجين يرجع إلى عدم كفاية الطلب في السوق والاتجاه النزولي في أسعار بعض السلع الدولية.

وخلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى آب/أغسطس، انخفض متوسط مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.9 في المئة عن العام الماضي.

 

ضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي

 

من ناحية ثانية، أجرى البنك المركزي الصيني اليوم الاثنين عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام، بقيمة 91.5 مليار يوان (أي نحو 12.89 مليار دولار أميركي)، وبسعر فائدة 1.7 في المئة.

وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقاً مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.