البنوك المركزية الخليجية تخفّض أسعار الفائدة بعيد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

  • 2024-09-19
  • 09:03

البنوك المركزية الخليجية تخفّض أسعار الفائدة بعيد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

خفّضت البنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة بعيد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تخفيض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس بعد تثبيتها 8 مرات متتالية، حيث تم التخفيض بواقع نصف نقطة مئوية إلى نطاق 4.75 في المئة و5 في المئة.

 

مصرف الإمارات المركزي

 

وفي هذا السياق، خفّض مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ50 نقطة أساس، من 5.40 في المئة إلى 4.90 في المئة، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس.

كما أبقى المصرف المركزي على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال التسهيلات الائتمانية القائمة كافة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

 

مصرف قطر المركزي

 

من جهته، خفّض مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإيداع لدى المصرف (QCBDR)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.20 في المئة، وسعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.70  في المئة، وسعر إعادة الشراء (Repo Rate)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.45 في المئة.

وأشار مصرف قطر المركزي، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، إلى أنه وفقاً لقرار لجنة السياسة النقدية الخاص بأدوات السياسة النقدية، فقد قام مصرف قطر المركزي بتقييم السياسة النقدية الحالية لدولة قطر، وقرر خفض أسعار الفائدة الحالية للمصرف والمتعلقة بسعر فائدة الإيداع، وسعر فائدة الإقراض، وسعر إعادة الشراء، وذلك اعتباراً من يوم غد الخميس.  

 

البنك المركزي السعودي

 

بدوره، قرر البنك المركزي السعودي خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.50 في المئة، وخفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5 في المئة.

 

بنك الكويت المركزي

 

من ناحيته، خفّض بنك الكويت المركزي سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4 في المئة بدلاً من 4.25 في المئة اعتباراً من اليوم الخميس.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون في تصريح إن القرار يأتي في إطار المتابعة المتواصلة لتطورات الأوضاع الاقتصادية محلياً وعالمياً ومع انتهاء دورة التشديد النقدي التي بدأت في آذار/مارس 2022 لدى معظم البنوك المركزية العالمية.

وأوضح الهارون أن القرار يرتكز على تطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية بما في ذلك مؤشرات السيولة المحلية وحركة الودائع والائتمان المصرفي وأسعار الفائدة على الدينار الكويتي وعلى العملات الرئيسية.

 

مصرف البحرين المركزي

 

من ناحيته، أعلن مصرف البحرين المركزي عن خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة بمقدار 50 نقطة أساس من 6 في المئة إلى 5.50 في المئة  بدءاً من اليوم الخميس.

ويأتي هذا القرار ضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف لتحقيق الاستقرار النقدي والمالي في مملكة البحرين في ظل التطورات التي تشهدها أسواق المال الدولية.