أول مشروع للمدن الذكية من "فيرسيس" و"أنالوج" في أبوظبي

  • 2024-09-19
  • 12:40

أول مشروع للمدن الذكية من "فيرسيس" و"أنالوج" في أبوظبي

أعلنت شركة "فيرسيس" للحوسبة المعرفية المتخصصة في أنظمة الجيل التالي الذكية، عن أول مشروع في سلسلة من مشاريع المدن الذكية المشتركة في أبوظبي، مع شركة "أنالوج" المتخصصة في حوسبة الحافّة، تركّز على ربط الأشخاص والأماكن والأشياء بسلاسة، باستخدام أجهزة استشعار ذكية وأجهزة الواقع المختلط.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن هذا المشروع التجريبي هو الأول في سلسلة من المشاريع التجارية، التي تتوقع الشركتان الممولتان من "جي 42"، تطويرها معاً في العاصمة أبوظبي، بعوائد متوقّعة تصل إلى 3 ملايين دولار تقريباً.

وأوضحت أن المشروع يهدف إلى محاكاة إدارة أسطول سيارات الأجرة في أبوظبي، لتقليل الازدحام والانبعاثات من خلال توظيف منصّة "جينيوس" لفهم كيفية تحسين عمليات أسطول سيارات الأجرة.

وتتضمن الأهداف الإستراتيجية للمشروع، زيادة عدد سيارات الأجرة العاملة، خلال فترات محددة من الطلب المرتفع، وضمان أعلى نشاط ممكن للأسطول، وتحديد التخصيص الأمثل للمهام لكل سيارة أجرة وسائق، بالإضافة إلى موازنة المتطلبات التشغيلية مع الموارد المتاحة، وجدولة وإجراء أنشطة الصيانة تلقائياً، وضمان حصول كل سيارة أجرة على الصيانة في الوقت المناسب، مع ضمان أن يكون ذلك متماشياً مع قدرات وإمكانات المنشأة.

ومن خلال توظيف منصة "جينيوس"، التي تقدمها "فيرسيس"، تهدف المبادرات المستقبلية في أبوظبي إلى التركيز على المشاريع في قطاعات رئيسة مثل التنقل الذكي، والرعاية الصحية والطاقة، بالتعاون مع أصحاب المصلحة في القطاع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

توليد الأفكار والتوصيات

 

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي لشركة "فيرسيس" غابرييل رينيه إن هذا المشروع الأول يعدّ ملائماً بشكل مثالي للمدن الذكية، حيث يوجد العديد من أصحاب المصلحة، ولكلّ منهم أنظمة وأجهزة وطرق مختلفة لالتقاط ومعالجة بيانات الاستشعار في الوقت الحقيقي.

وأضاف رينيه أنه يمكن لـ"أنالوج"، من خلال هذه الشراكة، استخدام الأدوات اللازمة لتحويل هذه البيانات من مصادر مختلفة إلى نموذج موحّد، يعتمد عليه وكلاء "جينيوس" باستمرار لتوليد الأفكار والتوصيات، بهدف تحقيق توفير كبير في التكاليف وتحسين الكفاءة لمشغلي الأساطيل.

 

عالم أكثر ذكاء

 

من جانبه، قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "أنالوج" أليكس كيبمان إن حوسبة الحافة المدعومة بالذكاء الاصطناعي تتماشى مع رؤية "فيرسيس" لعالم أكثر ذكاء، مع تسخير قدرات "جينيوس" لتوفير القيمة التجارية ودعم المهارات البشرية وتبسيط الحياة اليومية.

وأضاف أن مشروع المدينة الذكية يعد شهادة على التزام أبوظبي، بتطوير التكنولوجيا لمعالجة تحديات المجتمع في مجال التنقّل والرعاية الصحية والطاقة، ما يمهّد الطريق لمستقبل أكثر اتصالاً واستدامة من خلال سلسلة مرتقبة من مشروعات المدن الذكية.