تعاون بين "الاتحاد لائتمان الصادرات" و"التصدير السعودي" و"كريدت عُمان" بمجال التأمين وإدارة المخاطر

  • 2024-10-17
  • 13:20

تعاون بين "الاتحاد لائتمان الصادرات" و"التصدير السعودي" و"كريدت عُمان" بمجال التأمين وإدارة المخاطر

وقّعت شركة "الاتحاد لائتمان الصادرات" مذكرتي تفاهم مع كل من "بنك التصدير والاستيراد السعودي" و"كريدت عُمان" لتعزيز علاقات الشراكة والتعاون في العديد من المجالات المتعلقة بالتأمين وإدارة المخاطر على المستوى الإقليمي.

وتشمل التأمين على الائتمان التجاري "التقليدي والمرابحة"، بما في ذلك التأمين ضد مخاطر ائتمان الصادرات، والذي يُوفَّر للمصدرين من دولة الإمارات التأمين ضد المخاطر التجارية وغير التجارية، والتأمين ضد مخاطر الائتمان قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل، والتأمين ضد مخاطر المشتري الفرد "الخطر الفردي".

جاء ذلك خلال مشاركة "الاتحاد لائتمان الصادرات" في أعمال الجمعية العامة لاتحاد بيرن العالمي، في مدينة هامبورغ الألمانية.

كما تشمل مجالات التعاون مخاطر التوريد، وتمويل الصادرات، وبيع الديون، وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتأكيد خطاب الاعتماد، وتمويل الشركات.

وتنُص المذكرتان على تنظيم وعقد ندوات وورش عمل بغرض التوعية في شأن فوائد حلول حماية التجارة ضد مخاطر عدم السداد، مع التركيز على الحلول المقترحة، وتقديم تقرير حول مخاطر السوق أو الدولة للإضاءة على المخاطر التجارية المرتبطة بأنشطة التجارة الدولية، فضلاً عن المشاركة المشتركة في المؤتمرات واللقاءات والأنشطة ذات الصلة.

وأكدت الرئيسة التنفيذية لشركة "الاتحاد لائتمان الصادرات" رجاء المزروعي أن الشراكات الجديدة مع "بنك التصدير والاستيراد السعودي" و" كريدت عُمان" تُمثل خطوة نوعية في مسار تطوير منظومة ائتمان الصادرات وتعزيز آفاق التجارة الخارجية والاستثمار.

وأشارت إلى أنَّ هاتين المذكرتين تجسدان حرص "الاتحاد لائتمان الصادرات" على توطيد التعاون وتنمية الشراكات مع المؤسسات الرائدة إقليمياً في المجالات الائتمانية، بما يُسهم في ترسيخ الثقة بمنظومة الصادرات المحلية، وتسهيل دخول المنتجات إماراتية المنشأ إلى نطاقٍ أوسع من الأسواق العالمية، وترسيخ مكانة دولة الإمارات مركزاً حيوياً للاستثمار والتجارة العالمية.

وأضافت أن الشركة تولي أهمية كبيرة لتطوير علاقات التعاون والشراكة مع نظرائها في دول مجلس التعاون الخليجي، ولاسيما في مجالات تأمين الائتمان التجاري وتمويل الصادرات وإدارة المخاطر، بهدف توفير بيئة استثمارية آمنة ومرنة، تدعم شركات التصدير وإعادة التصدير التي تتخذ من الدولة مقراً لها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"بنك التصدير والاستيراد" السعودي سعد بن عبدالعزيز الخلب إن البنك يسعى من خلال هذه المذكرة إلى فتح آفاق تجارية واستثمارية واعدة بين السعودية والإمارات، من خلال تعزيز وتطوير منظومة التصدير والاستيراد، وتنمية فرص الأعمال والاستثمار ودعم المشاريع التجارية بما يعود بالفائدة على النمو الاقتصادي لدى الجانبين.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"كريدت عمان" خليل بن أحمد الحارثي إن توقيع مذكرة التفاهم مع "الاتحاد لائتمان الصادرات" يعكس التزام البنك بتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات التأمين وإدارة المخاطر.