اقتصادية دبي و6 مصارف: منصة رقمية لتبادل بيانات العملاء

  • 2020-02-20
  • 09:59

اقتصادية دبي و6 مصارف: منصة رقمية لتبادل بيانات العملاء

شكلت اقتصادية دبي بالتعاون مع كل من بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك الإمارات الإسلامي وبنك "إتش إس بي سي" وبنك رأس الخيمة الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك دبي التجاري، تحالفاً لتبادل بيانات العملاء والتعريف بهم من خلال منصة "اعرف عميلك" التي تعتمد تقنية البلوكتشاين.

ومن المتوقع أن تطلق المنصة في الربع الأول من العام الحالي في خطوة من شأنها أن تساهم في تسهيل عمليات نقل وتبادل البيانات بشكل آمن وأسرع مع العملاء الرقميين. وجرى تكليف شركة نوربلوك لتطوير المنصة، فيما سيشرف على إدارتها "دبي بالس" التي تعد مبادرة مشتركة بين "دبي الذكية" وشركة "دو". 

وقال نائب المدير العام لاقتصادية دبي علي إبراهيم أن المنصة توفر وظيفة "الحساب المصرفي الرقمي الفوري" بما يسمح بتبادل المعلومات بين المصارف وتعزيز تجربة للمستثمرين الجدد الذين يتطلعون لتأسيس أعمالهم في الدولة.

بدوره قال المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية وسام لوتاه أن إطلاق المنصة يعزز جهود المؤسسة لتبني التقنيات المتقدمة، لا سيما وأن المؤسسة ساهمت تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات التي تدعم محاور استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية 2021. 

أما الرئيس التنفيذي لإدارة العمليات لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني عبدالله قاسم أن التحالف يشكل خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة دبي كمركز تنافسي عالمي للمستثمرين، مشيراً إلى أنه سيتمكن من الاستفادة من تجربة البنك في مجال الخدمات المصرفية الرقمية. 
من جهته أوضح المدير التنفيذي للعمليات في بنك رأس الخيمة الوطني جيف ستيسيك أن المنصة تساهم في خفض التكاليف من خلال تمكين المؤسسات المالية والمصرفية من الابتعاد عن العملية التقليدية للتحقق من الهوية، والاستفادة من أحدث التقنيات. 

كذلك لفت الرئيس التنفيذي لبنك دبي التجاري د. بيرند فان ليندر أن المنصة تسعى لتعزيز تجربة العملاء المصرفية وتسهيل العمليات التنظيمية المرتبطة بها، عبر استخدام تقنيات مدعومة بنظام بلوك تشين.

أما مدير عام المجموعة والرئيس التنفيذي في الإمارات ورئيس إدارة الأعمال الدولية لبنك إتش إس بي سي" الشرق الأوسط المحدود عبدالفتاح شرف أن التحالف يساهم في التأسيس لمعيار عالمي جديد في تكنولوجيا الخدمات المصرفية. 

كذلك رأى رئيس الخدمات المصرفية للجهات الحكومية في بنك أبوظبي التجاري سعود محمد الجاسم ان انضمام البنك إلى هذا التحالف يعكس التزامه بتسريع وتيرة النمو الاقتصادي في الدولة، بما فيها منصة البلوكتشين التي تسهل على العملاء من الشركات فتح الحسابات، وتعزيز قدرات التعرف على العملاء. 
أما نائب أول للرئيس- لتطوير الأعمال التجارية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - حلول المؤسسات في دو مروان بن دلموك أن الشركة تعمل على الاستفادة من تقنية البلوكتشاين لتعزيز قدرات الشركات والجهات الحكومية ، مشيراً إلى تطوير حالات استخدام جديدة تستند إلى هذه التقنية بما يمكن في ابتكار حلول أكثر كفاءة للتحديات المستقبلية.