السعودية: أول رخصة لشركة "نيوم للهيدروجين الأخضر" في "أوكساجون"

  • 2023-02-01
  • 15:35

السعودية: أول رخصة لشركة "نيوم للهيدروجين الأخضر" في "أوكساجون"

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية أول رخصة في "أوكساجون" لشركة "نيوم للهيدروجين الأخضر"، وهي عبارة عن مشروع مشترك بين "نيوم" و"أكوا باور" و"إير برودكتس".

وتأتي هذه الخطوة استغلالاً لموارد المملكة الهيدروكربونية المنخفضة التكلفة، وموقعها الإستراتيجي لمصادر الطاقة المتجددة المنخفضة التكلفة، حيث تعمل المملكة على تحفيز اقتصاد الهيدروجين العالمي من خلال مستهدفاتها في أن تكون في مصاف الدول المنتجة للهيدروجين في العالم، مع الحفاظ على مكانتها بوصفها لاعباً رئيسياً في قطاع الطاقة، وجزءاً من جهود نيوم ورؤيتها الطموحة لتطوير حلول مستدامة ومبتكرة؛ لمواجهة التحديات العالمية الرئيسية، وعلى رأسها تغير المناخ.

وستكون شركة "نيوم للهيدروجين الأخضر" أكبر شركة على نطاق واسع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم ومقرها في "أوكساجون"، موطن الصناعات المتقدمة والنظيفة في "نيوم"، مع ما تمتلكه من شبكة إمداد وشبكة لوجيستية مؤتمتة ومتكاملة.

ومن المتوقع أن يبدأ مصنع شركة "نيوم للهيدروجين الأخضر" في إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة في العام 2026، بإنتاج يصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، بما يعادل 600 طن من الهيدروجين الأخضر يومياً، كما ستُصدر الأمونيا الخضراء إلى الأسواق العالمية، مما يدعم إزالة الكربون من قطاع النقل الثقيل الذي يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

وتشير التقديرات إلى أن تأثير المصنع سيعمل على إزالة ما يصل إلى 5 ملايين طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، ومع تشغيل المصنع في "أوكساجون" في العام 2026 ؛ ستكون نسبة 100 في المئة من الهيدروجين الأخضر الذي تنتجه متاحة للتصدير العالمي، على شكل أمونيا خضراء من خلال اتفاقية شراء حصرية طويلة الأجل مع "Air Products".

وسيعمل المصنع الذي تبلغ تكلفته مليارات عدة من الدولارات من خلال الاستفادة من خصائص طاقة الرياح والطاقة الشمسية الفريدة في المملكة، على نحو 4 جيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وسينتج الهيدروجين الأخضر باستخدام تقنية التحليل الكهربائي 2.2.