السعودية تسعى لجمع أكثر من 11.2 مليار دولار من الطرح الثانوي لـ"أرامكو"

  • 2024-06-07
  • 10:30

السعودية تسعى لجمع أكثر من 11.2 مليار دولار من الطرح الثانوي لـ"أرامكو"

انتهى يوم أمس الخميس اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم من أسهم "أرامكو السعودية" الجديدة التي تمثل 10 في المئة من الطرح الثانوي الذي انطلق يوم الأحد الماضي.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن بنوكاً عيّنتها "أرامكو السعودية" أبلغت المستثمرين أن الشركة تخطط لتحديد سعر السهم الواحد عند 27.25 ريال سعودي أو 7.27 دولارات.

وذكرت الصحيفة أن السعودية تتجه لجمع أكثر من 11.2 مليار دولار بعد تسعير طرحها الثانوي لأسهم "أرامكو السعودية" عند الحد الأدنى من النطاق المستهدف.

وفي تفاصيل اكتتاب الأفراد، بحسب نشرة الإصدار، يكتتب المساهمون الأفراد بأسهم "أرامكو" على سعر 29 ريالاً، عند الحد الأعلى لهامش التسعير، وستتم إعادة الأموال الفائضة لهم في 11 من حزيران/يونيو، وذلك في حال كان التسعير النهائي أقل من السعر المكتتب عليها عند 29 ريالاً، كما سيتم رد الفائض للمستثمرين الأفراد إذا لم يحصلوا على تخصيص كامل للأسهم التي اكتتبوا بها.

كما ستتم إعادة كل الأموال لهم والعمولات التي دفعوها، في حال كان التسعير النهائي للطرح أعلى من سعر إغلاق سهم "أرامكو" يوم الخميس 6 حزيران/يونيو.

مع الإشارة إلى أنه سيتم إيداع الأسهم في محافظ المستثمرين، ليبدأوا التداول عليها يوم الأحد 9 حزيران/يونيو، كما إنه من المرتقب الإعلان عن التسعير النهائي والتخصيص اليوم الجمعة، وبدء التداول على الأسهم الجديد يوم الأحد المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن الطرح خلال الأسبوع الماضي في صفقة مهمة للمساعدة في تمويل خطة ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد.

ويعد هذا الطرح الأول منذ الطرح العام الأولي القياسي لشركة "أرامكو" في العام 2019، فيما أغلق السهم يوم أمس الخميس عند 28.30 ريال سعودي.