التضخم في المملكة المتحدة ينخفض إلى 2% في مايو

  • 2024-06-19
  • 10:19

التضخم في المملكة المتحدة ينخفض إلى 2% في مايو

أعلن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني أن التضخم في المملكة المتحدة انخفض إلى المعدل المنتظر من قبل بنك إنكلترا والبالغ 2 في المئة في أيار/مايو، في النسخة الأخيرة من الإجراء الاقتصادي الرئيسي قبل الانتخابات الوطنية في تموز/يوليو.

وانخفضت القراءة الرئيسية من 2.3 في المئة في نيسان/أبريل، وجاءت متماشية مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم بنسبة  2 في المئة.

وبلغ تضخم الخدمات الذي يراقبه بنك إنكلترا عن كثب نظراً لهيمنته داخل اقتصاد المملكة المتحدة وانعكاسه لارتفاع الأسعار المحلية 5.7 في المئة في أيار/مايو، مقابل 5.9 في المئة خلال الشهر السابق.

وانخفض التضخم الأساسي، باستثناء الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، إلى 3.5 في المئة من 3.9 في المئة في نيسان/أبريل.

من جهة ثانية، أظهرت أرقام جديدة صادرة عن شركة أبحاث السوق البريطانية "كانتار" يوم أمس الثلاثاء أن سوء الأحوال الجوية على غير العادة أدى إلى أبطأ زيادة في مبيعات البقالة منذ عامين، وارتفعت مبيعات البقالة بنسبة 1 في المئة في الأسابيع الأربعة حتى 9 حزيران/يونيو، مسجلة الانخفاض الشهري السادس عشر على التوالي في تضخم أسعار المواد الغذائية وفقاً للمؤشر.

ومن المقرر أن يجتمع بنك إنكلترا يوم غد الخميس لإصدار قراره الأخير في شأن سعر الفائدة وتقديم توقعاته في شأن المسار المستقبلي للتضخم. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك أسعار الفائدة ثابتة عند 5.25 في المئة، حيث كانت منذ آب/أغسطس 2023 عندما كان التضخم يحوم حول 7.9 في المئة.

ومع ذلك، ومع اقتراب التضخم الآن من الهدف، فإن الأسواق الآن تتوقع خفضاً في أسعار الفائدة على المدى القريب. وقال جميع الاقتصاديين الذين استطلعت "رويترز" آراءهم الأسبوع الماضي، باستثناء اثنين، إنهم يتوقعون خفض أسعار الفائدة في أغسطس، في حين تتوقع الأسواق المالية مثل هذا التخفيض في سبتمبر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه المملكة المتحدة لإجراء انتخاباتها العامة في 4 تموز/يوليو، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى فوز ساحق لحزب العمال المعارض.