تقرير: "جونسون آند جونسون" الأعلى قيمة وعلاج السمنة يرفع قيمة ومركز "نوفو نورديسك" و"ليلي"

  • 2024-06-19
  • 11:00

تقرير: "جونسون آند جونسون" الأعلى قيمة وعلاج السمنة يرفع قيمة ومركز "نوفو نورديسك" و"ليلي"

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

تصدّرت "جونسون آند جونسون" للمرة السادسة على التوالي، قائمة العلامات الصيدلانية الأكثر قيمة والأقوى في العالم بحسب تقرير جديد صادر عن "براند فايننس"، الشركة الاستشارية المتخصّصة في تقييم العلامات التجارية في العالم. وسجّلت قيمة العلامة زيادة بنسبة 5 في المئة إلى 13.4 مليار دولار في العام 2024.

وفي خطوة إستراتيجية تمثل أكبر عملية إعادة هيكلة في تاريخ "جونسون آند جونسون" الممتد إلى نحو الـ140 عاماً، أكملت العلامة عملية تقسيم أعمالها الاستهلاكية، تحت إشراف الشركة الأم الجديدة "Kenvue" والتي تشمل علامات تجارية مثل "Band-Aid"، و"Tylenol"، و"Neutrogena" و"Clean & Clean".

وتعكس إعادة هيكلة "جونسون آند جونسون" اتجاهاً أوسع بين قادة الصناعة، إذ قامت كل من شركة "فايزر" التي انخفضت قيمتها بنسبة 1 في المئة إلى 6.1 مليارات دولار وشركة "جي أس كي" التي ارتفعت قيمتها بنسبة 6 في المئة إلى 3.8 مليارات دولار، بفصل مشروعهما المشترك في مجال صحة المستهلك لإنشاء شركة "Haleon"، المعروفة بمنتجات مثل معجون الأسنان "Sensodyne"، في حين فصلت شركة "Novartis" التي زادت قيمتها بنسبة 10 في المئة إلى 3.3 مليارات دولار أعمالها في مجال الأدوية العامة والبدائل الحيوية، "ساندوز"، كما إن "سانوفي" التي ارتفعت قيمتها بنسبة 7 في المئة لتصل إلى 4.4 مليارات دولار هي أيضاً في صدد فصل قسم الرعاية الصحية الاستهلاكية التابع لها.

 

النجاح من خلال التكيُّف

 

وبيّن التقرير أن كلاً من "نوفو نورديسك " التي تبلغ قيمتها 5.1 مليارات دولار و"ليلي" وقيمتها 5.9 مليارات دولار، هما أسرع علامتين تجاريتين للأدوية نمواً هذا العام، إذ حققتا زيادة في قيمتهما بنسبة 64 في المئة و53 في المئة على التوالي. وتجسّد الشركتان النجاح من خلال التكيف، إذ أدت إستراتيجياتهما الاستباقية، ولاسيما في الإدخال الناجح لأدوية إنقاص الوزن، إلى تقدّمهما ضمن تصنيف "Brand Finance Pharma 25". فقد تقدّمت "ليلي" من المرتبة التاسعة إلى الخامسة فيما قفزت "نوفو نورديسك" من المركز الرابع عشر إلى المركز الثامن، وذلك بعد الطلب المتزايد على منتج "سيماغلوتيد" المعروف بالاسمين التجاريين "Wegovy" و"Ozempic"، وعليه، أصبحت "نوفو نورديسك" الشركة الأعلى قيمة في أوروبا من حيث القيمة السوقية، متجاوزة مجموعة الرفاهية الفرنسية "LVMH". ولم تشهد العلامتان نمواً كبيراً في توقعاتهما المالية فحسب، بل اكتسبتا كذلك شهرة عامة كبيرة نتيجة للتأثير الهائل المُحتمل لـ "علاج السمنة" على البشرية الحديثة.

وشرعت كلتا العلامتين التجاريتين في مساعي الاندماج والاستحواذ الخاصة بهما، مع استحواذ "ليلي" على "أكووس" وإتمام "نوفو نورديسك" الاستحواذ على "فورما تيرابوتيكس"، وذلك في أواخر العام 2022.

 

الشركات الصينية

 

تظهر أربع علامات تجارية صينية في ترتيب "Brand Finance Pharma 25" للعام 2024، وسجلت الشركات الأربع أداءً متبايناً. فقد أظهرت شركة "قوانغتشو" Guangzhou Pharmaceutical  أقوى أداء بين العلامات التجارية الصينية مسجّلة زيادة بنسبة 11 في المئة في قيمتها لتصل إلى 2.5 مليار دولار. ويُعزى هذا النمو إلى ارتفاع الطلب على العلامات التجارية الشهيرة ضمن محفظتها وتوسيع قنوات بيعها.

وشهدت شركة "سينوفارم"، العلامة التجارية الصينية الأعلى تصنيفاً والتي احتلت المركز الثالث عشر، انخفاضاً بنسبة 6 في المئة في قيمتها لتصل إلى 3.6 مليارات دولار، وذلك نتيجة تراجع قوة العلامة ومعدلات النمو على المدى الطويل، على الرغم من النمو القوي في الإيرادات.

وانخفضت قيمة شركة "شنغهاي للأدوية القابضة" انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1 في المئة، لكنها شهدت ارتفاعاً في الطلب على منتجاتها الطبية الصينيةوحلّت شركة "يونّان بايو" في المركز الخامس والعشرين في التصنيف مع 822 مليون دولار.

 

الأجهزة الطبية

 

تفوقت شركة "فريسنيوس" على شركة "مد ترونيك" باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة ضمن قائمة علامات الأجهزة الطبية في العالم، بعدما زادت قيمتها بنسبة 6 في المئة لتصل إلى 7.7 مليارات دولار.

وساهم الطلب المتزايد على العلاجات المشتقة من البلازما وعلاجات نقل الدم الذاتي في توسيع حضور شركة "فريسنيوس" في السوق. بالإضافة إلى ذلك، تشير الشركة إلى أن الزيادة في إيراداتها سببها ارتفاع معدلات القبول مع استئناف الأفراد لأنماط الرعاية الصحية السائدة قبل جائحة كورونا.

في المقابل، شهدت شركة "مد ترونيك" انخفاضاً بنسبة 11 في المئة في قيمتها لتصل إلى 7.2 مليارات دولار، منهية بذلك ثلاثة أعوام من تصدّرها لقائمة أفضل شركة أجهزة طبية للعام 2024 ضمن تصنيف "Brand Finance Medical Devices 25". وتهدف الشركة إلى تصفية أعمال مراقبة المرضى والتدخُّلات التنفسية في النصف الأول من السنة المالية 2025، وذلك بعد التخارج الناجح لأعمال حلول رعاية الكلى لشركة "موزارك ميديكال".

 

الرعاية الصحية

 

احتفظت "UnitedHealthcare" بمكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة لخدمات الرعاية الصحية في العالم. ولأول مرة في تاريخ برنامج "Medicare"، سُجّل أكثر من نصف الأشخاص المؤهّلين لبرنامج الشركة في خطط "Medicare Advantage" الخاصة. وتُعد "UnitedHealthcare" أكبر مزود لهذه الخطط. وتستعدّ كل من شركة "إيليفانس هيلث"التي ارتفعت قيمتها بنسبة 28 في المئة إلى 25.5 مليار دولار وشركة "هومانا" التي زادت قيمتها بنسبة 27 في المئة إلى 30 مليار دولار، لتجدُّد أكبر، مستفيدتان من التوسع في عروض "Medicare Advantage".